«محرقـــة» الأقصى
عبد الحميد الرياحي
من يزرع الشوك... يجني الجراح!
كثيرة هي الأمثلة العربية التي تفيد بأن من يدخل البحر لا يأمن من الغرق.. نستحضر هنا ذلك المثل القائل: «من يزرع الريح يجني العواصف».. وذلك المثل القائل «من يزرع الشوك يجني الجراح»......
المزيد >>
«محرقـــة» الأقصى
صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق
| 16 جويلية 2017

لم يكن الاحتلال الصهيوني ليتمادى في عدوانه على المسجد الأقصى ويقدم بمثل ذلك الصلف والغطرسة على منع الصلاة فيه للمرة الأولى منذ نصف قرن لو لم يكن يعلم ،علم اليقين،و بالبراهين، أن العرب هم على درجة من العجز والضعف والانقسام مما يجعلهم غير قادرين حتى على إصدار موقف تضامني موحّد في مواجهة مثل هذه الاعتداءات الصهيونية المتكررة.
لم يشهد المسجد الأقصى خطرا داهما، مثلما يشهده هذه الأيام ولم تمر عليه فترة عصيبة كالتي يشهدها الآن منذ واقعة 21 أوت 1969 حين أقدم المتطرف اليهودي الاسترالي الجنسية مايكل دنيس على إحراق أولى القبلتين وثالث الحرمين.
ليلتها لم تنم رئيسة وزراء حكومة الاحتلال وكانت تتخيل أن «العرب سيدخلون اسرائيل أفواجا من كل حدب وصوب» لكنها اطمأنت في الصباح التالي اذ أن شيئا لم يحدث وحينها قالت «أدركت أن بمقدورنا أن نفعل ما نشاء فهذه أمة نائمة».
مضى نحو نصف قرن على تلك الجريمة ولم يتغير شيء في بلاد العرب. فقد ازداد العرب هوانا وارتهانا.. وازداد الاحتلال في المقابل جبروتا وهمجية وعدوانا واختفت كل مظاهر الاحتجاج والغضب من الساحة العربية والاسلامية وحتى عبارات التنديد التي عادة ما تشبه بكاء الأطفال غابت ومعها اختفى الصوت وحضر الصمت الذي تحوّل الى سياسة رسمية عربية وكأن ما يجري في المسجد الأقصى المبارك لا يعني العرب في شيء أو حدث عادي وقع في كوكب آخر.
لقد تبخرت كل مفردات الدفاع العربي المشترك وتجمّدت كل معاني التضامن العربي وتوارت كل القيم الانسانية حتى بات أهل القدس والمرابطون داخل الأقصى يواجهون وحدهم العدوان الصهيوني من جهة والصمت العربي المخزي الذي يرقى الى التواطؤ من جهة ثانية...
فأين الجامعة العربية وأين لجنة القدس التي يترأسها العاهل المغربي ومنظمة التعاون الاسلامي التي جاء تأسيسها خلال أول قمة اسلامية انعقدت عقب المحاولة الصهيونية لحرق المسجد الأقصى في أوت عام 1969... كم من حريق أشعله الصهاينة منذ ذلك التاريخ... وكم من عدوان شنّه الاحتلال على الأقصى... وكم من عمليات تهويد استهدفت المقدسات الاسلامية... وكم من نفق حفر تحت الأقصى؟
إنها أسئلة حارقة تثيرها «محرقة» العدوان الصهيوني المتواصل... و«محرقة» الصمت والغياب العربيين التي هي في الحقيقة أشدّ خطورة... لكنها أسئلة ستبقى غالبا مجرّد أسئلة... لأن الاحتلال يدرك جيدا أن أقصى ما يمكن أن يذهب إليه العرب أمام ما يتهدد الأقصى هو التنديد...

النوري الصّل
من يزرع الشوك... يجني الجراح!
19 أوت 2017 السّاعة 21:00
كثيرة هي الأمثلة العربية التي تفيد بأن من يدخل البحر لا يأمن من الغرق.. نستحضر هنا ذلك المثل القائل: «من يزرع...
المزيد >>
شهد شاهد... من أهل «داعش»
18 أوت 2017 السّاعة 21:00
تنظيم «داعش» الارهابي صناعة غربية وبنادق للايجار وأداة تمّ اختراعها وتوظيفها لتدمير دول عربية وترهيب...
المزيد >>
الإدارة التونسية ... في امتحان الاستثمار
17 أوت 2017 السّاعة 21:00
أشرف رئيس الحكومة يوسف الشّاهد صباح أمس الأربعاء على الندوة التي تنظّمها رئاسة الحكومة حول مساهمة الكفاءات...
المزيد >>
ما حكّ جلدك.. إلا ظفرك... رسالة إلى من يهمّهم الأمر
16 أوت 2017 السّاعة 21:00
بمنطق التاريخ فإن المساواة بين المواطنين والمواطنات هو حتمية، اذ أن خيار التعليم والمعرفة الذي تعتمده تونس...
المزيد >>
المزيد من الأخبار...
«محرقـــة» الأقصى
صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق
| 16 جويلية 2017

