اسألــونـــي .. يجيب عنها الأستاذ الشيخ: أحمد الغربي
خالد الحدّاد
فرصة أخرى ضائعة أمام الدساترة
ستستكمل الانتخابات البلديّة التي انطلقت مجرياتها هذه الأيام بفتح باب الترشّحات خطوة مهمّة في مسار الانتقال الديمقراطي وبالأخص تنفيذ مقتضيات دستور جانفي 2014 بتركيز اللبنات الأولى...
المزيد >>
اسألــونـــي .. يجيب عنها الأستاذ الشيخ: أحمد الغربي
صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق
| 19 جانفي 2018

أسئلة متنوعة من قراء جريدة الشروق الأوفياء تهتم بكل مجالات الشريعة الإسلامية السمحة فالرجاء مراسلة هذا الركن على العنوان الالكتروني:a.gharbi47@yahoo.fr أو على رقم الهاتف الجوال:24411511 .

السؤال الأول
توفيت أمي وبعد عام تزوج أبي امرأة لها ولد من زوج سابق. أبي يحاسبنا أنا وإخوتي على عدم السؤال عن هذه المرأة أي أنه يريد أن نكلمها ونسأل عنها ونعيّد عليها في الأعياد ويقول إننا بعدم السؤال عنها نقطع صلة الرحم فهل هذا صحيح؟
الجواب:
الحقيقة أن زوجة الأب لا تدخل في صلة الرحم إلا أن يكون بينكم وبينها قرابة لكن عدم السؤال عنها يعتبر إيذاء للأب وتقصيرا في صلته والإحسان إليه لا سيما وهو يدعوكم إلى ذلك ويحثكم عليه ويرغب فيه .ولذا فعليكم إكرام زوجة أبيكم ووصلها والسؤال عنها وتفقد أحوالها لأن صلتها من صلة الأب .
السؤال الثاني
الرجاء منكم بيان الكيفية الصحيحة لمسح الرأس عند الوضوء لأني في الحقيقة أصبحت محتارا بسبب كثرة الإجابات ؟
الجواب
مسح الرأس أحد أركان الوضوء في حين أن ردّ مسح الرأس من سننه. أمّا كيفيته فهي أن يضع المتوضئ يديه بعد بلّهما بالماء على مقدم الرأس(منابت الشعر) ثم يمسح رأسه حتى قفاه. روى البخاري عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَيْدٍ رضي الله عنه أنه وصف وضوء النبي صلى الله عليه وسلم فقال: ( ثم مسح رأسه بيديه فأقبل بهما وأدبر بدأ بمقدّم رأسه حتى ذهب بهما إلى قفاه ثم ردّهما إلى المكان الذي بدأ منه).
السؤال الثالث:
يعمد بعض المصلين إلى عدم التسليم بعد الإمام مباشرة بل يواصل تشهده بحجة عدم خشوع الإمام وتسرعه في الصلاة. ما رأيكم في هذا التصرف ؟
الجواب:
بداية نشير إلى أن الإمام إنما جعل ليؤتمّ به أي ليتّبع . فالمأموم مطالب بأن يتبع إمامه فلا يسبقه ولا يوافقه ولا يتأخر عنه بل يفعل الأمر عقب فعل إمامه مباشرة فلا يركع حتى يركع الإمام ولا يسجد حتى يسجد الإمام وقد جاء ذلك صريحا في حديث البراء بن عازب رضي الله عنه قال : كان النبي إذا قال : (سمع الله لمن حمده ) لم يحنُ أحد منّا ظهره حتى يقع النبي ساجدا ثم نقع سجودا بعده . وعن أبي هريرة رضي الله عنه أَنَّ رسول اللَّهِ قَالَ : (إِنَّمَا جُعِلَ الإِمَامُ لِيُؤْتَمَّ بِهِ فإذا كَبَّرَ فَكَبِّرُوا وَإِذَا رَكَعَ فَارْكَعُوا وَلا تَرْكَعُوا حَتَّى يَرْكَعَ وَإِذَا سَجَدَ فَاسْجُدُوا وَلا تَسْجُدُوا حَتَّى يَسْجُدَ وإن صَلَّى قَائِمًا فَصَلُّوا قِيَامًا). كما يجب على المصلين أن يحسنوا الظنّ بالإمام فلا يجعلوا مثل هذه الأشياء مطية للفرقة والخلاف.
السؤال الرابع
جرت العادة في مسجدنا أن نؤخر صلاة الظهر مدة زمنية وذلك من أجل أن نصليها جماعة. أيهما أفضل انتظار صلاة الجماعة أم إقامة الصلاة في أوّل وقتها ؟
الجواب:
إذا كان انتظار صلاة الجماعة لا يخرج الصلاة عن وقتها المحدد شرعا فالأفضل انتظار صلاة الجماعة لتحصيل أجر الجماعة مصداقا لحديث النبي (صلاة الجماعة تفضل صلاة الفرد بخمس وعشرين درجة وفي رواية أخرى بسبع وعشرين درجة) . ويرى الإمام النووي أنه يمكن للمصلي أن يصلي مرتين : مرة في أول الوقت منفردا لتحصيل فضيلة أول الوقت ومرة في آخره مع الجماعة لتحصيل فضيلة الجماعة مستندا في ذلك إلى ما رواه مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأبي ذر رضي الله عنه (كيف أنت إذا كانت عليك أمراء يؤخرون الصلاة عن وقتها أو يميتون الصلاة عن وقتها قال قلت فما تأمرني قال صل الصلاة لوقتها فإن أدركتها معهم فصل فإنها لك نافلة) .
السؤال الخامس
أنا أمارس تجارة حرّة . كيف يتمّ حساب مقدار الزكاة من الأرباح التي أتحصّل عليها؟
الجواب
زكاة عروض التجارة هي تماما مثل زكاة الذهب والفضة والنقود. بحيث يكون مقدارها بنسبة 2,5% ويكون ذلك بعد مرور الحول ـ سنة قمرية ـ على ملك النصاب فإذا حال الحول على المال فقد وجبت فيه الزكاة مع ربحه بالنسبة المذكورة ولذلك فإن عليك أن تخرج زكاة تجارتك التي حال عليها الحول وبلغت النصاب ويكون ذلك عن رأس المال وعن الربح ولا يشترط للربح دوران الحول لأنه تابع لرأس المال علما وأن مقدار النصاب الشرعي بالنسبة لهذا العام الهجري الجديد هو 8621د.
والله أعلـم

