توفيق بكار... معلّم السؤال لذا أعلن الحداد الوطني
عبد الجليل المسعودي
شبابنا ثورتنا... وثروتنا
بتحوّله أمس الى حي التضامن لتدشين المركّب الشبابي الجديد، يكون الرئيس قايد السبسي قد وضع الاصبع على أمّ المشكلات في بلادنا: الشباب.
المزيد >>
توفيق بكار... معلّم السؤال لذا أعلن الحداد الوطني
صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق
| 18 ماي 2017

لو أدرك «بنو وطني» جسامة المصاب، لو عغرفوا توفيق بكّار الإنسان والجامعي والمثقف والمناضل ف سبيل حرية الضمير والظهير، لو فهموا «دروسه» في رحاب الجامعة، في دور الثقافة، في منابر الحوار والنقاش، في الملتقيات والندوات في كلّ شبر من ثرى وطني، لو تعقّلوا مشروعه الفكريّ التنويري الاستراتيجي، بكلّ أبعاده، لتولاّهم الحزن.
لو علم التونسيون، ساسة وناشئة وكفاءات من شتّى الاختصالات، دوره الطلائعي، لأعلنوا الحداد الوطني.
لم يكن توفيق بكار لاهثا ولا انتهازيا ولا زحّافا الى الشهرة والأضواء، كان يعمل دون ادّعاء ولا تعال ولا جلبة.
كان رائدا باحثا، موسوعيا، مطلعا على المدارس الفكرية والنقدية الغربية، عالما بأمهات النصوص الحضارية والأدبية في التراث العربي الإسلامي، كانت لغته الفرنسية عذبة أخّاذة وكانت لغته العربية أعذب.
كان «معلّما». علّم أجيالا معنى «السؤال»، السؤال الفكري، سؤال اللغة سؤال الهويات، سؤال الكونية، سؤال النقد علّمنا «ميكانيزمات» التفكير والتحليل والتعبير في مقاربة النصوص الرمزية، علّمنا النسبيّة. كان عاشقا «للمقاربة الجدلية»، يجمع الى صرامة التناول العلمي المنهجيّ أناقة ـ البيان والعبارة. بين القدامة والحداثة «يتركّح» توفيق بكّار، لا يطمئن الى الأولى ولا الثانية، لكنّه يظفرها ؟؟؟؟ ، جدلا صاعدا نازلا، لم يسيّجه اختصاص ضيّق ولا مسار محدود ولا فنّ بعينه ولا حقل معرفيّ دون آخر. كان محورا دوّارا في نصوصه ومحاضراته ومداخلاته كان طُلعة، كان لمعة. كان يعشّق النصوص والفنون، يستثمر الموسيقى والأدب والرّسم والشّعر والسّردَ والمسرح والنّحت والرّقص والسياسة والفلسفة في مقارباته. يستثمر منجزاتها، حتى الدقائق منها، فرْط، رؤية «بانورامية» للعالم.
أذكر فيما أذكر، بعد خروجه الى التقاعد، طلبت منه كلية الآداب بمنوبة العودة وإلقاء بعض المحاضرات، فافتتح الدرس العام بمقطع من أغنية محمد الجاموسي: «كيف ما يرجع الفلاح للحقل اللّي رّقوا، كيفما يرجع الملاح للبحر اللي غرّقوا، كيفما يرجع الفرططّو للنار التي تحرقوا، يرجع للجامعة التونسية».
لا يقصد «الجامعة» في معناها الأكاديمي التلقيني الضيّق، يقصد «الجامعة» ولاّدة القيم، صانعة الفكر، محضن الكفاءات والابتكار، قاطرة المسارات وصانعة المستقبل دون انبتات ولا اغتراب دون شوفينية ولا تكلّس ولا غلوّ ولا دغمائية.
كان صديقا لطلبته، من كلّ الاتجاهات السياسية، قومييّن وإسلاميين ودستوريين ونقابيين ومن اليسار الكبير، كان سمحا، مرنا وسطيّا، ذا قدرة لامثيلَ لها على التنسيب، لا يهمّه الانتماء الجهويّ ولا الحزبيّ ولا الطبقيّ المهمّ لديه الوطنيّة والإخلاص لتونس وإتقان آليات التفكير النقدي.
