محاضرات الشيخ محمد الفاضل بن عاشور:القــــرآن العظيم (7)
خالد الحدّاد
فلسطين واتحاد الشغل
كشفت المسيرة الاحتجاجية التي انتظمت بعد ظهر أوّل أمس الجمعة أنّه لا توجد قضية تُوحّد الشعب التونسي صفا واحدا مثل القدس وفلسطين. كما أنّه لا يُوجد فضاء أو إطار واحد يجمّع كلّ...
المزيد >>
محاضرات الشيخ محمد الفاضل بن عاشور:القــــرآن العظيم (7)
صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق
| 11 أوت 2017

 

قال بعض علماء المسلمين في مقام من مقامات المناظرة فيما بينه وبين احد دعاة الاديان الاخرى لما عرض عليه المتكلم بلسان الدين الاخر هل يقبل المسلمون ان تجري على نصوص القران العظيم ومخطوطاته القديمة الدراسات العملية التي تجري على مخطوطات العهد القديم ومخطوطات العهد الجديد، اجابه هذا العالم المسلم بان القران العظيم عند المسلمين ليس بمنزلة الكتب السماوية الاخرى عند الدينين الاخرين وانما - ليقرب له ذلك - عرفه ان منزلة القران العظيم عند المسلمين انما هي منزلة المسيح بذاته عند النصارى. لان القران العظيم هو كلمة الله والمسيح عند النصارى كما لا يخفى يعبرون عنه بالكلمة، كما عبر عنه القران العظيم .
وبذلك يكون هذا المعنى الزائد الذي اشتمل عليه القران العظيم زيادة على كونه وحيا وهو انه كلام الله تعالى على الحقيقة امرا يجعله مختلفا واضحا عن الكتب السماوية الاخرى لان الكتب السماوية الاخرى انما هي من تعبير الانبياء او من تعبير اصحابهم وحوارييهم حكاية عنهم، فمنزلتها عند الاخرين انما تقابل بمنزلة السنة الشريفة عندنا. واما منزلة القران العظيم فليس لها ما يقابلها في الكتب السماوية الاخرى .
منزلة المخاطب في القران:
فاذا تقرر هذا فان موقع الكلمة التي افتتحت بها الاية التي هي موضوع دراستنا وتفسيرنا في هذا الحديث يتضح جليا بمعرفة ان النبي صلى الله عليه وسلم انما يتنزل في القران العظيم بمنزلة المخاطب المأمور وتلك هي كلمة « قل» فقد وردت هذه الكلمة وهي الامر بالقول في مقام الافتتاح لكلام كثير من القران العظيم فكم من اية افتتحت بـ»قل» وكم من سياق افتتح بـ « قل» وتكررت فيه كلمة « قل».
وقد ذكر القاضي البيضاوي في تفسيره سورة الاخلاص ان هذه الكلمة وهي « قل» قد يكون موضعها من بعض الايات التي وردت فيها متعينا بحيث لا يمكن ان تحذف ولا يمكن ان يرفض عدم ورودها لانها لو حذفت او فرض انها لم ترد لاصبح المعنى منعكسا ومختلفا. وذلك كما في قوله تعالى « قل يا ايها الكافرون» او في قوله تعالى: « قل ان صلاتي ونسكي ومحياي» واحيانا يكون موقعها ممتنعا بحيث لا يمكن ان تدخل على صدر الكلام ويكون دخولها عليه مخلا بالمقام البلاغي او موقعا في عكس الموضوع وذلك كقوله تعالى « تبت يدا ابي لهب» وقوله تعالى « والضحى والليل اذا سجى « وقوله تعالى « الم نشرح لك صدرك» فان هذا انما هو اتجاه بالخطاب ابتداء الى النبي صلى الله عليه وسلم بصورة لا تجيز ان يكون هو قائله او حديث عمن يكون صدوره بفمه الشريف صلى الله عليه وسلم مخلا بما هو عليه من مقام الادب، نظرا الى انه يتعلق بتسفيه عمه وهو ابو لهب. لاجل ذلك بين البيضاوي ان موقع « قل» في مثل هذا انما يكون ممتنعا .
والصورة الثالثة هي الصورة التي يستوي فيها موقع « قل» بين الثبوت والامتناع بحيث يكون جائزا اثباتها وجائزا حذفها. وذلك كما في سورة الاخلاص، وهذا هو الذي وجه به القاضي البيضاوي اختلاف القراءتين بين القراءة المشهورة « قل هو الله احد» والقراءة التي لا تثبت « قل» وتبتدىء باسم الجلالة « الله احد».
سياق الآية
والاية التي هي موضوع تفسيرنا وهي قوله تعالى « قل ان صلاتي ونسكي « هي اية يتبين من موقع افتتاحها بـ « قل» انها ترجع الى حالة من الحالات وهي الحالة التي يتأكد فيها ان يكون الكلام مشتملا عليها مثل قوله تعالى « قل يا ايها الكافرون» وهي الصورة الاولى من الصور الثلاث التي اشار اليها البيضاوي. وهذا الموقع لكلمة « قل» في افتتاح هذه الاية الكريمة لا يتبين على وجه الا اذا تبين موقع الاية من سياق الكلام الذي قبلها. ولذلك فانه ينبغي ان نستعرض هذا السياق حتى يتبين لنا عن عيان ملموس ان موقع « قل « في صدر هذا الكلام انما هو موقع متأكد كموقعها في قوله تعالى « قل يا ايها الكافرون».
يتبع

