بكل موضوعيّة:المسألة الدينيّة وإصلاح التعليم
عبد الحميد الرياحي
ضربة لأطماع أردوغان... والأمريكان !
تدخل الأزمة التي فجرتها تركيا بتدخلها العسكري في الشمال السوري منعرجا حاسما بعد توصل الدولة السورية و«قوات سوريا الديمقراطية» الى اتفاق يقضي بدخول الجيش السوري الى مدينة عفرين...
المزيد >>
بكل موضوعيّة:المسألة الدينيّة وإصلاح التعليم
صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق
| 06 سبتمبر 2017


كثيرا ما نتساءل عن أسباب نجاح التنظيمات الإرهابية الدينية الجهادية في انتداب هذه الأعداد الهائلة من الأشخاص وتحديدا فئة الشباب الفئة العمرية الأكثر استقطابا وسقوطا في شباك التنظيمات الإرهابية.
طبعا الظواهر المركبة لا تخضع في فهمها وتفسيرها لسبب واحد وما يعنينا في مقالنا اليوم هو السبب المتصل بمسألة مدى المعرفة بالدين.
وإذ يستأثر اهتمامنا بهذا السبب دون سواه فلأن هذه التنظيمات التي تصطاد شبابنا وشاباتنا إنما تستغل أولا وأساسا جهلهم بالدين ومنه تقوم بعملية الدمغجة وغسيل الدماغ ايديولوجيا. وكلما كان الجهل بالدين أكثر، فإن عملية الصيد – الانتداب تكون أكثر يسرا.
ولا تبدو لنا هذه المعادلة صعبة أو غير منطقية، باعتبار أن العلاقة بين المعرفة والتحصين قوية وتاريخية. فوحدها المعرفة حصن الفرد والمجتمع والإنسانية كلها. بالمعرفة فقط نفلت من أكثر الإرهابيين مهارة في الصيد وفي غسل الأدمغة. إذ أن المعرفة تنتج حالة من اليقظة الذهنية نتلمس مظاهرها في القدرة على التحاور والحجاج والانتباه الفطن. المعرفة تعلمنا رحابة الفكر ومن يتذوق هذه الرحابة لن يدخل سجن الأيديولوجيا المتطرفة.
ولا نخالنا نبالغ إذا قلنا ،إن المعرفة بالدين تحمينا بالفعل من شبكات الإرهاب والموت. حيث ان قيادات هذه التنظيمات والساهرين فيها على قتل الأبرياء وعلى جر الناس كالقطيع إلى الوراء الدامس، هم أكثر الناس جهلا بالدين . بمعنى أنهم يستثمرون في جهلهم بالدين للإيقاع بالجاهلين غير المؤدلجين.
ومن جهة أخرى، لا يكتمل طرح مسألة الجهل بالدين السبب الرئيس لتوسع القاعدة الشعبية للتنظيمات الإرهابية دون الاعتراف الصريح بأن النخب العربيّة الحاكمة منها والثقافية الفكرية، التي قادت الحكم والأخرى التي رسمت فكر مجتمعاتنا وحدّدت بناءه الثقافي في المرحلة الأولى لما بعد الحصول على الاستقلال، هي المسؤولة بشكل قوي عن ظاهرة المعرفة الضعيفة والفقيرة بجوهر الدين الإسلامي وقيمه لدى الناشئة.
لقد تمّ التركيز على التحديث الجزئي وعلى ضرب المؤسسات الدينية، كي يتسنى الانخراط في عمليتي التحديث والمعاصرة. وهو ما نتج عنه مع مرور الزمن نوع مخصوص من الفقر المدقع، ينال من كل ما هو ثقافي وحضاري.
لم تكن خطوات البناء والتنمية واثقة ورصينة وهاضمة: محاولة لتحديث بعض المجالات مع ممارسات شمولية اجتماعيا وسياسيا. ومثل هذا التردد والتمزق، أدى إلى ذوات هجينة تعاني من أزمة هوية.
ففي بلادنا مثلا أكثر البلدان العربية علمانية وتحديثا، حصل نوع من التهميش للمواد ذات الصلة بالدين في المضامين التربوية. فكانت النتيجة بعد قرابة ستة عقود من التحديث تشكل مجتمع فقير من ناحية المعرفة بالدين. وهو الفقر، الذي جعل التونسيين حاضرين كما ونوعا في التنظيمات الإرهابية. بل تبين المعلومات الخاصة بتنظيم "داعش" الإرهابي أن التونسيين في الصفوف الأولى وعددهم كبير وحضورهم يجمع بين الذكور والإناث. وهم متعلقون بفكرة الخلافة إلى درجة التمثيل بالجثث وقطع الرؤوس!
