قراءة في رحلة بورقيبة إلى تركيا وإيران سنة 1965:الثبات على المواقف
عبد الحميد الرياحي
انتهازية السياسيين... إلى متى ؟
يعيش المجتمع التونسي حالة انفصام كبيرة وخطيرة بين تجاذبات وصراعات الأطراف السياسية وبين ما يعيشه الشعب وما يكتوي به من نيران أسعار ومشاكل مستعصية... وكذلك بين ما تشهده أوضاع...
المزيد >>
قراءة في رحلة بورقيبة إلى تركيا وإيران سنة 1965:الثبات على المواقف
صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق
| 18 مارس 2017

لم تختلف مواقف الزعيم الرّاحل الحبيب بورقيبة من القضية الفلسطينية في الشرق عمّا هي عليه في الغرب من حيث التعريف بها وحشد التأييد لها وتحفيز الدول على نصرتها.
وقد لاح ذلك واضحا من خلال زيارته إلى إيران في ربيع عام 1965 حيث أكد على عدالة القضية الفلسطينية وما تتطلبه من جهود إقليمية ودولية لتأييدها في إطار ما تنص عليه مواثيق الأمم المتحدة من إنصاف وعدالة.
وبفضل ما يتميز به الزعيم بورقيبة من آفاق واسعة وبعد نظر في تعاطيه الايجابي مع مختلف القضايا اعتبر بورقيبة أن القضية الفلسطينية جزء أساسي من سلامة العالم نظرا لما يحيط بها من مواقف إقليمية ودولية متناقضة ومتضاربة ففي خطابه الذي ألقاه خلال المأدبة التي أقامها شاه إيران محمد رضا بهلوي في 14 مارس 1945 أكد الزعيم الحبيب بورقيبة على ثوابت العدالة والشرعية وضرورات المقاومة من منطلق الدفاع عن الكرامة ونصرة الحق مثلما فعلت إيران نفسها التي عرفت في تاريخها الاستعمار وجربت ويلاته ومآسيه.
نفس الأمر ينطبق على زيارته إلى تركيا وإلى الجمهورية العربية المتحدة سنة 1965، حيث قدم إجابات واضحة لاسئلة طرحها عليه مندبو وكالات الأنباء مثل مندوب وكالة «اسوشيتد بريس». حلّل فيها الزعيم بورقيبة رؤيته لمختلف المواقف التي لمسها في هاتين الوجهتين، خاصة الموقف التركي الذي شهد في تلك المرحلة تقلبات وتحولات ملحوظة خاصة ما يتعلق بالعلاقات مع الاتحاد السوفياتي أو الموقف من قبرص وبالخصوص محاولة تركيا الاقتراب من الدول العربية وتفهم مواقف العرب.
وبورقيبة يعي جيّدا أنّ كسب تأييد تركيا للقضية الفلسطينية يعد خطوة هامة على مسار هذه القضية مثلما هو الشأن بالنسبة إلى موقف إيران. وهما البلدان اللذان كانا يدوران في فلك حلف بغداد بمعية باكستان وبريطانيا. وهو حلف كان الكثير من العرب ينظرون إليه بعين الريبة باستثناء العراق في ظل حكومة نوري السعيد.
وبورقيبة يعي جيدا أن مواقف تركيا وايران لا ينبغي أن تكون مؤيدة لفلسطين فقط، بل يجب أن تمتد لتؤسس لروابط متينة مع كلّ العالم العربي في إطار علائق ووشائج طيبة قائمة على الاحترام المتبادل والثقة والصداقة وحسن الجوار.
اليوم وفي ظل ما يعتري علاقات إيران وتركيا مع العرب من تجاذبات ربما يحق القول أن العرب لم يفهموا بعد حكمة بورقيبة رائد السياسة والدبلوماسية، مثلما لم يفهموا منهجية خطابه في أريحا عندما اعتبرت رئيسة وزراء الكيان الصهيوني في ذلك الوقت غولدا مائير خطاب بورقيبة بوابة خطر على إسرائيل على أساس ما يتضمنه من دعوة إلى توخي سياسة العقل : «خذ و طالب».