خطبة الجمعة ... الاسلام دين العدل
16 فيفري 2018 السّاعة 23:11
العدل من أسماء الله الحسنى ومن تجليات الجلال والكمال لرب الأكوان، أمر الله تعالى به عباده فقال: ﴿ إِنَّ...
المزيد >>
الاسلام قدّس الرابطة الزوجية
16 فيفري 2018 السّاعة 21:00
وضع الإسلام الكثير من الضوابط التي تصون الأسرة المسلمة وتحفظها من التفكك وتؤدّي إلى استقرارها وأمنها...
المزيد >>
كيف تكون الأسرة سعيدة في الاسلام؟
16 فيفري 2018 السّاعة 21:00
تعتبر الأسرة في نظر الإسلام النواة الأولى للمجتمع الصالح فصلاح الفرد من صلاح الأسرة وصلاح المجتمع بأسره...
المزيد >>
محاضرات الشيخ محمد الفاضل بن عاشور .. الاسلام دين العلم ( 7 )
16 فيفري 2018 السّاعة 21:00
الاصل الاول في مسألة البدع والمحادثات ما هو معلوم مشهور من ذم البدعة وحدثات الامور ، وهو المعنى الذي جعل...
المزيد >>
المزيد من الأخبار...
اسألــونـــي .. يجيب عنها الأستاذ الشيخ: أحمد الغربي
صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق
| 19 جانفي 2018

أسئلة متنوعة من قراء جريدة الشروق الأوفياء تهتم بكل مجالات الشريعة الإسلامية السمحة فالرجاء مراسلة هذا الركن على العنوان الالكتروني:a.gharbi47@yahoo.fr أو على رقم الهاتف الجوال:24411511 .

