وزير التربية ناجي جلول لـ «الشروق»:هذاجديد الباكالوريا وماضون في الإصلاح التربوي
عبد الحميد الرياحي
لغز... أمريكا و«الدواعش»
اكتمل نصر سوريا ونصر كل الخيّرين في مدينة البوكمال.. وألحقت بتنظيم «داعش» الارهابي هزيمة نكراء سوف لن يقوم منها كتنظيم مهيكل ينتحل صفة دولة ويحتل أراض... وإن كان سيبقى كفكر يحمله من...
المزيد >>
وزير التربية ناجي جلول لـ «الشروق»:هذاجديد الباكالوريا وماضون في الإصلاح التربوي
صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق
| 31 جانفي 2017

جديد الباكالوريا ومصير الاصلاح في ظل مقاطعة نقابات التعليم وحركة المعتمدين والخلافات في نداء تونس كانت من أبرز المحاور التي تطرّقنا إليها في حديثنا  مع وزير التربية ناجي جلول.

المطلوب احداث شركة للنقل المدرسي لتفادي حوادث الطرقات

تعنيف المربيـــن تراجع بـ 50 ٪ وغيـــــاب الأساتذة بـ 97 ٪

تونس (الشروق): 

على خلفية الحادث الاليم الذي جد صباح اليوم(الاثنين) وأودى بحياة تلميذة ما هي اجراءات تحسين النقل المدرسي؟
يتم نقل 8 آلاف تلميذ بالتعاون مع جمعيّة المدنية و120 ألف تلميذ بفضل حافلات النقل المدرسي التي تشرف عليها وزارة النقل ومع ذلك نسجّل نقصا واضحا ومشاكل كبرى خاصة في المناطق الريفية ونعتقد ان الحل الوحيد يتمثل في احداث شركة خاصة بالنقل المدرسي لتفادي العديد من الكوارث منها حوادث الطرقات. وفي خصوص حادث اليوم في مرناق نحن بصدد متابعة التحقيقات في اطار مسؤوليتنا الاخلاقية تجاه التلاميذ رغم ان الملف من انظار وزارة النقل.
ما هي الاجراءات الجديدة بالنسبة لباكالوريا 2017؟
أسندنا للتلاميذ أسبوعا إضافيا للمراجعة وعلى المستوى التقني فرضنا أكثر تنظيم عبر اعتماد الاستدعاء للباكالوريا مرفوقا بصورة شمسية للمترشح وذلك للحد من عمليات الغش وإلغاء 25 بالمائة الى جانب تقديم موعد الاعلان عن النتائج حتى لا يتزامن مع رمضان والعيد. وفي السنة القادمة سيتم الاكتفاء بأربع شعب في الباكالوريا وهناك عدد من المقترحات على غرار ان يكون للباكالوريا آداب فرعان باكالوريا عامة وباكالوريا علوم انسانية...
تدريس التاريخ حسب الجهات أثار موجة انتقادات فكيف تردّ؟
كتب المتفقد الاول مختص في التاريخ الهادي العابدي نصا ممتازا في هذا المجال ولخص ما ذهبت اليه «اعتماد التراث المادي المحلي كوسائط ومحامل بيداغوجية أمر ضروري لتقريب المعرفة التاريخية من ذهن الطفل... بعيدا عن أساليب التلقين والحفظ الجاف الذي نحشو بها أدمغة أبنائنا لاجتياز الامتحانات ثم يمحى كل اثر» وبعيدا عن المغالطات لم يرد في تصريحاتي ان درس التاريخ سيكون كله في المواقع الاثرية بل ان جزء من الدرس سيتم في المواقع الاثرية وعموما فإن من مبادئ التدريس في تونس انه موحد في كل المواد لكل المؤسسات العمومية وحتى الخاصة لكن من المفيد للتلاميذ ان تكون بعض الدروس تطبيقية في المواقع الاثرية للخروج من التعليم التلقيني النظري الذي يعد أحد معضلات التعليم في تونس. وهي مسألة ممكنة في تونس التي تحتوي على كثافة في المواقع الاثرية وتمتاز بتعاقب الحقب الاثرية فالقيروان لم تبدأ مع عقبة بل ورثت مدينة رومانية وقبلها اثار القبيلة القامونية وكذلك برج قليبية تعاقبت عليه الحضارات التي يمكن سردها بطريقة ترسخ في ذهن التلميذ وفي كل منطقة يمكن الحديث عن التاريخ المحلي ولو في حصة واحدة للابتعاد عن النمطية واعطاء حيوية لدرس التاريخ وهو ما لا يتضمن احياء النعرات «العروشية» بل الاختلاف بين الجهات فيه ثراء... فالمنطق العلمي الحديث يذهب من العام الى الخاص ولا تناقض بين تدريس التاريخ المحلي والتاريخ الوطني.
