من كتاب «فيه ما فيه» لجلال الدين الرومي ...لقد جاءكم رسول من أنفسكم
خالد الحدّاد
في الحاجة إلى تحوّل جذري ونوعي
تدور الحياة الوطنيّة في أشبه ما يكون بالحلقة المفرغة دون تطوّر وفي اتجاه تأبيد روتين سياسي عاجز عن التفاعل مع المستجدات وابتكار حلول لإخراج البلاد من أزماتها المتتالية والتي...
المزيد >>
من كتاب «فيه ما فيه» لجلال الدين الرومي ...لقد جاءكم رسول من أنفسكم
صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق
| 19 ماي 2017

سأل احدهم اي شيء افضل من الصلاة ؟ احد الاجوبة ما كنت قلته قبل، من ان (روح) الصلاة خير من الصلاة، كما شرحنا انئذ، الجواب الثاني ان الايمان افضل من الصلاة لان الصلاة مفروضة في خمسة اوقات اما الايمان فدائم. الصلاة يمكن ان تسقط بعذر، وتؤخر برخصة: ثمة هذا التفضيل الاخر للايمان على الصلاة، وهو ان الايمان لا يسقط باي عذر كان ولا يمكن تأخيره برخصة ايضا، الايمان ينفع من دون صلاة والصلاة لا تنفع من دون ايمان، مثل صلاة المنافقين. امر اخر الصلاة في اي دين تختلف عنها في الدين الاخر اما الايمان فلا يتغير من دين الى اخر احواله ووجهته وغير ذلك لا تتبدل .
وثمة فروق اخرى، تتضح تبعا للقوة الجاذبة لدى السامع والمستمع كالطحين بين يدي العجان، والكلام كالماء، اذ يصب على الطحين من الماء بقدر ما يصلحه. عيني تنظر الى شخص اخر فماذا افعل ؟ لم نفسك، لان ضياءها انت.» عيني تنظر الى شخص اخر» يعني تنشد مستمعا اخر غيرك»فماذا افعل وضياؤها انت؟» لانك مع نفسك لم تتحرر من نفسك لكي يتضاعف ضياؤك مئة الف مرة .
كان هناك شخص هزيل جدا وضعيف وحقير كالعصفور، حقير جدا في العيون الى درجة انه حتى الصور الحقيرة نظرت اليه باحتقار وشكرت الله برغم انها قبل رؤيته كانت تشتكي من حقارة صورتها وبرغم ذلك كان جلفا خشنا في كلامه، وكان يقول هراء كثيرا كان في ديوان الملك فازعج سلوكه الوزير، وانحط به لديه. حتى اتى يوم غضب فيه الوزير وصاح يا اهل الديوان اني التقطت هذا المخلوق من التراب وربيته وباكل خبزي والجلوس الى مائدتي وباحساني وانعامي انا وابائي صار انسانا. وها هو الان بلغ الحد الذي يقول لي فيه مثل هذه الاشياء. فوقف في وجهه وصاح: يا اهل الديوان واكابر الدولة واركانها، ان ما يقوله صحيح تماما. فقد ربيت بنعمته وفتات خبزه هو وابائه، حتى نموت قطعا وصرت على هذه الصورة الحقيرة المخزية المذلة. ولو انني ربيت وغذيت بخبز شخص اخر ونعمته لكانت صورتي وقامتي وقيمتي احسن من هذه التي انا عليها. التقطني من التراب، وكل ما في وسعي ان اقوله:» يا ليتني كنت ترابا» عم 40 ولو ان شخصا اخر التقطني من التراب لما كنت اضحوكة على هذا النحو الذي ترون .
والان فان المريد الذي يتلقى التربية على يدي رجل الحق يكون له روح نظيف وطاهر. اما الشخص الذي يربى على يدي مزور ومراء ويتلقى العلم منه فيغدو مثل ذلك الشخص الذي جاء ذكره فيما تقدم حقيرا وضعيفا وعاجزا ومغتما ولا مخرج لديه، وغير قادر على ان يركز عقله على اي شيء وحواسه قاصرة .» والذين كفروا اولياؤهم الطاغوت يخرجونهم من النور الى الظلمات» البقرة 257 .