لقد قاد الرجل، صحبة نخبة نيّرة، مسيرة التحديث في الفكر والنقد والابداع، في تونس، بالتبشير بمنجزات «الآخر» وبعقله الخلاّق الفذّ،بنجاعته وكفاءته في الفهم والتحليل والتفكيك والاستنتاج. لكنه أعلى من دور «الأنا» في الابداع والخلق، لغة وبناء رمزيا تخييليا.
جمع الى «الثقافة العالمة» الثقافة الشعبية والشفوية. يطرب الى شدو حبيبة مسيكة وحسين العفريت ومحمد الجاموسي وصليحة، كما يطرب الى أم كلثوم وعبد الوهاب وفيروز وجاك بريل وسيلين ديون وغيرهم.
كان يؤمن بنجاعة الفكر الانساني، الآخر كما يؤمن بـ«عبقرية» هذا الشعب، وهذه الأمة ومنجزها الخلاّق النيّر ويُبره الصّحو في تاريخها.
أعرفه، أدرك حسّه وحدسه وبرنامجه. جمعتني اليه سنيّ الجامعة في المرحلة الثانية والمرحلة الثالثة.
كنتُ أحد طلبته وأحد أصدقائه جمعني به معرفة بكتاباته. لم يكن غزير الانتاج والتأليف. لكنه كان صاحب مشاريع، مقدماته، محاضراته، تمليحاته، اشارته، اهتماماته، تبشيره بكل جديد خلاّق مغامر، في الرواية، في الشعر، في الرسم وفنون الخط، في الموسيقى، في المسرح... كانت مقدماته للابداعات كبار الكتّاب العرب والتونسيين، بمثابة مقدمة «ابن خلدون» كانت مسارات يفتتحها. يلفت اليها انتباه الباحثين. كان صانعا بل صائغا للمشاريع، نجح في كثير منها، نهض بذلك كثير من طلبته ومريديه.
توفيق بكّار لم يكن عارضا، كان جوهرا خلاّقا. لم يكن جوابا كان سؤالا كبيرا، علّم الناس الحيرة لا الاطمئنان، علّمهم ان الحياة جهاد، بحث عن معنى الانسان، بل عن السؤال الأبديّ، عن «عرق الذهب» في جيولوجيا الحضارة والأدب والفكر. لم يكن شارعا، كان «مدينة» بمعناها القديم. فلتكن «مدينة الثقافة» في تونس مسمّاة باسمه (مدنية الثقافة «توفيق بكّار»).
لقد كان رجل التوافق والوفاق والموقف الحرّ، رجل الاجماع في هذه اللحظات الحزينة، أغالب الذاكرة، أغالب شهوة الحديث والكتابة، لكن لا مجال. سلاما سيدي لك الخلود والسّؤدد.

بقلم : حاتم الفطناسي استاذ جامعي بكلية الآداب والعلوم الانسانية بسوسة.
بداية من 19 جانفي:«ببغاء» هند صبري في مهرجان Reel Palestine بدبي
15 جانفي 2018 السّاعة 21:00
تحتضن مدينة دبي الاماراتية في الفترة من 19 الى 27 جانفي 2018 مهرجان Reel Palestine وهو موعد سينمائي سنوي يعرض سلسلة من...
المزيد >>
لأول مرة:أنور الشعافي ممثل على الركح
15 جانفي 2018 السّاعة 21:00
يخوض المخرج المسرحي أنور الشعافي تجربة التمثيل على الركح لأول مرة من خلال عمله المسرحي الجديد «شظايا»...
المزيد >>
أيام قرطاج الشعرية في مارس القادم:مسابقة في الإبداع الشعري
15 جانفي 2018 السّاعة 21:00
تقرر رسميا تنظيم الدورة التأسيسية الاولى لأيام قرطاج الشعرية بإدارة الشاعرة المبدعة جميلة الماجري في...
المزيد >>
رئيس جمعية مهرجان الشعر بالمتلوي:موعد استثنائي... ومسابقة شعرية لأول مرة
15 جانفي 2018 السّاعة 21:00
كشف شاعر المناجم سالم الشعباني رئيس جمعية المهرجان الوطني للشعر بالمتلوي ان الدورة الـ25 لهذا المهرجان...
