المسابقات عبر الوسائط الالكترونية تُعدّ قمارا
سفيان الأسود
البلديات... والانتخابات
...لا يمكن ان تبقى تونس مدة أطول دون بلديات ً الذين يعملون على تأخير موعد الانتخابات يتحملون مسؤولية الوضع المتردي الذي تعيشه مدننا اليوم...
المزيد >>
المسابقات عبر الوسائط الالكترونية تُعدّ قمارا
صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق
| 06 جانفي 2017

 

تشهد مختلف وسائل الإعلام والاتصال من صحف ومجلات وإذاعات وقنوات فضائية وعبر شبكة الانترنت والهواتف الذكية حمى مسابقات متنوعة تخفي وراءها دوافع تجارية وإشهارية وترفيهية وحتى سياسية ولا تكاد تخلو وسيلة إعلامية في العالم العربي والإسلامي اليوم من مسابقة تتنافس على استقطاب عدد كبير من الناس باستعمال وسائل إغراء كثيرة ومتنوعة. لا شك أن قوام هذه المسابقات هو المال وهو أهم عناصرها الرئيسية حيث توزع جوائز على المشاركين الفائزين في شكل مبالغ مالية متفاوتة وهامة أو في شكل جوائز أخرى كالسيارات والأجهزة الالكترونية وغيرها. ويقوم مبدأ تجميع الأموال عند معظم هذه الوسائل الإعلامية عن طريق الاتصالات الهاتفية المباشرة وعبر الرسائل القصيرة sms وتكون أثمانها مرتفعة بحيث تجني أموالا طائلة وكبيرة في المسابقة الواحدة تتقاسمها مع شركات الاتصال وتخصص جزء يسيرا جدا من هذه الأموال المتجمعة لتوزع على بعض الفائزين في شكل جوائز عن طريق القرعة التي يتم بموجبها اختيار الرابح للمسابقة الذي يكون واحدا أو مجموعة محدودة من بين آلاف أو ملايين المتصلين الذين يخسرون ما دفعوه ومن ثمّ تربح الجهة التي تذيع هذه المسابقة وشركة الاتصال التي اتفقت معها بهذا الشأن. لكن ما موقف الدين من هذه المسابقات الالكترونية؟ هل هي جائزة وحلال أم هي من القمار المحرم؟ إن الحكم على مثل هذه المسابقات يختلف بحسب طبيعتها فإن كان منظم المسابقة يجني من المشتركين أموالا أو يدخل المشتركون في احتمال الربح والخسارة كانت المسابقة قمارا محرما لما فيها من أكل أموال الناس بالباطل فالرابح فيها يغنم في مقابل مبلغ زهيد وضئيل أموالا كثيرة تصل إلى مئات الملايين وحتى أكثر وفي المقابل يخسر مشتركون آخرون أموالا متفاوتة على أمل أن يغنموا أموالا كبيرة فالمسابقات التي يدخل فيها المشتركون في احتمال الربح أو الخسارة المادية ربح الجائزة أو خسارة تكلفة الاتصال التي تكون عادة مرتفعة لا شك في حرمتها كونها صورة مستحدثة من صور القمار فالقاعدة في ذلك أن كل مسابقة تكون جوائزها من أموال المتسابقين أنفسهم هي من القمار المحرَّم قال الله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ﴾ (المائدة/90). وأما إذا كانت جوائز المسابقة خالية من الرهان بين المتسابقين أي بمعنى تمنحها الجهة المعنية من أموالها الخاصة من غير أموال المتسابقين أي لا يحصل منظموها على أموال من المشتركين أو تكون قيمتها من عند متبرع فذلك يجوز ولا حرج فيه.
لقد حرّم الإسلام القمار والميسر بكل أشكاله وأنواعه لما فيه من مضار كبيرة على الناس وأكل لأموال الناس بالباطل ولما فيه من الغبن والغُرم والغنْم وإهلاك لثروات المجتمع وتحريمه جاء لحفظ أموال الناس من العبث والأكل بالباطل وسبيلا لاستغلالها فيما ينفع البلاد والعباد من طرق الربح الحلال.

الشيخ : أحمد الغربي
أخبار موجزة
17 فيفري 2017 السّاعة 23:01
في إطار الاستعداد للمشاركة في المسابقات القرآنية الدولية لحفظ القرآن الكريم وتفسيره، تعلم وزارة الشؤون...
المزيد >>
مكانة الاجتهاد في الشريعة الإسلامية
17 فيفري 2017 السّاعة 21:00
الاجتهاد هوبذل أقصى الجهد في فهم النص الشرعي من الكتاب أوالسنة، من أجل الوصول إلى معرفة الحكم الشرعي ويعتبر...
المزيد >>
ضرورة دينيّة ودنيويّة
17 فيفري 2017 السّاعة 21:00
اختار الله سبحانه وتعالى الإسلام ليكون آخر أديانه السماوية وهودين الناس إلى يوم القيامة قال عزوجلّ:...
المزيد >>
يحمي الدين من الجمود
17 فيفري 2017 السّاعة 21:00
الإجتهاد في الإسلام هو بذل الجهد لمن تتوفر فيه شروط الاجتهاد لإدراك حكم شرعي من أدلته الشرعية، وهوواجب على...
المزيد >>
المزيد من الأخبار...
المسابقات عبر الوسائط الالكترونية تُعدّ قمارا
صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق
| 06 جانفي 2017