الإسلام أكّد على أهمية النظام في كل شيء
08 ديسمبر 2017 السّاعة 21:00
إنّ كل ما في هذا الكون من خلق السموات والأرض واختلاف اليل والنّهار لآيات لأولي الألباب على دقّة نظام هذا...
المزيد >>
إنما يقاس تقدم الشعوب بمدى انضباطها
08 ديسمبر 2017 السّاعة 21:00
تعددت مظاهر الفوضى في المجتمع وتصرفات كثير من الناس غير المنضبطة واللامسؤولة التي تنمّ عن أنانية مقيتة...
المزيد >>
ملف الأسبوع:الإسلام دين النظام والانضباط
08 ديسمبر 2017 السّاعة 21:00
كثرت الدعاوى الفوضوية خلالا السنوات الاخيرة في كل مجالات الحياة، مما اثر على سلامة المعاملات البشرية واحدث...
المزيد >>
يـا رب
08 ديسمبر 2017 السّاعة 21:00
اللهم إنّا نسألك النجاة يوم الحساب والمغفرة يوم العقاب والرحمة يوم العذاب والنور يوم الظلمة والريّ يوم...
المزيد >>
المزيد من الأخبار...
محاضرات الشيخ محمد الفاضل بن عاشور:القــــرآن العظيم (7)
صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق
| 11 أوت 2017

 