المزيد >>
المزيد من الأخبار...
توفيق بكار... معلّم السؤال لذا أعلن الحداد الوطني
صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق
| 18 ماي 2017

لو أدرك «بنو وطني» جسامة المصاب، لو عغرفوا توفيق بكّار الإنسان والجامعي والمثقف والمناضل ف سبيل حرية الضمير والظهير، لو فهموا «دروسه» في رحاب الجامعة، في دور الثقافة، في منابر الحوار والنقاش، في الملتقيات والندوات في كلّ شبر من ثرى وطني، لو تعقّلوا مشروعه الفكريّ التنويري الاستراتيجي، بكلّ أبعاده، لتولاّهم الحزن.
لو علم التونسيون، ساسة وناشئة وكفاءات من شتّى الاختصالات، دوره الطلائعي، لأعلنوا الحداد الوطني.
لم يكن توفيق بكار لاهثا ولا انتهازيا ولا زحّافا الى الشهرة والأضواء، كان يعمل دون ادّعاء ولا تعال ولا جلبة.
كان رائدا باحثا، موسوعيا، مطلعا على المدارس الفكرية والنقدية الغربية، عالما بأمهات النصوص الحضارية والأدبية في التراث العربي الإسلامي، كانت لغته الفرنسية عذبة أخّاذة وكانت لغته العربية أعذب.
كان «معلّما». علّم أجيالا معنى «السؤال»، السؤال الفكري، سؤال اللغة سؤال الهويات، سؤال الكونية، سؤال النقد علّمنا «ميكانيزمات» التفكير والتحليل والتعبير في مقاربة النصوص الرمزية، علّمنا النسبيّة. كان عاشقا «للمقاربة الجدلية»، يجمع الى صرامة التناول العلمي المنهجيّ أناقة ـ البيان والعبارة. بين القدامة والحداثة «يتركّح» توفيق بكّار، لا يطمئن الى الأولى ولا الثانية، لكنّه يظفرها ؟؟؟؟ ، جدلا صاعدا نازلا، لم يسيّجه اختصاص ضيّق ولا مسار محدود ولا فنّ بعينه ولا حقل معرفيّ دون آخر. كان محورا دوّارا في نصوصه ومحاضراته ومداخلاته كان طُلعة، كان لمعة. كان يعشّق النصوص والفنون، يستثمر الموسيقى والأدب والرّسم والشّعر والسّردَ والمسرح والنّحت والرّقص والسياسة والفلسفة في مقارباته. يستثمر منجزاتها، حتى الدقائق منها، فرْط، رؤية «بانورامية» للعالم.
أذكر فيما أذكر، بعد خروجه الى التقاعد، طلبت منه كلية الآداب بمنوبة العودة وإلقاء بعض المحاضرات، فافتتح الدرس العام بمقطع من أغنية محمد الجاموسي: «كيف ما يرجع الفلاح للحقل اللّي رّقوا، كيفما يرجع الملاح للبحر اللي غرّقوا، كيفما يرجع الفرططّو للنار التي تحرقوا، يرجع للجامعة التونسية».
لا يقصد «الجامعة» في معناها الأكاديمي التلقيني الضيّق، يقصد «الجامعة» ولاّدة القيم، صانعة الفكر، محضن الكفاءات والابتكار، قاطرة المسارات وصانعة المستقبل دون انبتات ولا اغتراب دون شوفينية ولا تكلّس ولا غلوّ ولا دغمائية.
كان صديقا لطلبته، من كلّ الاتجاهات السياسية، قومييّن وإسلاميين ودستوريين ونقابيين ومن اليسار الكبير، كان سمحا، مرنا وسطيّا، ذا قدرة لامثيلَ لها على التنسيب، لا يهمّه الانتماء الجهويّ ولا الحزبيّ ولا الطبقيّ المهمّ لديه الوطنيّة والإخلاص لتونس وإتقان آليات التفكير النقدي.
لقد قاد الرجل، صحبة نخبة نيّرة، مسيرة التحديث في الفكر والنقد والابداع، في تونس، بالتبشير بمنجزات «الآخر» وبعقله الخلاّق الفذّ،بنجاعته وكفاءته في الفهم والتحليل والتفكيك والاستنتاج. لكنه أعلى من دور «الأنا» في الابداع والخلق، لغة وبناء رمزيا تخييليا.
