المخرج محمد أمين الزواوي لــ«الشروق» :المسرح قادر على إنقاذ المساجين من استقطاب الإرهابيين
سفيان الأسود
حرب ...البيروقراطية
الحرب على البيروقراطية لا تحتاج الى حسن النوايا والى الإجراءات التي يعلن عنها في المناسبات بل تحتاج الى شجاعة وإرادة، اعلان رئيس الحكومة في مؤتمر الاعراف عن قرارات تهم التغلب على...
المزيد >>
المخرج محمد أمين الزواوي لــ«الشروق» :المسرح قادر على إنقاذ المساجين من استقطاب الإرهابيين
صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق
| 21 ديسمبر 2017

مسرحية وجيعة التي قدمها مساجين برج الرومي في إطار المختبر المسرحي برتولد بريشت كانت الحدث في أيام قرطاج المسرحية ويقف وراء هذا العمل المخرج الشاب محمد أمين الزواوي.

تونس (الشروق) 

كيف يتحول السجين الذي لا يملك اي ثقافة مسرحية ويعاني من احباط نفسي كبير الى ممثل يعبر على الركح ويقدم عملا مسرحيا خارج اسوار السجن العالية ؟
ذلك هو الرهان الذي نجح فيه المسرحي الشاب محمد امين الزواوي خريج المعهد العالي للفن المسرحي بتونس الذي التقته الشروقً ليقدم لنا هذه التجربة النموذجية .
كيف ولدت فكرة هذه المسرحية ؟
كنت منذ بدايات شغفي بالفن الرابع احلم بتقديم تجارب جديدة لم يعهدها المسرح التونسي خاصة في مستوى الفضاء ونوعية الجمهور المتقبل ، بعد تخرجي سنة 2015 كنت بلا عمل كالاف الشبان خريجي الجامعات لكن قلت لنفسي لا يجب ان ابقًى انتظر النجاح في الكاباس لاعمل فولدت فكرة تنشيط ورشات في السجن في جهتي بنزرت .
عرضت مشروعي على السيد مراد عمارة المندوب الجهوي للشؤون الثقافية ببنزرت فتحمس للفكرة وبدانا العمل بعد ان وافقت ادارة سجن برج الرومي على هذا المشروع وكذلك الادارة العامة للسجون والاصلاح .
كيف كان تقبل المساجين للمشروع ؟
في البداية رفضوا وكانوا مترددين وهذا طبيعي اذ انهم كانوا يعتبرون ان عرض تجاربهم امام الجمهور سيكون بمثابة التشهير بهم ربما لكن بعد الحصة الاولى كان التفاعل كبيرا وبعد مجموعة من اللقاءات اخترت خمسة وثلاثين سجينا شارك 12 منهم في مسرحية « وجيعة «
كم استغرقت المسرحية من وقت ؟
عشت معهم عاما ونصفا واقتربت منهم وعرفت مآسيهم وكلهم تقريبا من اصحاب الاحكام الثقيلة ( عشرون عاما فما فوق ) وكل سجين له عذاباته وآلامه وحكايته الحزينة وقد تعلمت من هذه التجربة ان سوء الحظ احيانا والصدفة وغير ذلك ممكن ان تصنع من اي انسان في لحظة ما مجرما دون ان يكون له اي قصد
ما هو مستقبل « المسرحية « ؟
مبدئيا ستعرض المسرحية في كل السجون التونسية وهناك طموح ينتظر موافقة ادارة السجن والادارة العامة للسجون والاصلاح ووزارة العدل لتقديم المسرحية في فضاءات عمومية للجمهور الواسع واعتقد انها ستلقى نجاحا واسعا بعد تجربة عرض « التياترو «.
ما هو الاستنتاج الذي خرجت به من هذه التجربة ؟
بعد نجاح هذه التجربة وبعد ما يتم تداوله عن استقطاب الارهابيين لمساجين الحق العام في السجون اعتقد انه لابد من انتداب منشطين ثقافيين يعملون في السجون بانتظام وليس في المناسبات فالمساجين يحتاجون فعلا لمشاهدة السينما والمسرح والفن التشكيلي ولابد من مساعدتهم على اعادة الاندماج في المجتمع وهذا لن يتحقق الا ببرنامج ثقافي حقيقي ومستمر وليس مجرد تسجيل حضور او عروض بالمناسبة وهناك طاقات فنية مجهولة في ظلمة السجن .
فلا يمكن ان نترك المساجين طعما للخلايا الارهابية الذين يستغلون احساسهم العميق بالذنب ويصورون لهم ان الالتحاق بخلاياهم هو شكل من اشكال التكفير عن الذنب ، المسرح مطهر ودواء للاحباط والياس والفن عموما .