تعديل روزنامة الامتحانات للسداسي الثاني أثار غضب المتفقدين فهل سيتم التراجع عنه؟
جاء التعديل بعد ان لاحظنا ان روزنامة الامتحانات ثقيلة جدا على التلاميذ والاساتذة وما قمنا به هو التخفيف في عدد الفروض.
هذا التغيير كرّس التمييز بين المواد الرئيسية وبقية المواد وهو ما انتقدته نقابات المتفقدين واعتبرته غير منسجم مع مخرجات الحوار فما رأيك؟
التمييز لم نبتدعه بل انه موجود بين المواد في الضوارب وعدد ساعات التدريس لكن برامج السنة القادمة ستتضمن تقريب الضوارب لكن هذا العام مازلنا نعمل وفق المنظومة القديمة والمنشور الاول الخاص بالمراقبة المستمرة الصادر في اكتوبر أعده المتفقدون مشكورين واثبتت التجربة انه في حاجة للمراجعة ونحن في مرحلة انتقالية قد تحدث فيها بعض الاضطرابات. لكن ما نؤكده ان اللجان ستقوم مع مكتب دراسات دولي في اقصى حد خلال أفريل بإعداد البرامج والكتب الجديدة لكل مراحل التعليم من السنة التحضيرية الى الباكالوريا وهي مسألة صعبة وستكون وفق مبدأ تقريب الضوارب وانهاء الفوارق بين المواد المميزة وغيرها.
تتالت حوادث الاعتداءات الجنسية على التلاميذ و قد انتظمت بدجبة وقفة احتجاجية على خلفية حادثة مشابهة فهل من اجراءات للتصدي لهذه الاعتداءات؟
هناك بعض الحوادث ونطالب رئاسة الحكومة بأن يخضع انتداب العملة الى إجراءات صارمة تخص السلوك والسيرة الذاتية ونحن بصدد اعادة النظر في مسألة الانتداب العشوائي لعملة الحضائر .صحيح ان منهم العديد من الكفاءات لكن وجب التدقيق في كل الانتدابات.
المشكل متعلق كذلك بغياب قاعات تحفظ التلاميذ في الساعات الجوفاء خاصة في الأرياف؟
المشكل لا يخص الارياف فحسب ذلك ان 47 بالمائة فقط من المؤسسات التربوية في الاعدادي والثانوي تضم قاعات المراجعة وذلك بسبب تحويل هذه القاعات الى قاعات درس ولاحظنا ان جل المشاكل الكبرى لظواهر الانحراف تعود إلى الساعات الجوفاء، لذلك نعمل على التقليص منها في جداول الاوقات كما يتم تشييد قاعات مراجعة جديدة وهناك حملات مع وزارة الداخلية لحماية محيط المؤسسات التربوية. وبالنسبة للابتدائي جلها تفتقر لقاعات معلمين وسياج وحاليا بالنسبة للمؤسسات المحدثة حديثا تضم قاعة تنشيط ثقافي ومطاعم نظرا الى ايماننا انه الى موفى 2020 سيتم تعميم المطاعم المدرسية على كل المؤسسات التربوية لكن خدمات المطاعم تحتاج لمختصين مهي مهمة ديوان الخدمات المدرسية كما نقوم بتكوين العملة في مجال الطبخ في مدارس السياحة حتى يكونوا مختصين في مجال الطبخ.
