وزير الداخلية: ارتفاع قضايا المخدرات إلى 5744 قضية سنة 2016
خالد الحدّاد
مؤتمر ورهانات
ينطلق اليوم المؤتمر الثاني والعشرون للاتحاد العام التونسي للشغل وهو الحدث الوطني الأبرز مع مفتتح السنة الإداريّة الجديدة الحُبلى بالانتظارات والرهانات.
المزيد >>
وزير الداخلية: ارتفاع قضايا المخدرات إلى 5744 قضية سنة 2016
11 جانفي 2017 | 19:05

أكد وزير الداخلية، الهادي مجدوب، أن قضايا المخدرات عرفت نسقا تصاعديا في السنوات الأخيرة، حيث سجلت إدارة مكافحة المخدرات 5744 قضية مخدرات في 2016 في حين كانت 723 قضية فقط سنة 2000 ، وارتفاعا في عدد المورطين من الشباب والتلاميذ في هذه القضايا من 213 مورطا سنة 2012 إلى 475 سنة 2016

وقال الوزير، في جلسة استماع له الأربعاء بلجنة التشريع العام بالبرلمان، بخصوص مشروع قانون أساسي يتعلق بمكافحة المخدرات، ان هذه الارقام لئن بدت "مفزعة" وتدل على ارتفاع استهلاك وترويج المخدرات في تونس، فإنها يمكن أن تعكس أيضا يقظة الجهاز الأمني ومكافحته لهذه الظاهرة.

ولاحظ أن قانون مكافحة المخدرات المقدم من وزارة العدل يضم العديد من النقاط الإيجابية على خلاف قانون 1992 خاصة في ما يتعلق بالتدابير الوقائية على غرار إحداث لجنة وطنية لدى وزارة الصحة للتعهد والإحاطة بمدمني المخدرات، فضلا عن اعتماد نظام جديد يسمح بفرض آلية العلاج من الإدمان.

وقد ركز النواب في تدخلاتهم وتساؤلاتهم الموجهة لوزير الداخلية، على ضعف الجانب الجزري في قضايا المخدرات وغياب التجريم في بعض الحالات مما يسهل عملية الاتجار والاستهلاك، كما شددوا على ضرورة الاعتناء بالفضاءات التلمذية على غرار المعاهد والمدارس التي أصبحت تشهد ارتفاع الاستهلاك والترويج بين التلاميذ.

وتساءل النواب كذلك عن مدى جاهزية وزارة الداخلية للتصدي لهذه الظاهرة والكشف عن متاجريها ومروجيها ومسالك توزيعها سيما في المعاهد.

وأوضح وزير الداخلية، في رده على هذه التساؤلات، أن إمكانيات الوزارة ليست معزولة عن إمكانيات الدولة، لافتا إلى عدم رصد إمكانيات خاصة بمكافحة الاتجار بالمخدرات وأن الوزارة تتعامل مع هذه الظاهرة ضمن إمكانيات الأمن العمومي ككل.

ولاحظ أنه ليس ممكنا عمليا وضع دورية أمنية أمام كل مؤسسة تربوية، مبرزا أن إمكانيات وزارة الداخلية لم تتغير لكن الأولويات هي التي تتغير حيث تركز الاهتمام خلال السنوات الأخيرة على مكافحة الإرهاب بشكل أكثر من المخدرات وجرائم الحق العام.

بالفيديو... السبسي: ''معادش تلاهييو التوانسة بحكايات فارغة يهديكم"
23 جانفي 2017 السّاعة 15:38
في تعليق له خلال معاينة وحدة السيارات الرئاسيّة بقصر قرطاج قال رئيس الجمهورية : " معادش تلاهييو التوانسة...
المزيد >>
غدا: وزير خارجية مصر يلتقي قائد السبسي
23 جانفي 2017 السّاعة 15:31
الشروق أون لاين - نورالدين بالطيب يصل غدا الثلاثاء الى تونس وفد مصري برئاسة وزير الخارجية سامح شكري...
المزيد >>
سيد بوزيد: شاب يحاول اضرام النار في جسده
23 جانفي 2017 السّاعة 15:20
سيدي بوزيد - الشروق اون لاين - قيس حاول ظهر اليوم شاب في العقد الثالث من عمره اضرام النار في جسده امام مقر...
المزيد >>
باجة: الدولة تسترجع 17 هكتارا بمنطقة المرزوقة
23 جانفي 2017 السّاعة 15:06
في إطار العمل المتواصل والحثيث من أجل استرجاع أملاك الدولة المستولى عليها بدون صفة قانونية ، تمكنت الدولة...
المزيد >>
المزيد من الأخبار...