في جبلة الانسان جبلت كل العلوم في الاصل، حيث ان روحه يمكن ان يظهر المغيبات جميعا مثلما يظهر الماء الصافي كل ما هو تحته من حجر وطمي وغير ذلك وكل ما هو فوقه معكوسا في جوهر الماء وهذا شيء طبيعي لا يحتاج الى معالجة او تعليم. ولكن عندما يمزج بالتراب او بالالوان الاخرى تنفصل عنه تلك الخاصية وذلك العلم وينساهما. وهكذا ارسل الحق تعالى الانبياء والاولياء مثل ماء صاف عظيم يخلص كل ماء حقير وكدر يدخل فيه من كدورته ومن الوانه العارضة. وعندئذ يتذكر عندما يرى روح الانسان نفسه صافيا، ويعرف يقينا هكذا كان صافيا في البدء ويعرف ان تلك الظلمة والالوان كانت عارضة .واذ يتذكر حاله التي كانت قبل هذه العوارض يقول» هذا الذي رزقنا من قبل» البقرة 25. وهكذا فان الانبياء والاولياء يذكرون الانسان بحاله السابقة، وهم لا يضعون جنسه فيلوذ بتلك الالوان والكدورات لكيلا يمتزج بالبحر وحتى يكون بعيدا عن الامتزاج بالبحر ولهذا السبب قال النبي صلى الله عليه وسلم.» فما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف». ولهذا ايضا قال الحق: لقد جاءكم رسول من انفسكم» التوبة 128. يعني ان الماء العظيم من جنس الماء الصغير ومن نفسه ومن جوهره. وذلك الذي لا يراه من نفسه لا يكون التناكر وعدم المعرفة لديه من نفس الماء بل من قرين سوء للماء. صورة ذلك القرين تنعكس على مثل هذا الماء ولا يعلم ان هروبه من هذا الماء العظيم، والبحر هو نفسه او من صورة قرينة السوء هذه وذلك بسبب الامتزاج الشديد. ومثل ذلك ان اكل الطين لا يعرف اكان ميله الى الطين بسبب طبيعته ام بسبب علة امتزجت بطبعه.
اعلم ان كل بيت من الشعر وحديث واية يستشهد بها في مثل شاهدين لديهما شهادات مختلفة، وفي كل مقام شهادة مناسبة لذلك المقام. وذلك مثل ان يكون هناك شاهدان يشهدان على وقف بيت والشاهدان نفسهما يشهدان على بيع دكان، والشاهدان نفسهما يشهدان على نكاح، وفي كل قضية يحضرانها يقدمان شهادة وفقا لها. صورة الشاهد واحدة دائما، اما معناه فهو الذي يختلف .
يتبع

ملف الأسبوع ..دور الأسرة في بناء المجتمع السليم
20 أكتوبر 2017 السّاعة 21:00
الأسرة هي اللبنة الأولى والقالب الراسخ في بناء المجتمع والتي هي أساس نهضته ورقيه، فإذا كانت الأسرة جيدة...
المزيد >>
الاسلام ركز على دور الاسرة
20 أكتوبر 2017 السّاعة 21:00
الأسرة وحدةٌ اجتماعيَّةٌ مُمتدَّةٌ تتكوَّن منها لبنات المُجتمع ، وفي الإسلام هي نواةٌ أُسِّسَت على بِرٍّ...
المزيد >>
الأسرة المسلمة دعامة المجتمع الناجح
20 أكتوبر 2017 السّاعة 21:00
إن الحوادث الاجتماعية المختلفة والمتواترة
المزيد >>
محاضرات الشيخ محمد الفاضل بن عاشور .. تجديد الفكر الاسلامي (4)
20 أكتوبر 2017 السّاعة 21:00
ان تبدل الجيل وانقراض الصحابة والتابعين وهو التبدل الذي ظهر في اواخر القرن الاول من التاريخ الهجري ، انما...