بورقيبة يعي جيدا شرعية المطالب العربية وعلاقتها بالقضية الأم..القضية الفلسطينية ولكنه لم يكن سياسيا منفلت العواطف متهورا بل كان سياسيا حكيما وعقلانيا ورصينا في مرحلة اتسمت بالمد القومي العاصف الذي كان يفتقد إلى المنهجية والعقل.
مؤلف كتاب ملحمة النضال
التونسي الفلسطيني

بقلم : المنصف بن فرج
وخزة:ضمير... غائب
27 مارس 2017 السّاعة 21:00
تسيّب... انحلال أخلاقي... سجائر وكلام بذيء في القسم... وربما «زطلة» في الساحة أو في محيط المعهد... تلاميذ بلا...
المزيد >>
أولا وأخيرا:كم توجد في تونس من دولة؟
27 مارس 2017 السّاعة 21:00
لقد مات «حمارنا» الوطني منهوشا من الكلاب السائبة في مزابل الحقوق والحريات.
المزيد >>
الحديث الديبلوماسي:زيارة دمشق: أين الديبلوماسية الرسمية من الملف السوري ؟
27 مارس 2017 السّاعة 21:00
زيارة الوفد النيابي إلى دمشق تبقى، موضوعيا، مؤشرا على التنكر لنواميس السيادة الوطنية. ولكنها تمثل في نفس...
المزيد >>
وخزة:نقـــل جماعــــي... أو رعب جماعي ؟!
26 مارس 2017 السّاعة 21:00
إذا رأيت سائق سيارة بارعا في التهوّر يتصرّف بفوضى ولقوانين المرور لا يراعي.. فثق بأنه يقود سيارة نقل جماعي.
المزيد >>
المزيد من الأخبار...
قراءة في رحلة بورقيبة إلى تركيا وإيران سنة 1965:الثبات على المواقف
صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق
| 18 مارس 2017

لم تختلف مواقف الزعيم الرّاحل الحبيب بورقيبة من القضية الفلسطينية في الشرق عمّا هي عليه في الغرب من حيث التعريف بها وحشد التأييد لها وتحفيز الدول على نصرتها.
وقد لاح ذلك واضحا من خلال زيارته إلى إيران في ربيع عام 1965 حيث أكد على عدالة القضية الفلسطينية وما تتطلبه من جهود إقليمية ودولية لتأييدها في إطار ما تنص عليه مواثيق الأمم المتحدة من إنصاف وعدالة.
وبفضل ما يتميز به الزعيم بورقيبة من آفاق واسعة وبعد نظر في تعاطيه الايجابي مع مختلف القضايا اعتبر بورقيبة أن القضية الفلسطينية جزء أساسي من سلامة العالم نظرا لما يحيط بها من مواقف إقليمية ودولية متناقضة ومتضاربة ففي خطابه الذي ألقاه خلال المأدبة التي أقامها شاه إيران محمد رضا بهلوي في 14 مارس 1945 أكد الزعيم الحبيب بورقيبة على ثوابت العدالة والشرعية وضرورات المقاومة من منطلق الدفاع عن الكرامة ونصرة الحق مثلما فعلت إيران نفسها التي عرفت في تاريخها الاستعمار وجربت ويلاته ومآسيه.
نفس الأمر ينطبق على زيارته إلى تركيا وإلى الجمهورية العربية المتحدة سنة 1965، حيث قدم إجابات واضحة لاسئلة طرحها عليه مندبو وكالات الأنباء مثل مندوب وكالة «اسوشيتد بريس». حلّل فيها الزعيم بورقيبة رؤيته لمختلف المواقف التي لمسها في هاتين الوجهتين، خاصة الموقف التركي الذي شهد في تلك المرحلة تقلبات وتحولات ملحوظة خاصة ما يتعلق بالعلاقات مع الاتحاد السوفياتي أو الموقف من قبرص وبالخصوص محاولة تركيا الاقتراب من الدول العربية وتفهم مواقف العرب.