ويمكن أن نستنتج أن انتداب هذه التنظيمات اللافت للتونسيين مقارنة بغيرهم من إقبال الجنسيات الأخرى، إنما مرده بكل بساطة أنهم ينتمون إلى بلد أهمل عن قصد أو غيره في مشروع بناء الدولة الوطنية المسألة الدينية. فكانت تونس بذلك بيئة مغرية حيث يمكن استثمار أكثر الورقات ربحا: ورقة الجهل بالدين.
إننا نعتقد أن الانتباه إلى المعرفة الدينية في إصلاح المضامين التربوية في التعليم الأساسي والثانوي إنما ينضوي ضمن استراتيجية العلاج والوقاية للناشئة ويجب أن نقطع مع تهميش هذه المسألة في مجتمع سوسيولوجيا يشكل الدين بعدا أساسيا من أبعاده.

د. آمال موسى
وخزة
19 فيفري 2018 السّاعة 21:00
في العديد من المؤسسات العمومية أو الخاصّة يلجأ العديد من الموظفين الى التقاعس والتكاسل ومغادرة مكان العمل...
المزيد >>
أولا وأخيرا:من برويطة الحضيرة الى ثورة البرويطة
19 فيفري 2018 السّاعة 21:00
سي جمال هو قارئ وفي لجريدة «الشروق» فلاح ومربي أغنام بولاية القصرين تعود الاتصال بي عبر الهاتف ليصب جام همه...
المزيد >>
وخزة
18 فيفري 2018 السّاعة 21:00
هل يعلم وزير الصحّة وكل السّلط المختصّة حجم المعاناة التي يتعرّض لها أولئك المرضى في تلك المناطق النائية؟
المزيد >>
أولا وأخيرا:دولة الكانون
18 فيفري 2018 السّاعة 21:00
لا أدعي في الأمر علما ولا فلسفة ولا فتوى ولا اجتهادا.
المزيد >>
المزيد من الأخبار...
بكل موضوعيّة:المسألة الدينيّة وإصلاح التعليم
صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق
| 06 سبتمبر 2017


كثيرا ما نتساءل عن أسباب نجاح التنظيمات الإرهابية الدينية الجهادية في انتداب هذه الأعداد الهائلة من الأشخاص وتحديدا فئة الشباب الفئة العمرية الأكثر استقطابا وسقوطا في شباك التنظيمات الإرهابية.
طبعا الظواهر المركبة لا تخضع في فهمها وتفسيرها لسبب واحد وما يعنينا في مقالنا اليوم هو السبب المتصل بمسألة مدى المعرفة بالدين.
وإذ يستأثر اهتمامنا بهذا السبب دون سواه فلأن هذه التنظيمات التي تصطاد شبابنا وشاباتنا إنما تستغل أولا وأساسا جهلهم بالدين ومنه تقوم بعملية الدمغجة وغسيل الدماغ ايديولوجيا. وكلما كان الجهل بالدين أكثر، فإن عملية الصيد – الانتداب تكون أكثر يسرا.
ولا تبدو لنا هذه المعادلة صعبة أو غير منطقية، باعتبار أن العلاقة بين المعرفة والتحصين قوية وتاريخية. فوحدها المعرفة حصن الفرد والمجتمع والإنسانية كلها. بالمعرفة فقط نفلت من أكثر الإرهابيين مهارة في الصيد وفي غسل الأدمغة. إذ أن المعرفة تنتج حالة من اليقظة الذهنية نتلمس مظاهرها في القدرة على التحاور والحجاج والانتباه الفطن. المعرفة تعلمنا رحابة الفكر ومن يتذوق هذه الرحابة لن يدخل سجن الأيديولوجيا المتطرفة.
ولا نخالنا نبالغ إذا قلنا ،إن المعرفة بالدين تحمينا بالفعل من شبكات الإرهاب والموت. حيث ان قيادات هذه التنظيمات والساهرين فيها على قتل الأبرياء وعلى جر الناس كالقطيع إلى الوراء الدامس، هم أكثر الناس جهلا بالدين . بمعنى أنهم يستثمرون في جهلهم بالدين للإيقاع بالجاهلين غير المؤدلجين.
