اسألونــي
عبد الجليل المسعودي
في دور الأحــــزاب
الحرب السيّئة التي تقودها بعض الأحزاب السياسية على حزب النداء بدعوى أن الوزراء المنتسبين إليه يستغلّون إمكانات الدولة لخدمة أغراض حزبية، وكذلك إعلان عدد من هذه الأحزاب خروجها من...
المزيد >>
اسألونــي
صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق
| 05 جانفي 2018

أسئلة متنوعة من قراء جريدة الشروق الأوفياء تهتم بكل مجالات الشريعة الإسلامية السمحة فالرجاء مراسلة هذا الركن على العنوان الالكتروني:a.gharbi47@yahoo.fr أو على رقم الهاتف الجوال :24411511 .

السؤال الأول
إذا دخل المصلي في الصلاة وشرع في قراءة الفاتحة وطرق باب المنزل فقطع صلاته وفتح الباب .هل عليه إثم؟
الجواب:
لا يجوز للإنسان أن يقطع صلاة الفريضة إلا للضرورة كأن يعلم أن الطارق في شدة أو في كربة أو أمر لا بد منه فهذا لا بأس به . أما إذا كان الأمر عاديا كأن يطرق الباب إنسان عادي فليس له أن يقطع الصلاة من أجله وإنما يكمل صلاته ثم يفتح له الباب.
السؤال الثاني
أعمل بأحدى المؤسسات الصناعية أقوم بأداء صلواتي اليومية في أوقاتها المحددة إلا صلاة العصر فإني لا أستطيع ذلك بسبب ضغط العمل .هل يمكن لي أداؤها في وقت الظهر ؟
الجواب
حدّد الله تعالى أوقاتا معينة للصلاة تؤدى فيها كل يوم فقال عز وجل (إنَّ الصَّلاَةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابا مَّوْقُوتا ).(النساء: 103). وقال أيضا:(أَقِمِ الصَّلاَةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودا ).(الإسراء:78). لذا يحرص كل مسلم على أداء صلواته في أوقاتها المحددة اللهم إلا إذا كان مجبرا على تأخيرها لسبب من الأسباب القاهرة الخارجة عن إرادته وجوابا عن سؤالك يمكنك أن تجمع كل صلاتين مشتركتين في الوقت كالظهر والعصر والمغرب والعشاء وتصليهما إما تقديما أو تأخيرا إذا كنت مضطرا لذلك. مثلا كأن تصلي العصر في وقت الظهر بعد أداء صلاة الظهر لأن الجمع رخصة كل ما احتاج الإنسان إليه فإنه يجمع.
السؤال الثالث:
أنا امرأة متزوجة ولي رغبة في إنجاب الأطفال لكن زوجي يستعمل وسائل منع الحمل . ما حكم ذلك؟
الجواب:
للزوجة الحق في الإنجاب وكذلك للزوج فإذا قام الزوج باتخاذ الوسائل لمنع الإنجاب كاستعمال العزل عند الجماع أو استخدام الوسائل الحديثة لمنع الحمل بدون رضاها فإنه يلحق ضررا بزوجته ومن المعلوم أنه يحرم إلحاق الضرر بالزوجة أو بغيرها فلا يجوز للزوج أن يستعمل وسائل العزل أو منع الحمل بدون موافقة الزوجة فإذا فعل ذلك فهو آثم ومخالف للشرع.
السؤال الرابع
تناقشت مع زميل حول زواج المتعة وما أعرفه أنه حرام في حين يعارض زميلي هذا الرأي ويقول إنه حلال ويستشهد على ذلك بقوله تعالى (فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً)(النساء:24) ما رأي الدين في هذا الموضوع؟
الجواب:
بداية نقول إن زواج المتعة هو أن يعقد الرجل على امرأة لمدة محددة ويدفع لها مهرا معلوما كأن يعقد عليها لمدة أسبوع أو شهر أو أكثر أو أقل. وهذا الزواج كان مباحا في الشريعة في بداية الإسلام لأسباب ثم نسخ نسخا مؤبدا حسب قول جمهور العلماء. وأما الآية التي ذكرت في السؤال وهي قوله تعالى: (فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً) فلا دلالة فيها على جواز نكاح المتعة لأن هذه الآية إنما هي في الزواج الدائم المعروف كما أن السنة النبوية دلت على نسخ نكاح المتعة أيضا فعن سبرة الجهني رضي الله عنه أنه كان مع رسول الله فقال: (يا أيها الناس إني قد كنت أذنت لكم في الاستمتاع من النساء وإن الله قد حرم ذلك إلى يوم القيامة فمن كان عنده منهن شيء فليخل سبيله ولا تأخذوا مما آتيتموهن شيئا) رواه مسلم
السؤال الخامس
اشتركت مع مجموعة من الأشخاص في مشروع تجاري. كيف لي أن أخرج الزكاة؟
الجواب
الزكاة واجبة على المسلم في ماله إذا ملك نصابا وحال عليه الحول وتحققت فيه شروط وجوب الزكاة. وبالنسبة للمشتركين في مشاريع اقتصادية فالواجب على كل واحد من الشركاء أن يحسب نصيبه من الشركة وما تحقق له من ربح ويضمه إلى ما لديه من أموال أخرى فإن تحققت فيه شروط وجوب الزكاة وجب عليه إخراجها علما وأن النصاب الشرعي بالنسبة لهذا العالم يساوي 8621 د.
والله أعلـم

