اسألــونـــي
خالد الحدّاد
فرصة أخرى ضائعة أمام الدساترة
ستستكمل الانتخابات البلديّة التي انطلقت مجرياتها هذه الأيام بفتح باب الترشّحات خطوة مهمّة في مسار الانتقال الديمقراطي وبالأخص تنفيذ مقتضيات دستور جانفي 2014 بتركيز اللبنات الأولى...
المزيد >>
اسألــونـــي
صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق
| 25 أوت 2017

أسئلة متنوعة من قراء جريدة "الشروق" الأوفياء تهتم بكل مجالات الشريعة الإسلامية السمحة. فالرجاء مراسلة هذا الركن على العنوان الالكتروني:a.gharbi47@yahoo.fr أو على رقم الهاتف الجوال:24411511 .

السؤال الأول:
هل الإحرام من مدينة جدّة جائز؟ وهل في ذلك فدية أو هدي ؟
الجواب:
لم يكلّف الله سبحانه وتعالى عبادة من العبادات إلا ما يطيقون. وأعمال الحجّ والعمرة هي من الأعمال التي بها مشقة والشرع يراعي مصالح الناس ويدفع عنهم المشقة والعنت. من ذلك أن الحجاج الذين يركبون الطائرة لا يمكن لهم الإحرام داخل الطائرة عند المرور على الميقات (رابغ) لضيقها ولكثرة راكبيها و لما في ذلك من أخطار كبيرة على سلامتهم. ولذا يمكن لقاصدي مكة مباشرة أن يحرموا من مطار جدة كما أفتى بذلك العلامة المرحوم محمد الطاهر بن عاشور أو أن يرتدوا ملابس الإحرام قبل ركوب الطائرة وعند الوصول إلى الميقات المذكور يعقدون نية الإحرام .
السؤال الثاني:
لأبي مشروع تجاري (مقهى) يديره منذ سنة 2004. وبعد أن يقوّم حساباته يدخر ما بقي له من مال وذلك لكي يعين إخوتي على الزواج.لكنه لم يقم بإخراج الزكاة على ماله ولو مرة واحدة لظنه إنما المال يحفظه ليزوّج به إخوتي. هل تجب الزكاة على هذا المال ونحن لا نعلم كلما مرّت سنة كم ادخرنا فيها. وكل ما نعلم أن ذلك المبلغ قد تجاوز النصاب ؟ فماذا نفعل هنا هل نحسب حسب التقريب المقدار الذي جمعناه مثلا في السنة الأولى ونخرج زكاته ثم السنة الثانية فالثالثة وهكذا؟ أم نقوم بإخراج الزكاة على كل المال مجمعا دون اعتبار المدة الزمنية؟ .
الجواب :
بداية نقول إن الزكاة لا تسقط بالتقادم مهما كان عدد السنين. ولهذا فإن والدك مطالب بإخراج زكاة ماله عن كل السنوات السابقة أي منذ سنة 2004 كما ورد في سؤالك.وبما أنكم لا تعلمون المقدار المالي المدخر عن كل سنة رغم أنه تجاوز النصاب الشرعي فإنه في هذه الحالة يجب على أبيكم أن يخرج مقدارا من المال ينويه زكاة حتى يغلب على ظنه أنه قد أدى ما عليه من زكاة علما أن المقدار الواجب إخراجه هو ربع العشر أي 25 دينارا عن كل ألف دينار.
السؤال الثالث:
بعت شقّة إلى شخص. وقبضت ثمنها. لكني علمت بعد ذلك أن المال الذي أخذته مصدره حرام. هل يجوز لي الانتفاع من هذا المال؟
الجواب:
يجوز لك الانتفاع بهذا المال الذي اكتسبته من بيعك لشقّة سكنية رغم أنك تعلم أن مصدره مشبوه متأت من حرام. هذا المال هو مال محرّم لكسبه كما سماه العلماء. وهو حرام على صاحبه فقط الذي اكتسبه. وأما من أخذه منه بطريق مباح فلا يحرم عليه كما هو حالك. والدليل على ذلك أن الرسول صلى الله عليه وسلم اشترى من يهودي طعاما لأهله. وأكل من الشاة التي أهدتها له اليهودية بخيبر. وأجاب دعوة اليهودي. ومن المعلوم أن اليهود معظمهم يأخذون الربا ويأكلون السحت.
السؤال الرابع:
دخلت مع الإمام في صلاة العصر وكنت مسبوقا بركعتين بحيث أتيت بركعة ونسيت الركعة الأخرى وتذكرتها بعد السلام. ماذا أفعل ؟
الجواب:
من سلّم قبل إتمام صلاته مثل أن يسلّم من ثلاث من صلاة رباعية كما هو حالك ثم تذكّر من قبل أن يطول الفصل (قبل خروجه من المسجد عند مالك) فإنه في هذه الحالة يرجع الى الصلاة بنيّة وتكبير ثم يأتي بالركعة الرابعة و يجلس للتشهّد ثم يسجد سجدتي سهو . وأمّا إذا طال الفصل (الخروج من المسجد) فإنه يعيد صلاته من الأول.
السؤال الخامس:
أعاني من حساسية مزمنة فلا أستطيع أن أتجرد من الملابس العادية وألبس لباس الإحرام . ما الحكم الشرعي ؟
الجواب:
إن دين الله يسر. وإن التجرد من المحيط والمخيط من واجبات الإحرام لا من شروط صحته فإذا تركه المحرم وأحرم بلباس مخيط كأن أحرم وهو مرتد ملابسه العادية فإما أن يكون فعله هذا بعذر أو بغير عذر فإن كان بعذر بأن كانت عنده ضرورة دعته إلى لبس المخيط كمرض ونحوه مثلا وجب عليه فدية يتخير فيها بين أن يذبح شاة أو يطعم ستة مساكين أو يصوم ثلاثة أيام. ويمكن أن يدفع القيمة نقدا. وهو مخير بأن يفعل ذلك أثناء وجوده بالبقاع المقدسة أو عند العودة إلى بلده.
والله أعلـم

