محاضرات الشيخ محمد الفاضل بن عاشور.. القــــرآن العظيم (10)
عبد الحميد الرياحي
لغز... أمريكا و«الدواعش»
اكتمل نصر سوريا ونصر كل الخيّرين في مدينة البوكمال.. وألحقت بتنظيم «داعش» الارهابي هزيمة نكراء سوف لن يقوم منها كتنظيم مهيكل ينتحل صفة دولة ويحتل أراض... وإن كان سيبقى كفكر يحمله من...
المزيد >>
محاضرات الشيخ محمد الفاضل بن عاشور.. القــــرآن العظيم (10)
صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق
| 08 سبتمبر 2017

 

...وانتهى بعد ذلك الى ذكر اهل الكتاب والمشركين ببيان ان اهل الكتاب انكروا القرآن وان المشركين استندوا الى الامية وقطع عذر كل من الفريقين في ذاته . ثم بين ان كل واحد من هذه العناصر سيجزى الجزاء الوفاق بقوله تعالى « من جاء بالحسنة فله عشر امثالها ومن جاء بالسيئة فلا يجزى الا مثلها « . ثم توجه الى امر النبي صلى الله عليه وسلم بان يعرض عن هؤلاء ، وان يقبل على الاعتزاز بالهدى بقوله تعالى « قل انني هداني ربي الى صراط مستقيم « . ثم ان يجعل عمله خالصا لله تعالى بقوله « قل ان صلاتي ونسكي « .
وبذلك يتبين ان موقع « قل « هنا انما هو موقع متعين لانها وردت في مقام اخر وانقطاعا عن كلام موجه اليه ليقدر صلى الله عليه وسلم بذلك على ما ينبغي له ان يكون مقبلا عليه من معرفة الحق الذي لا يبالي فيه بأمر المخالفين .
والملاحظ ان كلمة « قل « قد تكررت في سورة الانعام من اولها الى « قل « هذه « قل ان صلاتي ونسكي « اكثر من اربعين مرة وان « قل « هذه انما وقعت موقعا وسطا بين قوله « قل انني هداني ربي الى صراط مستقيم « وقوله « قل اغير الله ابغي ربا « بصورة جعلت اعلان العقيدة اولا ، واعلان حسن السلوك ثانيا ، واعلان القطيعة مع المعاندين واليأس منهم ثالثا ، بحيث ان السلوك الذي امر به صلى الله عليه وسلم في قوله « « قل ان صلاتي ونسكي ومحياي « انما هو سلوك مبني على ملاحظة مقدمته التي هي رسوخ عقيدة التوحيد وغايته ونتيجته التي هي الاعراض عن المشركين والمعاندين وعدم المبالاة بهم.
نكتة بلاغية
وفي هذا اشعار بلاغي بانتهاء الكلام وفيه نكتة تشعر بانتهاء الكلام على الطرائق البلاغية المعهودة وهي نكتة رد العجز على المصدر التي هي فن من فنون الاختتام الذي يعبر عنه عند البلغاء ببراعة المقطع . فانه حين تقدم ذكر الصلاة في قوله تعالى « واقيموا الصلاة « وتقدم ذكر الذبائح لغير الله التي هي النسك ، وامر النبي صلى الله عليه وسلم بان يكون اول من اسلم فيما تقدم فان جميع هذه المعاني من ان الصلاة لله والنسك له وان النبي صلى الله عليه وسلم يكون اول من اسلم هي المعاني التي تكررت هنا على معنى رد العجز على الصدر .
ثم ان معنى الاعراض عن المعاندين وعدم المبالاة بهم هو ايضا معنى من المعاني التي يحسن الانتهاء اليها والتي تكون مناسبة لانتهاء الكلام على معنى براعة المقطع فيكون وزان هذا الكلام في ختام سورة الانعام وزان قوله تعالى في خواتم السور العديدة مثل قوله في ختام سورة براءة «فان تولوا فقل حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم « وقوله في ختام سورة الرعد « قل كفى بالله شهيدا بيني وبينكم ومن عنده علم الكتاب « وقوله في ختام سورة النحل « ولقد نعلم انك يضيق صدرك بما يقولون فسبح بحمد ربك وكن من الساجدين واعبد ربك حتى يأتيك اليقين « وقوله في اخر سورة الانبياء « قل رب احكم بالحق وربنا الرحمان المستعان على ما تصفون « وقوله في اخر السجدة « فاعرض عنهم وانتظر انهم منتظرون « .
أمور سبعة في الاية
ولذلك فان هذه الاية التي ناسب ان تقع في نهاية الكلام وان يكون موقعها في نهاية الكلام المحسن بديعيا راجعا الى ما يعبر عنه البلغاء ببراعة المقطع فانها تضمنت الامر بالصدع بامور هي سبعة عند التفصيل . وهي ان الصلاة لله وان النسك لله وان المحيا لله وان الممات لله وان الاخلاص لله وان النبي صلى الله عليه وسلم مامور من الله وانه اول المسلمين . اما الصلاة فان معناها معروف ، ومقامها باعتبار انها عماد الدين معروف مشهور ايضا وغايتها من حيث انها تنهى عن الفحشاء والمنكر امر معروف ايضا ولا داعي الى اطالة البحث في اشتقاق الصلاة وان الدعاء اصل وان الاعمال المتعبد بها منقولة اليها او العكس من ان الاعمال هي الاصل وان الدعاء هو المنقول اليه على معنى التشبيه او على معنى اطلاق الاعم على الاخص . وقد تعرض الى تقسير ذلك الامام ناصر الدين البيضاوي في تفسير سورة البقرة في قوله تعالى « الذين يقيمون الصلاة « .
واما النسك فن مادة « نسك « في اللغة العربية تستعمل في اصلها بمعنى الانقطاع للعبادة والتقرب الى الله وقد شاع استعمالها في ذلك المعنى تخصيصا بالذبائح والقرابين التي تقدم الى الله تعالى منذ عهد الجاهلية فالمراد بالنسك هنا اما ان يكون عموم العبادات واما ان يكون خصوص الضحايا والقرابين .
يتبع