يجيب عنها الأستاذ الشيخ: أحمد الغربي
ملف الأسبوع .. احترام القوانين منهج إسلامي قويم
19 جانفي 2018 السّاعة 21:00
اكدت الاحداث الاخيرة التي عرفتها بلادنا من اعمال عنف وتخريب
المزيد >>
الإسلام دين النظام لا دين الفوضى
19 جانفي 2018 السّاعة 21:00
إن شريعة الإسلام تدعو إلى الأمن والسلام. والأمن لا يقوم سلطانه إلا إذا
المزيد >>
احترام القوانين مقصد شرعي
19 جانفي 2018 السّاعة 21:00
إنّ الله عزّ وجلّ جعل القوانين ثابتة في الكون
المزيد >>
محاضرات الشيخ محمد الفاضل بن عاشور ...الاسلام دين العلم (3)
19 جانفي 2018 السّاعة 21:00
انحاز المنهج الاسلامي الى المنهج الواقعي على معنى يميزه عن جميع المسالك التي كانت سائرة
المزيد >>
المزيد من الأخبار...
اسألونــي
صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق
| 05 جانفي 2018

أسئلة متنوعة من قراء جريدة الشروق الأوفياء تهتم بكل مجالات الشريعة الإسلامية السمحة فالرجاء مراسلة هذا الركن على العنوان الالكتروني:a.gharbi47@yahoo.fr أو على رقم الهاتف الجوال :24411511 .