هناك حديث عن وجود صفقة لحوم فاسدة في مطاعم مدرسية بسليانة والقيروان وتشكيك في خدمات ديوان الخدمات المدرسية فما صحة هذه الاخبار؟
كان التلاميذ قبل احداث ديوان الخدمات يتعرضون يوميا للتسممات الغذائية منها حادثة تسمم التلاميذ الخطيرة في بوسالم خلال السنة الماضية، لكن هذا العام لم يسجل أي حادث تسمم وما تم ترويجه مؤخرا حول فساد اللحوم في سليانة هي اشاعات مغرضة اطلقها بعض المزودين الذين تضرروا من تقنين المشتريات وسوف تقوم وزارة التربية بتتبع من اطلق هذه الاشاعات. علما وان الشراءات التي كانت تحدث في السابق كانت مشبوهة لكن بعد احداث ديوان الخدمات المدرسية تتم المشتريات ضمن صفقات عمومية شفافة. والملاحظ ان الوزارة سلطت عقوبات على عدد من مديري المؤسسات نظرا لوجود سوء تصرف رغم انه في الغالب غير مقصود نظرا لعدم الاختصاص المديرين في هذا المجال. وفي القيروان رفضنا بضائع غير صالحة علما وانه لم تسجل أي حالات تسمم منذ احداث ديوان الخدمات المدرسية. كما تم تحسين الاكلة بامكانيات ضعيفة.
ما هو حجم الاعتمادات للأكلة المدرسية؟
الامكانيات ضعيفة لا تتجاوز 1200م لـ3 وجبات، لذلك نطالب بالترفيع من الاعتمادات حتّى نتمكّن من تحسين الاكلة المدرسيّة والملاحظ اننا نستند إلى جاني الميزانيّة المرصودة على اعتمادات اضافية منها الهبات ومساهمات التلاميذ ..
تواصل العنف ضد المربين آخرها الاعتداء على معلمة في الاسبوع الماضي فأين وصل قانون تجريم العنف على المربين؟
العنف موجود في تونس وارتفع بعد الثورة وفي المؤسسات التربوية تم الحد من الظاهرة وقد تراجعت الظاهرة بـ50 بالمائة كما تراجع غياب الاساتذة بـ97 بالمائة. ولأول مرة في تونس يتم تمرير مشروع قانون يتعلق بتجريم الاعتداء على المرفق التربوي والامتحانات الوطنية ويجرم الاعتداء على المربي وتسريب الامتحانات والمساعدة على الغش بمقابل والقذف والنميمة وقد تم عرضه على مجلس الوزراء.
ما هو مصير الاصلاح التربوي في ظل تواصل مقاطعة نقابات التعليم؟
الاصلاح التربوي يتم مع الاتحاد العام التونسي للشغل وقد تمت المصادقة على القانون التوجيهي واللجان أنهت اشغالها باستثناء لجنة البرامج التي ستنهي اعمالها في افريل والاصلاح يسير وفق البرنامج المحدد.
ما الذي ترتب عن زيارتك الأخيرة للندن؟
شاركت مؤخرا في أكبر ملتقى مخصص لوزراء التربية في العالم ضم نحو 150دولة الى جانب عرض صالون ضمّ اخر مستجدات التربية وقد خصص هذه السنة للمستجدات الرقمية كما ترشحت تونس في هذا الملتقى ضمن 13 دولة رائدة في الاصلاح التربوي وتعدّ حظوظ الملف التونسي وافرة جدا لتصنف ضمن هذه الدول. كما قدّمت لجنة التربية في الامم المتحدة مؤشرات التقدم في مؤشرات التعليم في السنوات العشر الاخيرة ويبدو اننا تراجعنا مقابل تقدم دول افريقية اخرى و«بيزا» وعديد التقييمات الاخرى تؤكد ذلك واحدى نقائص التعليم تكوين المدرسين وضعف التعليم التقني في تونس...
وفي علاقة بنشاطك السياسي ما هو موقفك من الانسحابات المتكررة من الحزب؟
اعتقد ان وجود خلافات داخلية لا يفضي بالضرورة الى مغادرة الحزب.
ما هو موقفك من حركة المعتمدين الأخيرة التي أثارت انتقادات واسعة؟
هي قائمة اولية ويمكن اذا ما تبين وجود بعض تعيينات في غير محلها ان يتم تعديلها دون صخب لكن حسب اعتقادي ان خطة معتمد ليست في حاجة لشهائد جامعية كبيرة بل الى ثقافة اجتماعية واسعة. لكن الفراغ السياسي وعدم وجود برامج حقيقية للأحزاب يجعل الكثيرين يضخمون بعض التفاصيل.
انتقاد قائمة تعيينات المعتمدين جاء أيضا بسبب اعتماد المحاصصة بين النهضة والنداء؟
للأسف هذا هو النظام البرلماني وبصراحة افضل ان يكون المعتمد دون انتماء سياسي بل من المدرسة القومية للادارة لتحييد الادارة خاصة في الفترة الانتقالية.
