قراءة في .. المجموعة القصصيّة «ثرثرة أنثى»
عبد الجليل المسعودي
في دور الأحــــزاب
الحرب السيّئة التي تقودها بعض الأحزاب السياسية على حزب النداء بدعوى أن الوزراء المنتسبين إليه يستغلّون إمكانات الدولة لخدمة أغراض حزبية، وكذلك إعلان عدد من هذه الأحزاب خروجها من...
المزيد >>
قراءة في .. المجموعة القصصيّة «ثرثرة أنثى»
صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق
| 11 جانفي 2018

هي مجموعة من ستّة عشر «قصّة قصيرة» (حسب تصنيف الكاتبة لها) هي كالتوالي: الممنوع مرغوب، عطر السّراب، موعد آخر مع الخريف، ماهيّة الحبّ، هديّة من جمر، حدّثتني مرآتي قالت، قلم رصاص، صيّاد الغزال، ذاكرة متعبة، ليلى، فراق خير من ألف ميلاد، وحانت ليلة السّفر، سكرة البدر، عصفور من الشّرق، صقرٌ أم دجاجة، ويعود الرّبيع. صدرت هذه المجموعة القصصيّة حديثا في طبعتها الأولى بتونس سنة 2017 عن الشركة التونسيّة للنشر وتنمية فنون الرسم. تصدّرها إهداء وجّهته المؤلّفة إلى كلّ من له فضل عليها في النجاح من أب وأمّ ومعلّم وصديق ورفيق وأديب وابنين. يلى الإهداء تقديم بقلم عمر السّعيدي رصد من خلاله منهج الكاتبة في التأليف من اعتماد على الرمز والإيحاء مبيّنا صورة المرأة وصورة الرّجل من وجهة نظر الكاتبة مشيرا إلى الخصائص الفنيّة التي اعتمدتها وداد الحبيب في مجموعتها القصصيّة ثرثرة أنثى لغة ومضمونا ومنهاجا.
ثرثرة أنثى: وراء هذا العنوان عالم رمزيّ كامل بطلته امرأة أنثى بكلّ ما يحمله معنى الأنثى من أنوثة وإغراء وجمال وتقديس امتلأت بأحاديث الحبّ والعشق والغرام إلى حدّ الثمالة، نحن إزاء عالم قصصيّ يرصد تفاصيل عشق الأنثى للذكر واقعا وخيالا، زهوا وطربا وحبورا حينا، ووجعا وألما وخذلانا وخيانة حينا آخر. تأتي النصوص لتضعنا نعيش في جلباب أنثى صارت ثرثرتها سحرا وحكاياتها وعاءً ملئ معانيَ رمزيّة بأسلوب المرأة الأنثى الباحثة على مرسى الرجل الذكر.
مجموعة «ثرثرة أنثى» نصوص حلّقت بنا في رحاب أنثى قلقة، تؤرّقها أنوثتها إلى حدّ مزعج، تبحث عن الذكَر الذي رسمته في مخيّلتها في عالم الواقع، فإذا بها تعجز عن الإمساك به، فتعيش الخيبة تلو الخيبة ليكون الخيال بعدها ملاذا تلجأ إليه علّها تخمد فيه لهيب أنوثتها.
ويبقى السؤال دائما يبحث عن جواب: أين نصنّف «ثرثرة أنثى»؟ هل هي فعلا مجموعة من القصص القصيرة كما ذهبت إلى ذلك كاتبتها، أم هل هي مزيج من القصّة القصيرة والخاطرة والحكاية والمذكّرات...؟
إنّ المتأمّل في «ثرثرة أنثى» يلاحظ أنّ عناصر قصصيّة تواترت في أغلب النصوص كان لها دور في الفعل السرديّ من قبيل البوم والغراب والمرآة والكتاب، كانت هذه العناصر بمثابة الشخصيّات الفاعلة سلبا وإيجابا في حياة الأنثى. بعضالنصوص كانت قصصا قصيرة اكتملت أغلب عناصرها واستوفت بعض أركانها من قبيل الممنوع مرغوب صيّاد الغزال وذاكرة متعبة وحانت ليلة السفر ويعود الرّبيع، ليلى. بعضها الآخر طفحت فيه اللغة الشعريّة فحوّلت النصّ إلى ما يشبه الخاطرة، يغيب فيها الحدث وتغيب العقدة فيعيش القارئ في اللازمان واللامكان باحثا عن خيط يمسك به ليكوّن عالمه القصصي فإذا به يخرج منه دون أن يظفر بشيء من قبيل نصّ ماهيّة الحبّ قلم رصاص عطر السراب... وقد أشار مقدّم الكتاب إلى ذلك حين رأى أنّ همّ الكاتبة هو الكتابة أكثر من التجنيس، فهي عندما تكتب لم تختر كيف تكتب أو تصوغ كتابتها بل هي تعبّر عن الأنثى بصوت الأنثى لأنها أدرى بشعاب نفسها، تفضفض وتبوح وتسرح وتثور وتهدأ وتحاكم وتتخاصم مع أنوثتها ثمّ تتصالح، وسيطها المرآة ترى فيها المرأة التي تريد لا المرأة التي حكم عليها المجتمع الذكوريّ أن تكون.