قال بعض علماء المسلمين في مقام من مقامات المناظرة فيما بينه وبين احد دعاة الاديان الاخرى لما عرض عليه المتكلم بلسان الدين الاخر هل يقبل المسلمون ان تجري على نصوص القران العظيم ومخطوطاته القديمة الدراسات العملية التي تجري على مخطوطات العهد القديم ومخطوطات العهد الجديد، اجابه هذا العالم المسلم بان القران العظيم عند المسلمين ليس بمنزلة الكتب السماوية الاخرى عند الدينين الاخرين وانما - ليقرب له ذلك - عرفه ان منزلة القران العظيم عند المسلمين انما هي منزلة المسيح بذاته عند النصارى. لان القران العظيم هو كلمة الله والمسيح عند النصارى كما لا يخفى يعبرون عنه بالكلمة، كما عبر عنه القران العظيم .
وبذلك يكون هذا المعنى الزائد الذي اشتمل عليه القران العظيم زيادة على كونه وحيا وهو انه كلام الله تعالى على الحقيقة امرا يجعله مختلفا واضحا عن الكتب السماوية الاخرى لان الكتب السماوية الاخرى انما هي من تعبير الانبياء او من تعبير اصحابهم وحوارييهم حكاية عنهم، فمنزلتها عند الاخرين انما تقابل بمنزلة السنة الشريفة عندنا. واما منزلة القران العظيم فليس لها ما يقابلها في الكتب السماوية الاخرى .
منزلة المخاطب في القران:
فاذا تقرر هذا فان موقع الكلمة التي افتتحت بها الاية التي هي موضوع دراستنا وتفسيرنا في هذا الحديث يتضح جليا بمعرفة ان النبي صلى الله عليه وسلم انما يتنزل في القران العظيم بمنزلة المخاطب المأمور وتلك هي كلمة « قل» فقد وردت هذه الكلمة وهي الامر بالقول في مقام الافتتاح لكلام كثير من القران العظيم فكم من اية افتتحت بـ»قل» وكم من سياق افتتح بـ « قل» وتكررت فيه كلمة « قل».
وقد ذكر القاضي البيضاوي في تفسيره سورة الاخلاص ان هذه الكلمة وهي « قل» قد يكون موضعها من بعض الايات التي وردت فيها متعينا بحيث لا يمكن ان تحذف ولا يمكن ان يرفض عدم ورودها لانها لو حذفت او فرض انها لم ترد لاصبح المعنى منعكسا ومختلفا. وذلك كما في قوله تعالى « قل يا ايها الكافرون» او في قوله تعالى: « قل ان صلاتي ونسكي ومحياي» واحيانا يكون موقعها ممتنعا بحيث لا يمكن ان تدخل على صدر الكلام ويكون دخولها عليه مخلا بالمقام البلاغي او موقعا في عكس الموضوع وذلك كقوله تعالى « تبت يدا ابي لهب» وقوله تعالى « والضحى والليل اذا سجى « وقوله تعالى « الم نشرح لك صدرك» فان هذا انما هو اتجاه بالخطاب ابتداء الى النبي صلى الله عليه وسلم بصورة لا تجيز ان يكون هو قائله او حديث عمن يكون صدوره بفمه الشريف صلى الله عليه وسلم مخلا بما هو عليه من مقام الادب، نظرا الى انه يتعلق بتسفيه عمه وهو ابو لهب. لاجل ذلك بين البيضاوي ان موقع « قل» في مثل هذا انما يكون ممتنعا .
والصورة الثالثة هي الصورة التي يستوي فيها موقع « قل» بين الثبوت والامتناع بحيث يكون جائزا اثباتها وجائزا حذفها. وذلك كما في سورة الاخلاص، وهذا هو الذي وجه به القاضي البيضاوي اختلاف القراءتين بين القراءة المشهورة « قل هو الله احد» والقراءة التي لا تثبت « قل» وتبتدىء باسم الجلالة « الله احد».
سياق الآية
والاية التي هي موضوع تفسيرنا وهي قوله تعالى « قل ان صلاتي ونسكي « هي اية يتبين من موقع افتتاحها بـ « قل» انها ترجع الى حالة من الحالات وهي الحالة التي يتأكد فيها ان يكون الكلام مشتملا عليها مثل قوله تعالى « قل يا ايها الكافرون» وهي الصورة الاولى من الصور الثلاث التي اشار اليها البيضاوي. وهذا الموقع لكلمة « قل» في افتتاح هذه الاية الكريمة لا يتبين على وجه الا اذا تبين موقع الاية من سياق الكلام الذي قبلها. ولذلك فانه ينبغي ان نستعرض هذا السياق حتى يتبين لنا عن عيان ملموس ان موقع « قل « في صدر هذا الكلام انما هو موقع متأكد كموقعها في قوله تعالى « قل يا ايها الكافرون».
يتبع

الإسلام أكّد على أهمية النظام في كل شيء
08 ديسمبر 2017 السّاعة 21:00
إنّ كل ما في هذا الكون من خلق السموات والأرض واختلاف اليل والنّهار لآيات لأولي الألباب على دقّة نظام هذا...
المزيد >>
إنما يقاس تقدم الشعوب بمدى انضباطها
08 ديسمبر 2017 السّاعة 21:00
تعددت مظاهر الفوضى في المجتمع وتصرفات كثير من الناس غير المنضبطة واللامسؤولة التي تنمّ عن أنانية مقيتة...
المزيد >>
ملف الأسبوع:الإسلام دين النظام والانضباط
08 ديسمبر 2017 السّاعة 21:00
كثرت الدعاوى الفوضوية خلالا السنوات الاخيرة في كل مجالات الحياة، مما اثر على سلامة المعاملات البشرية واحدث...
المزيد >>
يـا رب
08 ديسمبر 2017 السّاعة 21:00
اللهم إنّا نسألك النجاة يوم الحساب والمغفرة يوم العقاب والرحمة يوم العذاب والنور يوم الظلمة والريّ يوم...
المزيد >>
المزيد من الأخبار...
خالد الحدّاد
فلسطين واتحاد الشغل
كشفت المسيرة الاحتجاجية التي انتظمت بعد ظهر أوّل أمس الجمعة أنّه لا توجد قضية تُوحّد الشعب التونسي صفا واحدا مثل القدس وفلسطين. كما أنّه لا يُوجد فضاء أو إطار واحد يجمّع كلّ...
المزيد >>