باعتبار أنك ناشط سياسي ومعارض سابق ما رأيك في قضية «التوريث» التي يتهم بها في حزب النداء نجل الرئيس؟
التوريث يوصى به ويرسم في السجل العقاري ولا علم لي بان الرئيس فعل ذلك وعموما لم يتقلد حافظ قائد السبسي أي منصب في الدولة وانما ينشط في حزب النداء كغيره وأعود للقول بان غياب البرامج الحقيقية للأحزاب هو الدافع للتشبث بالتفاصيل وإهمال القضايا الاساسية.

هادية الشاهد المسيهلي /عدسة طارق سلتان
جلال العويني المدير العام لشركة البذور الممتازة:منتجاتنا تساعد على ترسيخ الامن الغذائي
20 نوفمبر 2017 السّاعة 21:00
يعتبر الامن الغذائي حجر الزاوية في المحافظة على الامن القومي لان عجز الدول عن توفير الغذاء لشعبها ينسف...
المزيد >>
لسعد الدريدي لـ «الشّروق»:لـم «أهرب» من بنزرت ولا يوجد مدرب تونسي قادر على رفض عرض صفاقس
20 نوفمبر 2017 السّاعة 21:00
بطموح يُناطح السّماء اقتحم لسعد الدريدي عالم التدريب بما فيه من أفراح وأتراح، ونجاح ومشاكل و»طْرَايْحْ»...
المزيد >>
ماهر عطار رئيس الجامعة التونسية للرياضات الجوية والأنشطة التابعة:نواجه العراقيل بالعمل ووحدها الشجرة...
20 نوفمبر 2017 السّاعة 21:00
هو طيار يعشق الحرية والتحليق فوق السحب, زاده في ذلك عشقه لعمله و إرادته الفولاذية في مواجهة العراقيل وتخطّي...
المزيد >>
حمادي الوهايبي لـ«الشروق»:مسرحية «جويف» هي رد على مقولة «يهودي حشاك»!
19 نوفمبر 2017 السّاعة 21:00
يعتبر نفسه معارضا للكائن والمتاح ليؤسس للجديد والمتحرك وفق رؤية استشرافية. يقتحم بأعماله عالم المسكوت عنه...
المزيد >>
المزيد من الأخبار...
وزير التربية ناجي جلول لـ «الشروق»:هذاجديد الباكالوريا وماضون في الإصلاح التربوي
صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق
| 31 جانفي 2017

جديد الباكالوريا ومصير الاصلاح في ظل مقاطعة نقابات التعليم وحركة المعتمدين والخلافات في نداء تونس كانت من أبرز المحاور التي تطرّقنا إليها في حديثنا  مع وزير التربية ناجي جلول.

المطلوب احداث شركة للنقل المدرسي لتفادي حوادث الطرقات

تعنيف المربيـــن تراجع بـ 50 ٪ وغيـــــاب الأساتذة بـ 97 ٪

تونس (الشروق): 

على خلفية الحادث الاليم الذي جد صباح اليوم(الاثنين) وأودى بحياة تلميذة ما هي اجراءات تحسين النقل المدرسي؟
يتم نقل 8 آلاف تلميذ بالتعاون مع جمعيّة المدنية و120 ألف تلميذ بفضل حافلات النقل المدرسي التي تشرف عليها وزارة النقل ومع ذلك نسجّل نقصا واضحا ومشاكل كبرى خاصة في المناطق الريفية ونعتقد ان الحل الوحيد يتمثل في احداث شركة خاصة بالنقل المدرسي لتفادي العديد من الكوارث منها حوادث الطرقات. وفي خصوص حادث اليوم في مرناق نحن بصدد متابعة التحقيقات في اطار مسؤوليتنا الاخلاقية تجاه التلاميذ رغم ان الملف من انظار وزارة النقل.
ما هي الاجراءات الجديدة بالنسبة لباكالوريا 2017؟
أسندنا للتلاميذ أسبوعا إضافيا للمراجعة وعلى المستوى التقني فرضنا أكثر تنظيم عبر اعتماد الاستدعاء للباكالوريا مرفوقا بصورة شمسية للمترشح وذلك للحد من عمليات الغش وإلغاء 25 بالمائة الى جانب تقديم موعد الاعلان عن النتائج حتى لا يتزامن مع رمضان والعيد. وفي السنة القادمة سيتم الاكتفاء بأربع شعب في الباكالوريا وهناك عدد من المقترحات على غرار ان يكون للباكالوريا آداب فرعان باكالوريا عامة وباكالوريا علوم انسانية...