المزيد >>
المزيد من الأخبار...
من كتاب «فيه ما فيه» لجلال الدين الرومي ...لقد جاءكم رسول من أنفسكم
صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق
| 19 ماي 2017

سأل احدهم اي شيء افضل من الصلاة ؟ احد الاجوبة ما كنت قلته قبل، من ان (روح) الصلاة خير من الصلاة، كما شرحنا انئذ، الجواب الثاني ان الايمان افضل من الصلاة لان الصلاة مفروضة في خمسة اوقات اما الايمان فدائم. الصلاة يمكن ان تسقط بعذر، وتؤخر برخصة: ثمة هذا التفضيل الاخر للايمان على الصلاة، وهو ان الايمان لا يسقط باي عذر كان ولا يمكن تأخيره برخصة ايضا، الايمان ينفع من دون صلاة والصلاة لا تنفع من دون ايمان، مثل صلاة المنافقين. امر اخر الصلاة في اي دين تختلف عنها في الدين الاخر اما الايمان فلا يتغير من دين الى اخر احواله ووجهته وغير ذلك لا تتبدل .
وثمة فروق اخرى، تتضح تبعا للقوة الجاذبة لدى السامع والمستمع كالطحين بين يدي العجان، والكلام كالماء، اذ يصب على الطحين من الماء بقدر ما يصلحه. عيني تنظر الى شخص اخر فماذا افعل ؟ لم نفسك، لان ضياءها انت.» عيني تنظر الى شخص اخر» يعني تنشد مستمعا اخر غيرك»فماذا افعل وضياؤها انت؟» لانك مع نفسك لم تتحرر من نفسك لكي يتضاعف ضياؤك مئة الف مرة .
كان هناك شخص هزيل جدا وضعيف وحقير كالعصفور، حقير جدا في العيون الى درجة انه حتى الصور الحقيرة نظرت اليه باحتقار وشكرت الله برغم انها قبل رؤيته كانت تشتكي من حقارة صورتها وبرغم ذلك كان جلفا خشنا في كلامه، وكان يقول هراء كثيرا كان في ديوان الملك فازعج سلوكه الوزير، وانحط به لديه. حتى اتى يوم غضب فيه الوزير وصاح يا اهل الديوان اني التقطت هذا المخلوق من التراب وربيته وباكل خبزي والجلوس الى مائدتي وباحساني وانعامي انا وابائي صار انسانا. وها هو الان بلغ الحد الذي يقول لي فيه مثل هذه الاشياء. فوقف في وجهه وصاح: يا اهل الديوان واكابر الدولة واركانها، ان ما يقوله صحيح تماما. فقد ربيت بنعمته وفتات خبزه هو وابائه، حتى نموت قطعا وصرت على هذه الصورة الحقيرة المخزية المذلة. ولو انني ربيت وغذيت بخبز شخص اخر ونعمته لكانت صورتي وقامتي وقيمتي احسن من هذه التي انا عليها. التقطني من التراب، وكل ما في وسعي ان اقوله:» يا ليتني كنت ترابا» عم 40 ولو ان شخصا اخر التقطني من التراب لما كنت اضحوكة على هذا النحو الذي ترون .
والان فان المريد الذي يتلقى التربية على يدي رجل الحق يكون له روح نظيف وطاهر. اما الشخص الذي يربى على يدي مزور ومراء ويتلقى العلم منه فيغدو مثل ذلك الشخص الذي جاء ذكره فيما تقدم حقيرا وضعيفا وعاجزا ومغتما ولا مخرج لديه، وغير قادر على ان يركز عقله على اي شيء وحواسه قاصرة .» والذين كفروا اولياؤهم الطاغوت يخرجونهم من النور الى الظلمات» البقرة 257 .