ومن جهة أخرى، لا يكتمل طرح مسألة الجهل بالدين السبب الرئيس لتوسع القاعدة الشعبية للتنظيمات الإرهابية دون الاعتراف الصريح بأن النخب العربيّة الحاكمة منها والثقافية الفكرية، التي قادت الحكم والأخرى التي رسمت فكر مجتمعاتنا وحدّدت بناءه الثقافي في المرحلة الأولى لما بعد الحصول على الاستقلال، هي المسؤولة بشكل قوي عن ظاهرة المعرفة الضعيفة والفقيرة بجوهر الدين الإسلامي وقيمه لدى الناشئة.
لقد تمّ التركيز على التحديث الجزئي وعلى ضرب المؤسسات الدينية، كي يتسنى الانخراط في عمليتي التحديث والمعاصرة. وهو ما نتج عنه مع مرور الزمن نوع مخصوص من الفقر المدقع، ينال من كل ما هو ثقافي وحضاري.
لم تكن خطوات البناء والتنمية واثقة ورصينة وهاضمة: محاولة لتحديث بعض المجالات مع ممارسات شمولية اجتماعيا وسياسيا. ومثل هذا التردد والتمزق، أدى إلى ذوات هجينة تعاني من أزمة هوية.
ففي بلادنا مثلا أكثر البلدان العربية علمانية وتحديثا، حصل نوع من التهميش للمواد ذات الصلة بالدين في المضامين التربوية. فكانت النتيجة بعد قرابة ستة عقود من التحديث تشكل مجتمع فقير من ناحية المعرفة بالدين. وهو الفقر، الذي جعل التونسيين حاضرين كما ونوعا في التنظيمات الإرهابية. بل تبين المعلومات الخاصة بتنظيم "داعش" الإرهابي أن التونسيين في الصفوف الأولى وعددهم كبير وحضورهم يجمع بين الذكور والإناث. وهم متعلقون بفكرة الخلافة إلى درجة التمثيل بالجثث وقطع الرؤوس!
ويمكن أن نستنتج أن انتداب هذه التنظيمات اللافت للتونسيين مقارنة بغيرهم من إقبال الجنسيات الأخرى، إنما مرده بكل بساطة أنهم ينتمون إلى بلد أهمل عن قصد أو غيره في مشروع بناء الدولة الوطنية المسألة الدينية. فكانت تونس بذلك بيئة مغرية حيث يمكن استثمار أكثر الورقات ربحا: ورقة الجهل بالدين.
إننا نعتقد أن الانتباه إلى المعرفة الدينية في إصلاح المضامين التربوية في التعليم الأساسي والثانوي إنما ينضوي ضمن استراتيجية العلاج والوقاية للناشئة ويجب أن نقطع مع تهميش هذه المسألة في مجتمع سوسيولوجيا يشكل الدين بعدا أساسيا من أبعاده.

د. آمال موسى
وخزة
19 فيفري 2018 السّاعة 21:00
في العديد من المؤسسات العمومية أو الخاصّة يلجأ العديد من الموظفين الى التقاعس والتكاسل ومغادرة مكان العمل...
المزيد >>
أولا وأخيرا:من برويطة الحضيرة الى ثورة البرويطة
19 فيفري 2018 السّاعة 21:00
سي جمال هو قارئ وفي لجريدة «الشروق» فلاح ومربي أغنام بولاية القصرين تعود الاتصال بي عبر الهاتف ليصب جام همه...
المزيد >>
وخزة
18 فيفري 2018 السّاعة 21:00
هل يعلم وزير الصحّة وكل السّلط المختصّة حجم المعاناة التي يتعرّض لها أولئك المرضى في تلك المناطق النائية؟
المزيد >>
أولا وأخيرا:دولة الكانون
18 فيفري 2018 السّاعة 21:00
لا أدعي في الأمر علما ولا فلسفة ولا فتوى ولا اجتهادا.
المزيد >>
المزيد من الأخبار...
عبد الحميد الرياحي
ضربة لأطماع أردوغان... والأمريكان !
تدخل الأزمة التي فجرتها تركيا بتدخلها العسكري في الشمال السوري منعرجا حاسما بعد توصل الدولة السورية و«قوات سوريا الديمقراطية» الى اتفاق يقضي بدخول الجيش السوري الى مدينة عفرين...
المزيد >>