حوار نورالدين بالطيب
الناشط السياسي الليبي أيمن أبوراس لـ «الشروق»:ثلاث قوى تتصارع في ليبيا وسيف الإسلام هو المنقذ
19 جانفي 2018 السّاعة 21:00
لايزال الوضع في ليبيا يسوده التوتر وتهيمن عليه الصراعات وفي انتظار الانتخابات عاد أنصار نظام القذافي الى...
المزيد >>
الممثل صلاح مصدق لـ«الشروق»:ادريس خسرناه والمسرح الوطني... «مسرح عائلة»
14 جانفي 2018 السّاعة 21:00
اكد الممثل صلاح مصدق ان ابتعاد الفنان محمد ادريس عن المسرح التونسي هو خسارة كبرى للمسرح ولتونس بدرجة خاصة...
المزيد >>
مصطفى البرغوثي لـ«الشروق»:تحرير القدس يمرّ عبر انتفاضة جديدة
11 جانفي 2018 السّاعة 21:00
أكد الدكتور مصطفى البرغوثي، الامين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية في حوار مع الشروق ان المفاوضات...
المزيد >>
الجيلاني الهمامي لـ«الشروق»:سنواصل الاحتجاجات... حتى التراجع عن الزيادات
10 جانفي 2018 السّاعة 21:00
اعتبر الناطق الرسمي باسم كتلة الجبهة الشعبية النائب الجيلاني الهمامي انه لابد ان تتواصل التحركات...
المزيد >>
المزيد من الأخبار...
المخرج محمد أمين الزواوي لــ«الشروق» :المسرح قادر على إنقاذ المساجين من استقطاب الإرهابيين
صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق
| 21 ديسمبر 2017

مسرحية وجيعة التي قدمها مساجين برج الرومي في إطار المختبر المسرحي برتولد بريشت كانت الحدث في أيام قرطاج المسرحية ويقف وراء هذا العمل المخرج الشاب محمد أمين الزواوي.

تونس (الشروق) 