تدريس التاريخ حسب الجهات أثار موجة انتقادات فكيف تردّ؟
كتب المتفقد الاول مختص في التاريخ الهادي العابدي نصا ممتازا في هذا المجال ولخص ما ذهبت اليه «اعتماد التراث المادي المحلي كوسائط ومحامل بيداغوجية أمر ضروري لتقريب المعرفة التاريخية من ذهن الطفل... بعيدا عن أساليب التلقين والحفظ الجاف الذي نحشو بها أدمغة أبنائنا لاجتياز الامتحانات ثم يمحى كل اثر» وبعيدا عن المغالطات لم يرد في تصريحاتي ان درس التاريخ سيكون كله في المواقع الاثرية بل ان جزء من الدرس سيتم في المواقع الاثرية وعموما فإن من مبادئ التدريس في تونس انه موحد في كل المواد لكل المؤسسات العمومية وحتى الخاصة لكن من المفيد للتلاميذ ان تكون بعض الدروس تطبيقية في المواقع الاثرية للخروج من التعليم التلقيني النظري الذي يعد أحد معضلات التعليم في تونس. وهي مسألة ممكنة في تونس التي تحتوي على كثافة في المواقع الاثرية وتمتاز بتعاقب الحقب الاثرية فالقيروان لم تبدأ مع عقبة بل ورثت مدينة رومانية وقبلها اثار القبيلة القامونية وكذلك برج قليبية تعاقبت عليه الحضارات التي يمكن سردها بطريقة ترسخ في ذهن التلميذ وفي كل منطقة يمكن الحديث عن التاريخ المحلي ولو في حصة واحدة للابتعاد عن النمطية واعطاء حيوية لدرس التاريخ وهو ما لا يتضمن احياء النعرات «العروشية» بل الاختلاف بين الجهات فيه ثراء... فالمنطق العلمي الحديث يذهب من العام الى الخاص ولا تناقض بين تدريس التاريخ المحلي والتاريخ الوطني.
تعديل روزنامة الامتحانات للسداسي الثاني أثار غضب المتفقدين فهل سيتم التراجع عنه؟
جاء التعديل بعد ان لاحظنا ان روزنامة الامتحانات ثقيلة جدا على التلاميذ والاساتذة وما قمنا به هو التخفيف في عدد الفروض.
هذا التغيير كرّس التمييز بين المواد الرئيسية وبقية المواد وهو ما انتقدته نقابات المتفقدين واعتبرته غير منسجم مع مخرجات الحوار فما رأيك؟
التمييز لم نبتدعه بل انه موجود بين المواد في الضوارب وعدد ساعات التدريس لكن برامج السنة القادمة ستتضمن تقريب الضوارب لكن هذا العام مازلنا نعمل وفق المنظومة القديمة والمنشور الاول الخاص بالمراقبة المستمرة الصادر في اكتوبر أعده المتفقدون مشكورين واثبتت التجربة انه في حاجة للمراجعة ونحن في مرحلة انتقالية قد تحدث فيها بعض الاضطرابات. لكن ما نؤكده ان اللجان ستقوم مع مكتب دراسات دولي في اقصى حد خلال أفريل بإعداد البرامج والكتب الجديدة لكل مراحل التعليم من السنة التحضيرية الى الباكالوريا وهي مسألة صعبة وستكون وفق مبدأ تقريب الضوارب وانهاء الفوارق بين المواد المميزة وغيرها.
تتالت حوادث الاعتداءات الجنسية على التلاميذ و قد انتظمت بدجبة وقفة احتجاجية على خلفية حادثة مشابهة فهل من اجراءات للتصدي لهذه الاعتداءات؟
هناك بعض الحوادث ونطالب رئاسة الحكومة بأن يخضع انتداب العملة الى إجراءات صارمة تخص السلوك والسيرة الذاتية ونحن بصدد اعادة النظر في مسألة الانتداب العشوائي لعملة الحضائر .صحيح ان منهم العديد من الكفاءات لكن وجب التدقيق في كل الانتدابات.