وبورقيبة يعي جيّدا أنّ كسب تأييد تركيا للقضية الفلسطينية يعد خطوة هامة على مسار هذه القضية مثلما هو الشأن بالنسبة إلى موقف إيران. وهما البلدان اللذان كانا يدوران في فلك حلف بغداد بمعية باكستان وبريطانيا. وهو حلف كان الكثير من العرب ينظرون إليه بعين الريبة باستثناء العراق في ظل حكومة نوري السعيد.
وبورقيبة يعي جيدا أن مواقف تركيا وايران لا ينبغي أن تكون مؤيدة لفلسطين فقط، بل يجب أن تمتد لتؤسس لروابط متينة مع كلّ العالم العربي في إطار علائق ووشائج طيبة قائمة على الاحترام المتبادل والثقة والصداقة وحسن الجوار.
اليوم وفي ظل ما يعتري علاقات إيران وتركيا مع العرب من تجاذبات ربما يحق القول أن العرب لم يفهموا بعد حكمة بورقيبة رائد السياسة والدبلوماسية، مثلما لم يفهموا منهجية خطابه في أريحا عندما اعتبرت رئيسة وزراء الكيان الصهيوني في ذلك الوقت غولدا مائير خطاب بورقيبة بوابة خطر على إسرائيل على أساس ما يتضمنه من دعوة إلى توخي سياسة العقل : «خذ و طالب».
بورقيبة يعي جيدا شرعية المطالب العربية وعلاقتها بالقضية الأم..القضية الفلسطينية ولكنه لم يكن سياسيا منفلت العواطف متهورا بل كان سياسيا حكيما وعقلانيا ورصينا في مرحلة اتسمت بالمد القومي العاصف الذي كان يفتقد إلى المنهجية والعقل.
مؤلف كتاب ملحمة النضال
التونسي الفلسطيني

بقلم : المنصف بن فرج
وخزة:ضمير... غائب
27 مارس 2017 السّاعة 21:00
تسيّب... انحلال أخلاقي... سجائر وكلام بذيء في القسم... وربما «زطلة» في الساحة أو في محيط المعهد... تلاميذ بلا...
المزيد >>
أولا وأخيرا:كم توجد في تونس من دولة؟
27 مارس 2017 السّاعة 21:00
لقد مات «حمارنا» الوطني منهوشا من الكلاب السائبة في مزابل الحقوق والحريات.
المزيد >>
الحديث الديبلوماسي:زيارة دمشق: أين الديبلوماسية الرسمية من الملف السوري ؟
27 مارس 2017 السّاعة 21:00
زيارة الوفد النيابي إلى دمشق تبقى، موضوعيا، مؤشرا على التنكر لنواميس السيادة الوطنية. ولكنها تمثل في نفس...
المزيد >>
وخزة:نقـــل جماعــــي... أو رعب جماعي ؟!
26 مارس 2017 السّاعة 21:00
إذا رأيت سائق سيارة بارعا في التهوّر يتصرّف بفوضى ولقوانين المرور لا يراعي.. فثق بأنه يقود سيارة نقل جماعي.
المزيد >>
المزيد من الأخبار...
عبد الحميد الرياحي
انتهازية السياسيين... إلى متى ؟
يعيش المجتمع التونسي حالة انفصام كبيرة وخطيرة بين تجاذبات وصراعات الأطراف السياسية وبين ما يعيشه الشعب وما يكتوي به من نيران أسعار ومشاكل مستعصية... وكذلك بين ما تشهده أوضاع...
المزيد >>