كيف يتحول السجين الذي لا يملك اي ثقافة مسرحية ويعاني من احباط نفسي كبير الى ممثل يعبر على الركح ويقدم عملا مسرحيا خارج اسوار السجن العالية ؟
ذلك هو الرهان الذي نجح فيه المسرحي الشاب محمد امين الزواوي خريج المعهد العالي للفن المسرحي بتونس الذي التقته الشروقً ليقدم لنا هذه التجربة النموذجية .
كيف ولدت فكرة هذه المسرحية ؟
كنت منذ بدايات شغفي بالفن الرابع احلم بتقديم تجارب جديدة لم يعهدها المسرح التونسي خاصة في مستوى الفضاء ونوعية الجمهور المتقبل ، بعد تخرجي سنة 2015 كنت بلا عمل كالاف الشبان خريجي الجامعات لكن قلت لنفسي لا يجب ان ابقًى انتظر النجاح في الكاباس لاعمل فولدت فكرة تنشيط ورشات في السجن في جهتي بنزرت .
عرضت مشروعي على السيد مراد عمارة المندوب الجهوي للشؤون الثقافية ببنزرت فتحمس للفكرة وبدانا العمل بعد ان وافقت ادارة سجن برج الرومي على هذا المشروع وكذلك الادارة العامة للسجون والاصلاح .
كيف كان تقبل المساجين للمشروع ؟
في البداية رفضوا وكانوا مترددين وهذا طبيعي اذ انهم كانوا يعتبرون ان عرض تجاربهم امام الجمهور سيكون بمثابة التشهير بهم ربما لكن بعد الحصة الاولى كان التفاعل كبيرا وبعد مجموعة من اللقاءات اخترت خمسة وثلاثين سجينا شارك 12 منهم في مسرحية « وجيعة «
كم استغرقت المسرحية من وقت ؟
عشت معهم عاما ونصفا واقتربت منهم وعرفت مآسيهم وكلهم تقريبا من اصحاب الاحكام الثقيلة ( عشرون عاما فما فوق ) وكل سجين له عذاباته وآلامه وحكايته الحزينة وقد تعلمت من هذه التجربة ان سوء الحظ احيانا والصدفة وغير ذلك ممكن ان تصنع من اي انسان في لحظة ما مجرما دون ان يكون له اي قصد
ما هو مستقبل « المسرحية « ؟
مبدئيا ستعرض المسرحية في كل السجون التونسية وهناك طموح ينتظر موافقة ادارة السجن والادارة العامة للسجون والاصلاح ووزارة العدل لتقديم المسرحية في فضاءات عمومية للجمهور الواسع واعتقد انها ستلقى نجاحا واسعا بعد تجربة عرض « التياترو «.
ما هو الاستنتاج الذي خرجت به من هذه التجربة ؟
بعد نجاح هذه التجربة وبعد ما يتم تداوله عن استقطاب الارهابيين لمساجين الحق العام في السجون اعتقد انه لابد من انتداب منشطين ثقافيين يعملون في السجون بانتظام وليس في المناسبات فالمساجين يحتاجون فعلا لمشاهدة السينما والمسرح والفن التشكيلي ولابد من مساعدتهم على اعادة الاندماج في المجتمع وهذا لن يتحقق الا ببرنامج ثقافي حقيقي ومستمر وليس مجرد تسجيل حضور او عروض بالمناسبة وهناك طاقات فنية مجهولة في ظلمة السجن .
فلا يمكن ان نترك المساجين طعما للخلايا الارهابية الذين يستغلون احساسهم العميق بالذنب ويصورون لهم ان الالتحاق بخلاياهم هو شكل من اشكال التكفير عن الذنب ، المسرح مطهر ودواء للاحباط والياس والفن عموما .

حوار نورالدين بالطيب
الناشط السياسي الليبي أيمن أبوراس لـ «الشروق»:ثلاث قوى تتصارع في ليبيا وسيف الإسلام هو المنقذ
19 جانفي 2018 السّاعة 21:00
لايزال الوضع في ليبيا يسوده التوتر وتهيمن عليه الصراعات وفي انتظار الانتخابات عاد أنصار نظام القذافي الى...
المزيد >>
الممثل صلاح مصدق لـ«الشروق»:ادريس خسرناه والمسرح الوطني... «مسرح عائلة»
14 جانفي 2018 السّاعة 21:00
اكد الممثل صلاح مصدق ان ابتعاد الفنان محمد ادريس عن المسرح التونسي هو خسارة كبرى للمسرح ولتونس بدرجة خاصة...
المزيد >>
مصطفى البرغوثي لـ«الشروق»:تحرير القدس يمرّ عبر انتفاضة جديدة
11 جانفي 2018 السّاعة 21:00
أكد الدكتور مصطفى البرغوثي، الامين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية في حوار مع الشروق ان المفاوضات...
المزيد >>
الجيلاني الهمامي لـ«الشروق»:سنواصل الاحتجاجات... حتى التراجع عن الزيادات
10 جانفي 2018 السّاعة 21:00
اعتبر الناطق الرسمي باسم كتلة الجبهة الشعبية النائب الجيلاني الهمامي انه لابد ان تتواصل التحركات...
المزيد >>
المزيد من الأخبار...
سفيان الأسود
حرب ...البيروقراطية
الحرب على البيروقراطية لا تحتاج الى حسن النوايا والى الإجراءات التي يعلن عنها في المناسبات بل تحتاج الى شجاعة وإرادة، اعلان رئيس الحكومة في مؤتمر الاعراف عن قرارات تهم التغلب على...
المزيد >>