«ثرثرة أنثى» هي عبارة عن مرآة المرأة قدّمتها لنا الكاتبة بأسلوب شيّق ولغة شاعريّة جميلة أخرجتنا من الظلمات إلى النور، من ظلمات الجسد إلى نور الفكر والعقل.

بقلم: د. هالة مهدي
قفصة: انطلاق الدورة الاولى للملتقى الدولي للفنون والابداع بالقطار
23 جانفي 2018 السّاعة 13:20
مكتب قفصة –الشروق اون لاين - عادل عكرمي: انطلقت بمدينة القطار فعاليات الملتقى الاول للفنون والابداع الذي...
المزيد >>
قريبا.. وزير الثقافة يفتتح المركز الوطني للفنون الدرامية والركحية بقبلي
23 جانفي 2018 السّاعة 12:59
الشروق أون لاين- نورالدين بالطيب: علمت الشروق أون لاين أن وزير الثقافة محمد زين العابدين سيشرف على افتتاح...
المزيد >>
ألفة بن رمضان تقول:سأغني كل الألوان العربية في 2018
22 جانفي 2018 السّاعة 21:00
قالت الفنانة ألفة بن رمضان أن نجاح أغنيتها الجزائرية التأليف والتلحين «جات برايا» ستحفزها على المواصلة في...
المزيد >>
قفصـــــــة:إنتاج عمل فنّي ضخـم بعنـوان «الزردة»
22 جانفي 2018 السّاعة 21:00
أنهى الاستاذ والباحث الجامعي في مجال الموسيقى كمال كريمي آخر الاستعدادات لعرض "الزردة" الذي سيقدم يوم 8...
المزيد >>
المزيد من الأخبار...
قراءة في .. المجموعة القصصيّة «ثرثرة أنثى»
صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق
| 11 جانفي 2018

هي مجموعة من ستّة عشر «قصّة قصيرة» (حسب تصنيف الكاتبة لها) هي كالتوالي: الممنوع مرغوب، عطر السّراب، موعد آخر مع الخريف، ماهيّة الحبّ، هديّة من جمر، حدّثتني مرآتي قالت، قلم رصاص، صيّاد الغزال، ذاكرة متعبة، ليلى، فراق خير من ألف ميلاد، وحانت ليلة السّفر، سكرة البدر، عصفور من الشّرق، صقرٌ أم دجاجة، ويعود الرّبيع. صدرت هذه المجموعة القصصيّة حديثا في طبعتها الأولى بتونس سنة 2017 عن الشركة التونسيّة للنشر وتنمية فنون الرسم. تصدّرها إهداء وجّهته المؤلّفة إلى كلّ من له فضل عليها في النجاح من أب وأمّ ومعلّم وصديق ورفيق وأديب وابنين. يلى الإهداء تقديم بقلم عمر السّعيدي رصد من خلاله منهج الكاتبة في التأليف من اعتماد على الرمز والإيحاء مبيّنا صورة المرأة وصورة الرّجل من وجهة نظر الكاتبة مشيرا إلى الخصائص الفنيّة التي اعتمدتها وداد الحبيب في مجموعتها القصصيّة ثرثرة أنثى لغة ومضمونا ومنهاجا.
ثرثرة أنثى: وراء هذا العنوان عالم رمزيّ كامل بطلته امرأة أنثى بكلّ ما يحمله معنى الأنثى من أنوثة وإغراء وجمال وتقديس امتلأت بأحاديث الحبّ والعشق والغرام إلى حدّ الثمالة، نحن إزاء عالم قصصيّ يرصد تفاصيل عشق الأنثى للذكر واقعا وخيالا، زهوا وطربا وحبورا حينا، ووجعا وألما وخذلانا وخيانة حينا آخر. تأتي النصوص لتضعنا نعيش في جلباب أنثى صارت ثرثرتها سحرا وحكاياتها وعاءً ملئ معانيَ رمزيّة بأسلوب المرأة الأنثى الباحثة على مرسى الرجل الذكر.