 

تشهد مختلف وسائل الإعلام والاتصال من صحف ومجلات وإذاعات وقنوات فضائية وعبر شبكة الانترنت والهواتف الذكية حمى مسابقات متنوعة تخفي وراءها دوافع تجارية وإشهارية وترفيهية وحتى سياسية ولا تكاد تخلو وسيلة إعلامية في العالم العربي والإسلامي اليوم من مسابقة تتنافس على استقطاب عدد كبير من الناس باستعمال وسائل إغراء كثيرة ومتنوعة. لا شك أن قوام هذه المسابقات هو المال وهو أهم عناصرها الرئيسية حيث توزع جوائز على المشاركين الفائزين في شكل مبالغ مالية متفاوتة وهامة أو في شكل جوائز أخرى كالسيارات والأجهزة الالكترونية وغيرها. ويقوم مبدأ تجميع الأموال عند معظم هذه الوسائل الإعلامية عن طريق الاتصالات الهاتفية المباشرة وعبر الرسائل القصيرة sms وتكون أثمانها مرتفعة بحيث تجني أموالا طائلة وكبيرة في المسابقة الواحدة تتقاسمها مع شركات الاتصال وتخصص جزء يسيرا جدا من هذه الأموال المتجمعة لتوزع على بعض الفائزين في شكل جوائز عن طريق القرعة التي يتم بموجبها اختيار الرابح للمسابقة الذي يكون واحدا أو مجموعة محدودة من بين آلاف أو ملايين المتصلين الذين يخسرون ما دفعوه ومن ثمّ تربح الجهة التي تذيع هذه المسابقة وشركة الاتصال التي اتفقت معها بهذا الشأن. لكن ما موقف الدين من هذه المسابقات الالكترونية؟ هل هي جائزة وحلال أم هي من القمار المحرم؟ إن الحكم على مثل هذه المسابقات يختلف بحسب طبيعتها فإن كان منظم المسابقة يجني من المشتركين أموالا أو يدخل المشتركون في احتمال الربح والخسارة كانت المسابقة قمارا محرما لما فيها من أكل أموال الناس بالباطل فالرابح فيها يغنم في مقابل مبلغ زهيد وضئيل أموالا كثيرة تصل إلى مئات الملايين وحتى أكثر وفي المقابل يخسر مشتركون آخرون أموالا متفاوتة على أمل أن يغنموا أموالا كبيرة فالمسابقات التي يدخل فيها المشتركون في احتمال الربح أو الخسارة المادية ربح الجائزة أو خسارة تكلفة الاتصال التي تكون عادة مرتفعة لا شك في حرمتها كونها صورة مستحدثة من صور القمار فالقاعدة في ذلك أن كل مسابقة تكون جوائزها من أموال المتسابقين أنفسهم هي من القمار المحرَّم قال الله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ﴾ (المائدة/90). وأما إذا كانت جوائز المسابقة خالية من الرهان بين المتسابقين أي بمعنى تمنحها الجهة المعنية من أموالها الخاصة من غير أموال المتسابقين أي لا يحصل منظموها على أموال من المشتركين أو تكون قيمتها من عند متبرع فذلك يجوز ولا حرج فيه.
لقد حرّم الإسلام القمار والميسر بكل أشكاله وأنواعه لما فيه من مضار كبيرة على الناس وأكل لأموال الناس بالباطل ولما فيه من الغبن والغُرم والغنْم وإهلاك لثروات المجتمع وتحريمه جاء لحفظ أموال الناس من العبث والأكل بالباطل وسبيلا لاستغلالها فيما ينفع البلاد والعباد من طرق الربح الحلال.

الشيخ : أحمد الغربي
أخبار موجزة
17 فيفري 2017 السّاعة 23:01
في إطار الاستعداد للمشاركة في المسابقات القرآنية الدولية لحفظ القرآن الكريم وتفسيره، تعلم وزارة الشؤون...
المزيد >>
مكانة الاجتهاد في الشريعة الإسلامية
17 فيفري 2017 السّاعة 21:00
الاجتهاد هوبذل أقصى الجهد في فهم النص الشرعي من الكتاب أوالسنة، من أجل الوصول إلى معرفة الحكم الشرعي ويعتبر...
المزيد >>
ضرورة دينيّة ودنيويّة
17 فيفري 2017 السّاعة 21:00
اختار الله سبحانه وتعالى الإسلام ليكون آخر أديانه السماوية وهودين الناس إلى يوم القيامة قال عزوجلّ:...
المزيد >>
يحمي الدين من الجمود
17 فيفري 2017 السّاعة 21:00
الإجتهاد في الإسلام هو بذل الجهد لمن تتوفر فيه شروط الاجتهاد لإدراك حكم شرعي من أدلته الشرعية، وهوواجب على...
المزيد >>
المزيد من الأخبار...
سفيان الأسود
البلديات... والانتخابات
...لا يمكن ان تبقى تونس مدة أطول دون بلديات ً الذين يعملون على تأخير موعد الانتخابات يتحملون مسؤولية الوضع المتردي الذي تعيشه مدننا اليوم...
المزيد >>