يجيب عنها الأستاذ الشيخ: أحمد الغربي
خطبة الجمعة ... الاسلام دين العدل
16 فيفري 2018 السّاعة 23:11
العدل من أسماء الله الحسنى ومن تجليات الجلال والكمال لرب الأكوان، أمر الله تعالى به عباده فقال: ﴿ إِنَّ...
المزيد >>
الاسلام قدّس الرابطة الزوجية
16 فيفري 2018 السّاعة 21:00
وضع الإسلام الكثير من الضوابط التي تصون الأسرة المسلمة وتحفظها من التفكك وتؤدّي إلى استقرارها وأمنها...
المزيد >>
كيف تكون الأسرة سعيدة في الاسلام؟
16 فيفري 2018 السّاعة 21:00
تعتبر الأسرة في نظر الإسلام النواة الأولى للمجتمع الصالح فصلاح الفرد من صلاح الأسرة وصلاح المجتمع بأسره...
المزيد >>
محاضرات الشيخ محمد الفاضل بن عاشور .. الاسلام دين العلم ( 7 )
16 فيفري 2018 السّاعة 21:00
الاصل الاول في مسألة البدع والمحادثات ما هو معلوم مشهور من ذم البدعة وحدثات الامور ، وهو المعنى الذي جعل...
المزيد >>
المزيد من الأخبار...
اسألــونـــي
صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق
| 25 أوت 2017

أسئلة متنوعة من قراء جريدة "الشروق" الأوفياء تهتم بكل مجالات الشريعة الإسلامية السمحة. فالرجاء مراسلة هذا الركن على العنوان الالكتروني:a.gharbi47@yahoo.fr أو على رقم الهاتف الجوال:24411511 .