في جبلة الانسان جبلت كل العلوم في الاصل، حيث ان روحه يمكن ان يظهر المغيبات جميعا مثلما يظهر الماء الصافي كل ما هو تحته من حجر وطمي وغير ذلك وكل ما هو فوقه معكوسا في جوهر الماء وهذا شيء طبيعي لا يحتاج الى معالجة او تعليم. ولكن عندما يمزج بالتراب او بالالوان الاخرى تنفصل عنه تلك الخاصية وذلك العلم وينساهما. وهكذا ارسل الحق تعالى الانبياء والاولياء مثل ماء صاف عظيم يخلص كل ماء حقير وكدر يدخل فيه من كدورته ومن الوانه العارضة. وعندئذ يتذكر عندما يرى روح الانسان نفسه صافيا، ويعرف يقينا هكذا كان صافيا في البدء ويعرف ان تلك الظلمة والالوان كانت عارضة .واذ يتذكر حاله التي كانت قبل هذه العوارض يقول» هذا الذي رزقنا من قبل» البقرة 25. وهكذا فان الانبياء والاولياء يذكرون الانسان بحاله السابقة، وهم لا يضعون جنسه فيلوذ بتلك الالوان والكدورات لكيلا يمتزج بالبحر وحتى يكون بعيدا عن الامتزاج بالبحر ولهذا السبب قال النبي صلى الله عليه وسلم.» فما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف». ولهذا ايضا قال الحق: لقد جاءكم رسول من انفسكم» التوبة 128. يعني ان الماء العظيم من جنس الماء الصغير ومن نفسه ومن جوهره. وذلك الذي لا يراه من نفسه لا يكون التناكر وعدم المعرفة لديه من نفس الماء بل من قرين سوء للماء. صورة ذلك القرين تنعكس على مثل هذا الماء ولا يعلم ان هروبه من هذا الماء العظيم، والبحر هو نفسه او من صورة قرينة السوء هذه وذلك بسبب الامتزاج الشديد. ومثل ذلك ان اكل الطين لا يعرف اكان ميله الى الطين بسبب طبيعته ام بسبب علة امتزجت بطبعه.
اعلم ان كل بيت من الشعر وحديث واية يستشهد بها في مثل شاهدين لديهما شهادات مختلفة، وفي كل مقام شهادة مناسبة لذلك المقام. وذلك مثل ان يكون هناك شاهدان يشهدان على وقف بيت والشاهدان نفسهما يشهدان على بيع دكان، والشاهدان نفسهما يشهدان على نكاح، وفي كل قضية يحضرانها يقدمان شهادة وفقا لها. صورة الشاهد واحدة دائما، اما معناه فهو الذي يختلف .
يتبع

ملف الأسبوع ..دور الأسرة في بناء المجتمع السليم
20 أكتوبر 2017 السّاعة 21:00
الأسرة هي اللبنة الأولى والقالب الراسخ في بناء المجتمع والتي هي أساس نهضته ورقيه، فإذا كانت الأسرة جيدة...
المزيد >>
الاسلام ركز على دور الاسرة
20 أكتوبر 2017 السّاعة 21:00
الأسرة وحدةٌ اجتماعيَّةٌ مُمتدَّةٌ تتكوَّن منها لبنات المُجتمع ، وفي الإسلام هي نواةٌ أُسِّسَت على بِرٍّ...
المزيد >>
الأسرة المسلمة دعامة المجتمع الناجح
20 أكتوبر 2017 السّاعة 21:00
إن الحوادث الاجتماعية المختلفة والمتواترة
المزيد >>
محاضرات الشيخ محمد الفاضل بن عاشور .. تجديد الفكر الاسلامي (4)
20 أكتوبر 2017 السّاعة 21:00
ان تبدل الجيل وانقراض الصحابة والتابعين وهو التبدل الذي ظهر في اواخر القرن الاول من التاريخ الهجري ، انما...
المزيد >>
المزيد من الأخبار...
خالد الحدّاد
في الحاجة إلى تحوّل جذري ونوعي
تدور الحياة الوطنيّة في أشبه ما يكون بالحلقة المفرغة دون تطوّر وفي اتجاه تأبيد روتين سياسي عاجز عن التفاعل مع المستجدات وابتكار حلول لإخراج البلاد من أزماتها المتتالية والتي...
المزيد >>