المشكل متعلق كذلك بغياب قاعات تحفظ التلاميذ في الساعات الجوفاء خاصة في الأرياف؟
المشكل لا يخص الارياف فحسب ذلك ان 47 بالمائة فقط من المؤسسات التربوية في الاعدادي والثانوي تضم قاعات المراجعة وذلك بسبب تحويل هذه القاعات الى قاعات درس ولاحظنا ان جل المشاكل الكبرى لظواهر الانحراف تعود إلى الساعات الجوفاء، لذلك نعمل على التقليص منها في جداول الاوقات كما يتم تشييد قاعات مراجعة جديدة وهناك حملات مع وزارة الداخلية لحماية محيط المؤسسات التربوية. وبالنسبة للابتدائي جلها تفتقر لقاعات معلمين وسياج وحاليا بالنسبة للمؤسسات المحدثة حديثا تضم قاعة تنشيط ثقافي ومطاعم نظرا الى ايماننا انه الى موفى 2020 سيتم تعميم المطاعم المدرسية على كل المؤسسات التربوية لكن خدمات المطاعم تحتاج لمختصين مهي مهمة ديوان الخدمات المدرسية كما نقوم بتكوين العملة في مجال الطبخ في مدارس السياحة حتى يكونوا مختصين في مجال الطبخ.
هناك حديث عن وجود صفقة لحوم فاسدة في مطاعم مدرسية بسليانة والقيروان وتشكيك في خدمات ديوان الخدمات المدرسية فما صحة هذه الاخبار؟
كان التلاميذ قبل احداث ديوان الخدمات يتعرضون يوميا للتسممات الغذائية منها حادثة تسمم التلاميذ الخطيرة في بوسالم خلال السنة الماضية، لكن هذا العام لم يسجل أي حادث تسمم وما تم ترويجه مؤخرا حول فساد اللحوم في سليانة هي اشاعات مغرضة اطلقها بعض المزودين الذين تضرروا من تقنين المشتريات وسوف تقوم وزارة التربية بتتبع من اطلق هذه الاشاعات. علما وان الشراءات التي كانت تحدث في السابق كانت مشبوهة لكن بعد احداث ديوان الخدمات المدرسية تتم المشتريات ضمن صفقات عمومية شفافة. والملاحظ ان الوزارة سلطت عقوبات على عدد من مديري المؤسسات نظرا لوجود سوء تصرف رغم انه في الغالب غير مقصود نظرا لعدم الاختصاص المديرين في هذا المجال. وفي القيروان رفضنا بضائع غير صالحة علما وانه لم تسجل أي حالات تسمم منذ احداث ديوان الخدمات المدرسية. كما تم تحسين الاكلة بامكانيات ضعيفة.
ما هو حجم الاعتمادات للأكلة المدرسية؟
الامكانيات ضعيفة لا تتجاوز 1200م لـ3 وجبات، لذلك نطالب بالترفيع من الاعتمادات حتّى نتمكّن من تحسين الاكلة المدرسيّة والملاحظ اننا نستند إلى جاني الميزانيّة المرصودة على اعتمادات اضافية منها الهبات ومساهمات التلاميذ ..
تواصل العنف ضد المربين آخرها الاعتداء على معلمة في الاسبوع الماضي فأين وصل قانون تجريم العنف على المربين؟
العنف موجود في تونس وارتفع بعد الثورة وفي المؤسسات التربوية تم الحد من الظاهرة وقد تراجعت الظاهرة بـ50 بالمائة كما تراجع غياب الاساتذة بـ97 بالمائة. ولأول مرة في تونس يتم تمرير مشروع قانون يتعلق بتجريم الاعتداء على المرفق التربوي والامتحانات الوطنية ويجرم الاعتداء على المربي وتسريب الامتحانات والمساعدة على الغش بمقابل والقذف والنميمة وقد تم عرضه على مجلس الوزراء.
ما هو مصير الاصلاح التربوي في ظل تواصل مقاطعة نقابات التعليم؟
الاصلاح التربوي يتم مع الاتحاد العام التونسي للشغل وقد تمت المصادقة على القانون التوجيهي واللجان أنهت اشغالها باستثناء لجنة البرامج التي ستنهي اعمالها في افريل والاصلاح يسير وفق البرنامج المحدد.