مجموعة «ثرثرة أنثى» نصوص حلّقت بنا في رحاب أنثى قلقة، تؤرّقها أنوثتها إلى حدّ مزعج، تبحث عن الذكَر الذي رسمته في مخيّلتها في عالم الواقع، فإذا بها تعجز عن الإمساك به، فتعيش الخيبة تلو الخيبة ليكون الخيال بعدها ملاذا تلجأ إليه علّها تخمد فيه لهيب أنوثتها.
ويبقى السؤال دائما يبحث عن جواب: أين نصنّف «ثرثرة أنثى»؟ هل هي فعلا مجموعة من القصص القصيرة كما ذهبت إلى ذلك كاتبتها، أم هل هي مزيج من القصّة القصيرة والخاطرة والحكاية والمذكّرات...؟
إنّ المتأمّل في «ثرثرة أنثى» يلاحظ أنّ عناصر قصصيّة تواترت في أغلب النصوص كان لها دور في الفعل السرديّ من قبيل البوم والغراب والمرآة والكتاب، كانت هذه العناصر بمثابة الشخصيّات الفاعلة سلبا وإيجابا في حياة الأنثى. بعضالنصوص كانت قصصا قصيرة اكتملت أغلب عناصرها واستوفت بعض أركانها من قبيل الممنوع مرغوب صيّاد الغزال وذاكرة متعبة وحانت ليلة السفر ويعود الرّبيع، ليلى. بعضها الآخر طفحت فيه اللغة الشعريّة فحوّلت النصّ إلى ما يشبه الخاطرة، يغيب فيها الحدث وتغيب العقدة فيعيش القارئ في اللازمان واللامكان باحثا عن خيط يمسك به ليكوّن عالمه القصصي فإذا به يخرج منه دون أن يظفر بشيء من قبيل نصّ ماهيّة الحبّ قلم رصاص عطر السراب... وقد أشار مقدّم الكتاب إلى ذلك حين رأى أنّ همّ الكاتبة هو الكتابة أكثر من التجنيس، فهي عندما تكتب لم تختر كيف تكتب أو تصوغ كتابتها بل هي تعبّر عن الأنثى بصوت الأنثى لأنها أدرى بشعاب نفسها، تفضفض وتبوح وتسرح وتثور وتهدأ وتحاكم وتتخاصم مع أنوثتها ثمّ تتصالح، وسيطها المرآة ترى فيها المرأة التي تريد لا المرأة التي حكم عليها المجتمع الذكوريّ أن تكون.
«ثرثرة أنثى» هي عبارة عن مرآة المرأة قدّمتها لنا الكاتبة بأسلوب شيّق ولغة شاعريّة جميلة أخرجتنا من الظلمات إلى النور، من ظلمات الجسد إلى نور الفكر والعقل.

بقلم: د. هالة مهدي
قفصة: انطلاق الدورة الاولى للملتقى الدولي للفنون والابداع بالقطار
23 جانفي 2018 السّاعة 13:20
مكتب قفصة –الشروق اون لاين - عادل عكرمي: انطلقت بمدينة القطار فعاليات الملتقى الاول للفنون والابداع الذي...
المزيد >>
قريبا.. وزير الثقافة يفتتح المركز الوطني للفنون الدرامية والركحية بقبلي
23 جانفي 2018 السّاعة 12:59
الشروق أون لاين- نورالدين بالطيب: علمت الشروق أون لاين أن وزير الثقافة محمد زين العابدين سيشرف على افتتاح...
المزيد >>
ألفة بن رمضان تقول:سأغني كل الألوان العربية في 2018
22 جانفي 2018 السّاعة 21:00
قالت الفنانة ألفة بن رمضان أن نجاح أغنيتها الجزائرية التأليف والتلحين «جات برايا» ستحفزها على المواصلة في...
المزيد >>
قفصـــــــة:إنتاج عمل فنّي ضخـم بعنـوان «الزردة»
22 جانفي 2018 السّاعة 21:00
أنهى الاستاذ والباحث الجامعي في مجال الموسيقى كمال كريمي آخر الاستعدادات لعرض "الزردة" الذي سيقدم يوم 8...
المزيد >>
المزيد من الأخبار...
عبد الجليل المسعودي
في دور الأحــــزاب
الحرب السيّئة التي تقودها بعض الأحزاب السياسية على حزب النداء بدعوى أن الوزراء المنتسبين إليه يستغلّون إمكانات الدولة لخدمة أغراض حزبية، وكذلك إعلان عدد من هذه الأحزاب خروجها من...
المزيد >>