لم يكن الاحتلال الصهيوني ليتمادى في عدوانه على المسجد الأقصى ويقدم بمثل ذلك الصلف والغطرسة على منع الصلاة فيه للمرة الأولى منذ نصف قرن لو لم يكن يعلم ،علم اليقين،و بالبراهين، أن العرب هم على درجة من العجز والضعف والانقسام مما يجعلهم غير قادرين حتى على إصدار موقف تضامني موحّد في مواجهة مثل هذه الاعتداءات الصهيونية المتكررة.
لم يشهد المسجد الأقصى خطرا داهما، مثلما يشهده هذه الأيام ولم تمر عليه فترة عصيبة كالتي يشهدها الآن منذ واقعة 21 أوت 1969 حين أقدم المتطرف اليهودي الاسترالي الجنسية مايكل دنيس على إحراق أولى القبلتين وثالث الحرمين.
ليلتها لم تنم رئيسة وزراء حكومة الاحتلال وكانت تتخيل أن «العرب سيدخلون اسرائيل أفواجا من كل حدب وصوب» لكنها اطمأنت في الصباح التالي اذ أن شيئا لم يحدث وحينها قالت «أدركت أن بمقدورنا أن نفعل ما نشاء فهذه أمة نائمة».
مضى نحو نصف قرن على تلك الجريمة ولم يتغير شيء في بلاد العرب. فقد ازداد العرب هوانا وارتهانا.. وازداد الاحتلال في المقابل جبروتا وهمجية وعدوانا واختفت كل مظاهر الاحتجاج والغضب من الساحة العربية والاسلامية وحتى عبارات التنديد التي عادة ما تشبه بكاء الأطفال غابت ومعها اختفى الصوت وحضر الصمت الذي تحوّل الى سياسة رسمية عربية وكأن ما يجري في المسجد الأقصى المبارك لا يعني العرب في شيء أو حدث عادي وقع في كوكب آخر.
لقد تبخرت كل مفردات الدفاع العربي المشترك وتجمّدت كل معاني التضامن العربي وتوارت كل القيم الانسانية حتى بات أهل القدس والمرابطون داخل الأقصى يواجهون وحدهم العدوان الصهيوني من جهة والصمت العربي المخزي الذي يرقى الى التواطؤ من جهة ثانية...
فأين الجامعة العربية وأين لجنة القدس التي يترأسها العاهل المغربي ومنظمة التعاون الاسلامي التي جاء تأسيسها خلال أول قمة اسلامية انعقدت عقب المحاولة الصهيونية لحرق المسجد الأقصى في أوت عام 1969... كم من حريق أشعله الصهاينة منذ ذلك التاريخ... وكم من عدوان شنّه الاحتلال على الأقصى... وكم من عمليات تهويد استهدفت المقدسات الاسلامية... وكم من نفق حفر تحت الأقصى؟
إنها أسئلة حارقة تثيرها «محرقة» العدوان الصهيوني المتواصل... و«محرقة» الصمت والغياب العربيين التي هي في الحقيقة أشدّ خطورة... لكنها أسئلة ستبقى غالبا مجرّد أسئلة... لأن الاحتلال يدرك جيدا أن أقصى ما يمكن أن يذهب إليه العرب أمام ما يتهدد الأقصى هو التنديد...

النوري الصّل
من يزرع الشوك... يجني الجراح!
19 أوت 2017 السّاعة 21:00
كثيرة هي الأمثلة العربية التي تفيد بأن من يدخل البحر لا يأمن من الغرق.. نستحضر هنا ذلك المثل القائل: «من يزرع...
المزيد >>
شهد شاهد... من أهل «داعش»
18 أوت 2017 السّاعة 21:00
تنظيم «داعش» الارهابي صناعة غربية وبنادق للايجار وأداة تمّ اختراعها وتوظيفها لتدمير دول عربية وترهيب...
المزيد >>
الإدارة التونسية ... في امتحان الاستثمار
17 أوت 2017 السّاعة 21:00
أشرف رئيس الحكومة يوسف الشّاهد صباح أمس الأربعاء على الندوة التي تنظّمها رئاسة الحكومة حول مساهمة الكفاءات...
المزيد >>
ما حكّ جلدك.. إلا ظفرك... رسالة إلى من يهمّهم الأمر
16 أوت 2017 السّاعة 21:00
بمنطق التاريخ فإن المساواة بين المواطنين والمواطنات هو حتمية، اذ أن خيار التعليم والمعرفة الذي تعتمده تونس...
المزيد >>
المزيد من الأخبار...
عبد الحميد الرياحي
من يزرع الشوك... يجني الجراح!
كثيرة هي الأمثلة العربية التي تفيد بأن من يدخل البحر لا يأمن من الغرق.. نستحضر هنا ذلك المثل القائل: «من يزرع الريح يجني العواصف».. وذلك المثل القائل «من يزرع الشوك يجني الجراح»......
المزيد >>