ما الذي ترتب عن زيارتك الأخيرة للندن؟
شاركت مؤخرا في أكبر ملتقى مخصص لوزراء التربية في العالم ضم نحو 150دولة الى جانب عرض صالون ضمّ اخر مستجدات التربية وقد خصص هذه السنة للمستجدات الرقمية كما ترشحت تونس في هذا الملتقى ضمن 13 دولة رائدة في الاصلاح التربوي وتعدّ حظوظ الملف التونسي وافرة جدا لتصنف ضمن هذه الدول. كما قدّمت لجنة التربية في الامم المتحدة مؤشرات التقدم في مؤشرات التعليم في السنوات العشر الاخيرة ويبدو اننا تراجعنا مقابل تقدم دول افريقية اخرى و«بيزا» وعديد التقييمات الاخرى تؤكد ذلك واحدى نقائص التعليم تكوين المدرسين وضعف التعليم التقني في تونس...
وفي علاقة بنشاطك السياسي ما هو موقفك من الانسحابات المتكررة من الحزب؟
اعتقد ان وجود خلافات داخلية لا يفضي بالضرورة الى مغادرة الحزب.
ما هو موقفك من حركة المعتمدين الأخيرة التي أثارت انتقادات واسعة؟
هي قائمة اولية ويمكن اذا ما تبين وجود بعض تعيينات في غير محلها ان يتم تعديلها دون صخب لكن حسب اعتقادي ان خطة معتمد ليست في حاجة لشهائد جامعية كبيرة بل الى ثقافة اجتماعية واسعة. لكن الفراغ السياسي وعدم وجود برامج حقيقية للأحزاب يجعل الكثيرين يضخمون بعض التفاصيل.
انتقاد قائمة تعيينات المعتمدين جاء أيضا بسبب اعتماد المحاصصة بين النهضة والنداء؟
للأسف هذا هو النظام البرلماني وبصراحة افضل ان يكون المعتمد دون انتماء سياسي بل من المدرسة القومية للادارة لتحييد الادارة خاصة في الفترة الانتقالية.
باعتبار أنك ناشط سياسي ومعارض سابق ما رأيك في قضية «التوريث» التي يتهم بها في حزب النداء نجل الرئيس؟
التوريث يوصى به ويرسم في السجل العقاري ولا علم لي بان الرئيس فعل ذلك وعموما لم يتقلد حافظ قائد السبسي أي منصب في الدولة وانما ينشط في حزب النداء كغيره وأعود للقول بان غياب البرامج الحقيقية للأحزاب هو الدافع للتشبث بالتفاصيل وإهمال القضايا الاساسية.

هادية الشاهد المسيهلي /عدسة طارق سلتان
جلال العويني المدير العام لشركة البذور الممتازة:منتجاتنا تساعد على ترسيخ الامن الغذائي
20 نوفمبر 2017 السّاعة 21:00
يعتبر الامن الغذائي حجر الزاوية في المحافظة على الامن القومي لان عجز الدول عن توفير الغذاء لشعبها ينسف...
المزيد >>
لسعد الدريدي لـ «الشّروق»:لـم «أهرب» من بنزرت ولا يوجد مدرب تونسي قادر على رفض عرض صفاقس
20 نوفمبر 2017 السّاعة 21:00
بطموح يُناطح السّماء اقتحم لسعد الدريدي عالم التدريب بما فيه من أفراح وأتراح، ونجاح ومشاكل و»طْرَايْحْ»...
المزيد >>
ماهر عطار رئيس الجامعة التونسية للرياضات الجوية والأنشطة التابعة:نواجه العراقيل بالعمل ووحدها الشجرة...
20 نوفمبر 2017 السّاعة 21:00
هو طيار يعشق الحرية والتحليق فوق السحب, زاده في ذلك عشقه لعمله و إرادته الفولاذية في مواجهة العراقيل وتخطّي...
المزيد >>
حمادي الوهايبي لـ«الشروق»:مسرحية «جويف» هي رد على مقولة «يهودي حشاك»!
19 نوفمبر 2017 السّاعة 21:00
يعتبر نفسه معارضا للكائن والمتاح ليؤسس للجديد والمتحرك وفق رؤية استشرافية. يقتحم بأعماله عالم المسكوت عنه...
المزيد >>
المزيد من الأخبار...
عبد الحميد الرياحي
لغز... أمريكا و«الدواعش»
اكتمل نصر سوريا ونصر كل الخيّرين في مدينة البوكمال.. وألحقت بتنظيم «داعش» الارهابي هزيمة نكراء سوف لن يقوم منها كتنظيم مهيكل ينتحل صفة دولة ويحتل أراض... وإن كان سيبقى كفكر يحمله من...
المزيد >>