الإسلام دعا الى المحافظة على البيئة
17 نوفمبر 2017 السّاعة 21:00
قد يستغرب بعض الناس اهتمام الإسلام بالبيئة وضرورة المحافظة عليها وعلى مكوناتها الأساسية مثل الشجرة ظنًّا...
المزيد >>
المحافظة على البيئة واجب شرعي
17 نوفمبر 2017 السّاعة 21:00
خلق الله الأرض وسخرها للإنسان وجعله خليفته عليها، وجعله المسؤول عنها وعما فيها من مخلوقات أخرى. والأرض هي...
المزيد >>
ملف الأسبوع:‎منهج الاسلام في المحافظة على البيئة
17 نوفمبر 2017 السّاعة 21:00
مرت خلال الايام القليلة الماضية مناسبة وطنية جليلة وهي عيد الشجرة وهي فرصة للتعرف على موقف الاسلام من...
المزيد >>
دعاء من القرآن الكريم
17 نوفمبر 2017 السّاعة 21:00
﴿رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا﴾ الفرقان (65)
المزيد >>
المزيد من الأخبار...
محاضرات الشيخ محمد الفاضل بن عاشور.. القــــرآن العظيم (10)
صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق
| 08 سبتمبر 2017

 

...وانتهى بعد ذلك الى ذكر اهل الكتاب والمشركين ببيان ان اهل الكتاب انكروا القرآن وان المشركين استندوا الى الامية وقطع عذر كل من الفريقين في ذاته . ثم بين ان كل واحد من هذه العناصر سيجزى الجزاء الوفاق بقوله تعالى « من جاء بالحسنة فله عشر امثالها ومن جاء بالسيئة فلا يجزى الا مثلها « . ثم توجه الى امر النبي صلى الله عليه وسلم بان يعرض عن هؤلاء ، وان يقبل على الاعتزاز بالهدى بقوله تعالى « قل انني هداني ربي الى صراط مستقيم « . ثم ان يجعل عمله خالصا لله تعالى بقوله « قل ان صلاتي ونسكي « .
وبذلك يتبين ان موقع « قل « هنا انما هو موقع متعين لانها وردت في مقام اخر وانقطاعا عن كلام موجه اليه ليقدر صلى الله عليه وسلم بذلك على ما ينبغي له ان يكون مقبلا عليه من معرفة الحق الذي لا يبالي فيه بأمر المخالفين .
والملاحظ ان كلمة « قل « قد تكررت في سورة الانعام من اولها الى « قل « هذه « قل ان صلاتي ونسكي « اكثر من اربعين مرة وان « قل « هذه انما وقعت موقعا وسطا بين قوله « قل انني هداني ربي الى صراط مستقيم « وقوله « قل اغير الله ابغي ربا « بصورة جعلت اعلان العقيدة اولا ، واعلان حسن السلوك ثانيا ، واعلان القطيعة مع المعاندين واليأس منهم ثالثا ، بحيث ان السلوك الذي امر به صلى الله عليه وسلم في قوله « « قل ان صلاتي ونسكي ومحياي « انما هو سلوك مبني على ملاحظة مقدمته التي هي رسوخ عقيدة التوحيد وغايته ونتيجته التي هي الاعراض عن المشركين والمعاندين وعدم المبالاة بهم.
نكتة بلاغية
وفي هذا اشعار بلاغي بانتهاء الكلام وفيه نكتة تشعر بانتهاء الكلام على الطرائق البلاغية المعهودة وهي نكتة رد العجز على المصدر التي هي فن من فنون الاختتام الذي يعبر عنه عند البلغاء ببراعة المقطع . فانه حين تقدم ذكر الصلاة في قوله تعالى « واقيموا الصلاة « وتقدم ذكر الذبائح لغير الله التي هي النسك ، وامر النبي صلى الله عليه وسلم بان يكون اول من اسلم فيما تقدم فان جميع هذه المعاني من ان الصلاة لله والنسك له وان النبي صلى الله عليه وسلم يكون اول من اسلم هي المعاني التي تكررت هنا على معنى رد العجز على الصدر .