جمع الى «الثقافة العالمة» الثقافة الشعبية والشفوية. يطرب الى شدو حبيبة مسيكة وحسين العفريت ومحمد الجاموسي وصليحة، كما يطرب الى أم كلثوم وعبد الوهاب وفيروز وجاك بريل وسيلين ديون وغيرهم.
كان يؤمن بنجاعة الفكر الانساني، الآخر كما يؤمن بـ«عبقرية» هذا الشعب، وهذه الأمة ومنجزها الخلاّق النيّر ويُبره الصّحو في تاريخها.
أعرفه، أدرك حسّه وحدسه وبرنامجه. جمعتني اليه سنيّ الجامعة في المرحلة الثانية والمرحلة الثالثة.
كنتُ أحد طلبته وأحد أصدقائه جمعني به معرفة بكتاباته. لم يكن غزير الانتاج والتأليف. لكنه كان صاحب مشاريع، مقدماته، محاضراته، تمليحاته، اشارته، اهتماماته، تبشيره بكل جديد خلاّق مغامر، في الرواية، في الشعر، في الرسم وفنون الخط، في الموسيقى، في المسرح... كانت مقدماته للابداعات كبار الكتّاب العرب والتونسيين، بمثابة مقدمة «ابن خلدون» كانت مسارات يفتتحها. يلفت اليها انتباه الباحثين. كان صانعا بل صائغا للمشاريع، نجح في كثير منها، نهض بذلك كثير من طلبته ومريديه.
توفيق بكّار لم يكن عارضا، كان جوهرا خلاّقا. لم يكن جوابا كان سؤالا كبيرا، علّم الناس الحيرة لا الاطمئنان، علّمهم ان الحياة جهاد، بحث عن معنى الانسان، بل عن السؤال الأبديّ، عن «عرق الذهب» في جيولوجيا الحضارة والأدب والفكر. لم يكن شارعا، كان «مدينة» بمعناها القديم. فلتكن «مدينة الثقافة» في تونس مسمّاة باسمه (مدنية الثقافة «توفيق بكّار»).
لقد كان رجل التوافق والوفاق والموقف الحرّ، رجل الاجماع في هذه اللحظات الحزينة، أغالب الذاكرة، أغالب شهوة الحديث والكتابة، لكن لا مجال. سلاما سيدي لك الخلود والسّؤدد.

بقلم : حاتم الفطناسي استاذ جامعي بكلية الآداب والعلوم الانسانية بسوسة.
بداية من 19 جانفي:«ببغاء» هند صبري في مهرجان Reel Palestine بدبي
15 جانفي 2018 السّاعة 21:00
تحتضن مدينة دبي الاماراتية في الفترة من 19 الى 27 جانفي 2018 مهرجان Reel Palestine وهو موعد سينمائي سنوي يعرض سلسلة من...
المزيد >>
لأول مرة:أنور الشعافي ممثل على الركح
15 جانفي 2018 السّاعة 21:00
يخوض المخرج المسرحي أنور الشعافي تجربة التمثيل على الركح لأول مرة من خلال عمله المسرحي الجديد «شظايا»...
المزيد >>
أيام قرطاج الشعرية في مارس القادم:مسابقة في الإبداع الشعري
15 جانفي 2018 السّاعة 21:00
تقرر رسميا تنظيم الدورة التأسيسية الاولى لأيام قرطاج الشعرية بإدارة الشاعرة المبدعة جميلة الماجري في...
المزيد >>
رئيس جمعية مهرجان الشعر بالمتلوي:موعد استثنائي... ومسابقة شعرية لأول مرة
15 جانفي 2018 السّاعة 21:00
كشف شاعر المناجم سالم الشعباني رئيس جمعية المهرجان الوطني للشعر بالمتلوي ان الدورة الـ25 لهذا المهرجان...
المزيد >>
المزيد من الأخبار...
عبد الجليل المسعودي
شبابنا ثورتنا... وثروتنا
بتحوّله أمس الى حي التضامن لتدشين المركّب الشبابي الجديد، يكون الرئيس قايد السبسي قد وضع الاصبع على أمّ المشكلات في بلادنا: الشباب.
المزيد >>