السؤال الأول:
هل الإحرام من مدينة جدّة جائز؟ وهل في ذلك فدية أو هدي ؟
الجواب:
لم يكلّف الله سبحانه وتعالى عبادة من العبادات إلا ما يطيقون. وأعمال الحجّ والعمرة هي من الأعمال التي بها مشقة والشرع يراعي مصالح الناس ويدفع عنهم المشقة والعنت. من ذلك أن الحجاج الذين يركبون الطائرة لا يمكن لهم الإحرام داخل الطائرة عند المرور على الميقات (رابغ) لضيقها ولكثرة راكبيها و لما في ذلك من أخطار كبيرة على سلامتهم. ولذا يمكن لقاصدي مكة مباشرة أن يحرموا من مطار جدة كما أفتى بذلك العلامة المرحوم محمد الطاهر بن عاشور أو أن يرتدوا ملابس الإحرام قبل ركوب الطائرة وعند الوصول إلى الميقات المذكور يعقدون نية الإحرام .
السؤال الثاني:
لأبي مشروع تجاري (مقهى) يديره منذ سنة 2004. وبعد أن يقوّم حساباته يدخر ما بقي له من مال وذلك لكي يعين إخوتي على الزواج.لكنه لم يقم بإخراج الزكاة على ماله ولو مرة واحدة لظنه إنما المال يحفظه ليزوّج به إخوتي. هل تجب الزكاة على هذا المال ونحن لا نعلم كلما مرّت سنة كم ادخرنا فيها. وكل ما نعلم أن ذلك المبلغ قد تجاوز النصاب ؟ فماذا نفعل هنا هل نحسب حسب التقريب المقدار الذي جمعناه مثلا في السنة الأولى ونخرج زكاته ثم السنة الثانية فالثالثة وهكذا؟ أم نقوم بإخراج الزكاة على كل المال مجمعا دون اعتبار المدة الزمنية؟ .
الجواب :
بداية نقول إن الزكاة لا تسقط بالتقادم مهما كان عدد السنين. ولهذا فإن والدك مطالب بإخراج زكاة ماله عن كل السنوات السابقة أي منذ سنة 2004 كما ورد في سؤالك.وبما أنكم لا تعلمون المقدار المالي المدخر عن كل سنة رغم أنه تجاوز النصاب الشرعي فإنه في هذه الحالة يجب على أبيكم أن يخرج مقدارا من المال ينويه زكاة حتى يغلب على ظنه أنه قد أدى ما عليه من زكاة علما أن المقدار الواجب إخراجه هو ربع العشر أي 25 دينارا عن كل ألف دينار.
السؤال الثالث:
بعت شقّة إلى شخص. وقبضت ثمنها. لكني علمت بعد ذلك أن المال الذي أخذته مصدره حرام. هل يجوز لي الانتفاع من هذا المال؟
الجواب:
يجوز لك الانتفاع بهذا المال الذي اكتسبته من بيعك لشقّة سكنية رغم أنك تعلم أن مصدره مشبوه متأت من حرام. هذا المال هو مال محرّم لكسبه كما سماه العلماء. وهو حرام على صاحبه فقط الذي اكتسبه. وأما من أخذه منه بطريق مباح فلا يحرم عليه كما هو حالك. والدليل على ذلك أن الرسول صلى الله عليه وسلم اشترى من يهودي طعاما لأهله. وأكل من الشاة التي أهدتها له اليهودية بخيبر. وأجاب دعوة اليهودي. ومن المعلوم أن اليهود معظمهم يأخذون الربا ويأكلون السحت.
السؤال الرابع:
دخلت مع الإمام في صلاة العصر وكنت مسبوقا بركعتين بحيث أتيت بركعة ونسيت الركعة الأخرى وتذكرتها بعد السلام. ماذا أفعل ؟
الجواب:
من سلّم قبل إتمام صلاته مثل أن يسلّم من ثلاث من صلاة رباعية كما هو حالك ثم تذكّر من قبل أن يطول الفصل (قبل خروجه من المسجد عند مالك) فإنه في هذه الحالة يرجع الى الصلاة بنيّة وتكبير ثم يأتي بالركعة الرابعة و يجلس للتشهّد ثم يسجد سجدتي سهو . وأمّا إذا طال الفصل (الخروج من المسجد) فإنه يعيد صلاته من الأول.
السؤال الخامس:
أعاني من حساسية مزمنة فلا أستطيع أن أتجرد من الملابس العادية وألبس لباس الإحرام . ما الحكم الشرعي ؟
الجواب:
إن دين الله يسر. وإن التجرد من المحيط والمخيط من واجبات الإحرام لا من شروط صحته فإذا تركه المحرم وأحرم بلباس مخيط كأن أحرم وهو مرتد ملابسه العادية فإما أن يكون فعله هذا بعذر أو بغير عذر فإن كان بعذر بأن كانت عنده ضرورة دعته إلى لبس المخيط كمرض ونحوه مثلا وجب عليه فدية يتخير فيها بين أن يذبح شاة أو يطعم ستة مساكين أو يصوم ثلاثة أيام. ويمكن أن يدفع القيمة نقدا. وهو مخير بأن يفعل ذلك أثناء وجوده بالبقاع المقدسة أو عند العودة إلى بلده.
والله أعلـم

يجيب عنها الأستاذ الشيخ: أحمد الغربي
خطبة الجمعة ... الاسلام دين العدل
16 فيفري 2018 السّاعة 23:11
العدل من أسماء الله الحسنى ومن تجليات الجلال والكمال لرب الأكوان، أمر الله تعالى به عباده فقال: ﴿ إِنَّ...
المزيد >>
الاسلام قدّس الرابطة الزوجية
16 فيفري 2018 السّاعة 21:00
وضع الإسلام الكثير من الضوابط التي تصون الأسرة المسلمة وتحفظها من التفكك وتؤدّي إلى استقرارها وأمنها...
المزيد >>
كيف تكون الأسرة سعيدة في الاسلام؟
16 فيفري 2018 السّاعة 21:00
تعتبر الأسرة في نظر الإسلام النواة الأولى للمجتمع الصالح فصلاح الفرد من صلاح الأسرة وصلاح المجتمع بأسره...
المزيد >>
محاضرات الشيخ محمد الفاضل بن عاشور .. الاسلام دين العلم ( 7 )
16 فيفري 2018 السّاعة 21:00
الاصل الاول في مسألة البدع والمحادثات ما هو معلوم مشهور من ذم البدعة وحدثات الامور ، وهو المعنى الذي جعل...
المزيد >>
المزيد من الأخبار...
خالد الحدّاد
فرصة أخرى ضائعة أمام الدساترة
ستستكمل الانتخابات البلديّة التي انطلقت مجرياتها هذه الأيام بفتح باب الترشّحات خطوة مهمّة في مسار الانتقال الديمقراطي وبالأخص تنفيذ مقتضيات دستور جانفي 2014 بتركيز اللبنات الأولى...
المزيد >>