ثم ان معنى الاعراض عن المعاندين وعدم المبالاة بهم هو ايضا معنى من المعاني التي يحسن الانتهاء اليها والتي تكون مناسبة لانتهاء الكلام على معنى براعة المقطع فيكون وزان هذا الكلام في ختام سورة الانعام وزان قوله تعالى في خواتم السور العديدة مثل قوله في ختام سورة براءة «فان تولوا فقل حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم « وقوله في ختام سورة الرعد « قل كفى بالله شهيدا بيني وبينكم ومن عنده علم الكتاب « وقوله في ختام سورة النحل « ولقد نعلم انك يضيق صدرك بما يقولون فسبح بحمد ربك وكن من الساجدين واعبد ربك حتى يأتيك اليقين « وقوله في اخر سورة الانبياء « قل رب احكم بالحق وربنا الرحمان المستعان على ما تصفون « وقوله في اخر السجدة « فاعرض عنهم وانتظر انهم منتظرون « .
أمور سبعة في الاية
ولذلك فان هذه الاية التي ناسب ان تقع في نهاية الكلام وان يكون موقعها في نهاية الكلام المحسن بديعيا راجعا الى ما يعبر عنه البلغاء ببراعة المقطع فانها تضمنت الامر بالصدع بامور هي سبعة عند التفصيل . وهي ان الصلاة لله وان النسك لله وان المحيا لله وان الممات لله وان الاخلاص لله وان النبي صلى الله عليه وسلم مامور من الله وانه اول المسلمين . اما الصلاة فان معناها معروف ، ومقامها باعتبار انها عماد الدين معروف مشهور ايضا وغايتها من حيث انها تنهى عن الفحشاء والمنكر امر معروف ايضا ولا داعي الى اطالة البحث في اشتقاق الصلاة وان الدعاء اصل وان الاعمال المتعبد بها منقولة اليها او العكس من ان الاعمال هي الاصل وان الدعاء هو المنقول اليه على معنى التشبيه او على معنى اطلاق الاعم على الاخص . وقد تعرض الى تقسير ذلك الامام ناصر الدين البيضاوي في تفسير سورة البقرة في قوله تعالى « الذين يقيمون الصلاة « .
واما النسك فن مادة « نسك « في اللغة العربية تستعمل في اصلها بمعنى الانقطاع للعبادة والتقرب الى الله وقد شاع استعمالها في ذلك المعنى تخصيصا بالذبائح والقرابين التي تقدم الى الله تعالى منذ عهد الجاهلية فالمراد بالنسك هنا اما ان يكون عموم العبادات واما ان يكون خصوص الضحايا والقرابين .
يتبع

الإسلام دعا الى المحافظة على البيئة
17 نوفمبر 2017 السّاعة 21:00
قد يستغرب بعض الناس اهتمام الإسلام بالبيئة وضرورة المحافظة عليها وعلى مكوناتها الأساسية مثل الشجرة ظنًّا...
المزيد >>
المحافظة على البيئة واجب شرعي
17 نوفمبر 2017 السّاعة 21:00
خلق الله الأرض وسخرها للإنسان وجعله خليفته عليها، وجعله المسؤول عنها وعما فيها من مخلوقات أخرى. والأرض هي...
المزيد >>
ملف الأسبوع:‎منهج الاسلام في المحافظة على البيئة
17 نوفمبر 2017 السّاعة 21:00
مرت خلال الايام القليلة الماضية مناسبة وطنية جليلة وهي عيد الشجرة وهي فرصة للتعرف على موقف الاسلام من...
المزيد >>
دعاء من القرآن الكريم
17 نوفمبر 2017 السّاعة 21:00
﴿رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا﴾ الفرقان (65)
المزيد >>
المزيد من الأخبار...
عبد الحميد الرياحي
لغز... أمريكا و«الدواعش»
اكتمل نصر سوريا ونصر كل الخيّرين في مدينة البوكمال.. وألحقت بتنظيم «داعش» الارهابي هزيمة نكراء سوف لن يقوم منها كتنظيم مهيكل ينتحل صفة دولة ويحتل أراض... وإن كان سيبقى كفكر يحمله من...
المزيد >>