السؤال الأول
إذا دخل المصلي في الصلاة وشرع في قراءة الفاتحة وطرق باب المنزل فقطع صلاته وفتح الباب .هل عليه إثم؟
الجواب:
لا يجوز للإنسان أن يقطع صلاة الفريضة إلا للضرورة كأن يعلم أن الطارق في شدة أو في كربة أو أمر لا بد منه فهذا لا بأس به . أما إذا كان الأمر عاديا كأن يطرق الباب إنسان عادي فليس له أن يقطع الصلاة من أجله وإنما يكمل صلاته ثم يفتح له الباب.
السؤال الثاني
أعمل بأحدى المؤسسات الصناعية أقوم بأداء صلواتي اليومية في أوقاتها المحددة إلا صلاة العصر فإني لا أستطيع ذلك بسبب ضغط العمل .هل يمكن لي أداؤها في وقت الظهر ؟
الجواب
حدّد الله تعالى أوقاتا معينة للصلاة تؤدى فيها كل يوم فقال عز وجل (إنَّ الصَّلاَةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابا مَّوْقُوتا ).(النساء: 103). وقال أيضا:(أَقِمِ الصَّلاَةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودا ).(الإسراء:78). لذا يحرص كل مسلم على أداء صلواته في أوقاتها المحددة اللهم إلا إذا كان مجبرا على تأخيرها لسبب من الأسباب القاهرة الخارجة عن إرادته وجوابا عن سؤالك يمكنك أن تجمع كل صلاتين مشتركتين في الوقت كالظهر والعصر والمغرب والعشاء وتصليهما إما تقديما أو تأخيرا إذا كنت مضطرا لذلك. مثلا كأن تصلي العصر في وقت الظهر بعد أداء صلاة الظهر لأن الجمع رخصة كل ما احتاج الإنسان إليه فإنه يجمع.
السؤال الثالث:
أنا امرأة متزوجة ولي رغبة في إنجاب الأطفال لكن زوجي يستعمل وسائل منع الحمل . ما حكم ذلك؟
الجواب:
للزوجة الحق في الإنجاب وكذلك للزوج فإذا قام الزوج باتخاذ الوسائل لمنع الإنجاب كاستعمال العزل عند الجماع أو استخدام الوسائل الحديثة لمنع الحمل بدون رضاها فإنه يلحق ضررا بزوجته ومن المعلوم أنه يحرم إلحاق الضرر بالزوجة أو بغيرها فلا يجوز للزوج أن يستعمل وسائل العزل أو منع الحمل بدون موافقة الزوجة فإذا فعل ذلك فهو آثم ومخالف للشرع.
السؤال الرابع
تناقشت مع زميل حول زواج المتعة وما أعرفه أنه حرام في حين يعارض زميلي هذا الرأي ويقول إنه حلال ويستشهد على ذلك بقوله تعالى (فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً)(النساء:24) ما رأي الدين في هذا الموضوع؟
الجواب:
بداية نقول إن زواج المتعة هو أن يعقد الرجل على امرأة لمدة محددة ويدفع لها مهرا معلوما كأن يعقد عليها لمدة أسبوع أو شهر أو أكثر أو أقل. وهذا الزواج كان مباحا في الشريعة في بداية الإسلام لأسباب ثم نسخ نسخا مؤبدا حسب قول جمهور العلماء. وأما الآية التي ذكرت في السؤال وهي قوله تعالى: (فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً) فلا دلالة فيها على جواز نكاح المتعة لأن هذه الآية إنما هي في الزواج الدائم المعروف كما أن السنة النبوية دلت على نسخ نكاح المتعة أيضا فعن سبرة الجهني رضي الله عنه أنه كان مع رسول الله فقال: (يا أيها الناس إني قد كنت أذنت لكم في الاستمتاع من النساء وإن الله قد حرم ذلك إلى يوم القيامة فمن كان عنده منهن شيء فليخل سبيله ولا تأخذوا مما آتيتموهن شيئا) رواه مسلم
السؤال الخامس
اشتركت مع مجموعة من الأشخاص في مشروع تجاري. كيف لي أن أخرج الزكاة؟
الجواب
الزكاة واجبة على المسلم في ماله إذا ملك نصابا وحال عليه الحول وتحققت فيه شروط وجوب الزكاة. وبالنسبة للمشتركين في مشاريع اقتصادية فالواجب على كل واحد من الشركاء أن يحسب نصيبه من الشركة وما تحقق له من ربح ويضمه إلى ما لديه من أموال أخرى فإن تحققت فيه شروط وجوب الزكاة وجب عليه إخراجها علما وأن النصاب الشرعي بالنسبة لهذا العالم يساوي 8621 د.
والله أعلـم

يجيب عنها الأستاذ الشيخ: أحمد الغربي
ملف الأسبوع .. احترام القوانين منهج إسلامي قويم
19 جانفي 2018 السّاعة 21:00
اكدت الاحداث الاخيرة التي عرفتها بلادنا من اعمال عنف وتخريب
المزيد >>
الإسلام دين النظام لا دين الفوضى
19 جانفي 2018 السّاعة 21:00
إن شريعة الإسلام تدعو إلى الأمن والسلام. والأمن لا يقوم سلطانه إلا إذا
المزيد >>
احترام القوانين مقصد شرعي
19 جانفي 2018 السّاعة 21:00
إنّ الله عزّ وجلّ جعل القوانين ثابتة في الكون
المزيد >>
محاضرات الشيخ محمد الفاضل بن عاشور ...الاسلام دين العلم (3)
19 جانفي 2018 السّاعة 21:00
انحاز المنهج الاسلامي الى المنهج الواقعي على معنى يميزه عن جميع المسالك التي كانت سائرة
المزيد >>
المزيد من الأخبار...
عبد الجليل المسعودي
في دور الأحــــزاب
الحرب السيّئة التي تقودها بعض الأحزاب السياسية على حزب النداء بدعوى أن الوزراء المنتسبين إليه يستغلّون إمكانات الدولة لخدمة أغراض حزبية، وكذلك إعلان عدد من هذه الأحزاب خروجها من...
المزيد >>