السؤال الأول
توفيت أمي وبعد عام تزوج أبي امرأة لها ولد من زوج سابق. أبي يحاسبنا أنا وإخوتي على عدم السؤال عن هذه المرأة أي أنه يريد أن نكلمها ونسأل عنها ونعيّد عليها في الأعياد ويقول إننا بعدم السؤال عنها نقطع صلة الرحم فهل هذا صحيح؟
الجواب:
الحقيقة أن زوجة الأب لا تدخل في صلة الرحم إلا أن يكون بينكم وبينها قرابة لكن عدم السؤال عنها يعتبر إيذاء للأب وتقصيرا في صلته والإحسان إليه لا سيما وهو يدعوكم إلى ذلك ويحثكم عليه ويرغب فيه .ولذا فعليكم إكرام زوجة أبيكم ووصلها والسؤال عنها وتفقد أحوالها لأن صلتها من صلة الأب .
السؤال الثاني
الرجاء منكم بيان الكيفية الصحيحة لمسح الرأس عند الوضوء لأني في الحقيقة أصبحت محتارا بسبب كثرة الإجابات ؟
الجواب
مسح الرأس أحد أركان الوضوء في حين أن ردّ مسح الرأس من سننه. أمّا كيفيته فهي أن يضع المتوضئ يديه بعد بلّهما بالماء على مقدم الرأس(منابت الشعر) ثم يمسح رأسه حتى قفاه. روى البخاري عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَيْدٍ رضي الله عنه أنه وصف وضوء النبي صلى الله عليه وسلم فقال: ( ثم مسح رأسه بيديه فأقبل بهما وأدبر بدأ بمقدّم رأسه حتى ذهب بهما إلى قفاه ثم ردّهما إلى المكان الذي بدأ منه).
السؤال الثالث:
يعمد بعض المصلين إلى عدم التسليم بعد الإمام مباشرة بل يواصل تشهده بحجة عدم خشوع الإمام وتسرعه في الصلاة. ما رأيكم في هذا التصرف ؟
الجواب:
بداية نشير إلى أن الإمام إنما جعل ليؤتمّ به أي ليتّبع . فالمأموم مطالب بأن يتبع إمامه فلا يسبقه ولا يوافقه ولا يتأخر عنه بل يفعل الأمر عقب فعل إمامه مباشرة فلا يركع حتى يركع الإمام ولا يسجد حتى يسجد الإمام وقد جاء ذلك صريحا في حديث البراء بن عازب رضي الله عنه قال : كان النبي إذا قال : (سمع الله لمن حمده ) لم يحنُ أحد منّا ظهره حتى يقع النبي ساجدا ثم نقع سجودا بعده . وعن أبي هريرة رضي الله عنه أَنَّ رسول اللَّهِ قَالَ : (إِنَّمَا جُعِلَ الإِمَامُ لِيُؤْتَمَّ بِهِ فإذا كَبَّرَ فَكَبِّرُوا وَإِذَا رَكَعَ فَارْكَعُوا وَلا تَرْكَعُوا حَتَّى يَرْكَعَ وَإِذَا سَجَدَ فَاسْجُدُوا وَلا تَسْجُدُوا حَتَّى يَسْجُدَ وإن صَلَّى قَائِمًا فَصَلُّوا قِيَامًا). كما يجب على المصلين أن يحسنوا الظنّ بالإمام فلا يجعلوا مثل هذه الأشياء مطية للفرقة والخلاف.
السؤال الرابع
جرت العادة في مسجدنا أن نؤخر صلاة الظهر مدة زمنية وذلك من أجل أن نصليها جماعة. أيهما أفضل انتظار صلاة الجماعة أم إقامة الصلاة في أوّل وقتها ؟
الجواب:
إذا كان انتظار صلاة الجماعة لا يخرج الصلاة عن وقتها المحدد شرعا فالأفضل انتظار صلاة الجماعة لتحصيل أجر الجماعة مصداقا لحديث النبي (صلاة الجماعة تفضل صلاة الفرد بخمس وعشرين درجة وفي رواية أخرى بسبع وعشرين درجة) . ويرى الإمام النووي أنه يمكن للمصلي أن يصلي مرتين : مرة في أول الوقت منفردا لتحصيل فضيلة أول الوقت ومرة في آخره مع الجماعة لتحصيل فضيلة الجماعة مستندا في ذلك إلى ما رواه مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأبي ذر رضي الله عنه (كيف أنت إذا كانت عليك أمراء يؤخرون الصلاة عن وقتها أو يميتون الصلاة عن وقتها قال قلت فما تأمرني قال صل الصلاة لوقتها فإن أدركتها معهم فصل فإنها لك نافلة) .
السؤال الخامس
أنا أمارس تجارة حرّة . كيف يتمّ حساب مقدار الزكاة من الأرباح التي أتحصّل عليها؟
الجواب
زكاة عروض التجارة هي تماما مثل زكاة الذهب والفضة والنقود. بحيث يكون مقدارها بنسبة 2,5% ويكون ذلك بعد مرور الحول ـ سنة قمرية ـ على ملك النصاب فإذا حال الحول على المال فقد وجبت فيه الزكاة مع ربحه بالنسبة المذكورة ولذلك فإن عليك أن تخرج زكاة تجارتك التي حال عليها الحول وبلغت النصاب ويكون ذلك عن رأس المال وعن الربح ولا يشترط للربح دوران الحول لأنه تابع لرأس المال علما وأن مقدار النصاب الشرعي بالنسبة لهذا العام الهجري الجديد هو 8621د.
والله أعلـم

خطبة الجمعة ... الاسلام دين العدل
16 فيفري 2018 السّاعة 23:11
العدل من أسماء الله الحسنى ومن تجليات الجلال والكمال لرب الأكوان، أمر الله تعالى به عباده فقال: ﴿ إِنَّ...
المزيد >>
الاسلام قدّس الرابطة الزوجية
16 فيفري 2018 السّاعة 21:00
وضع الإسلام الكثير من الضوابط التي تصون الأسرة المسلمة وتحفظها من التفكك وتؤدّي إلى استقرارها وأمنها...
المزيد >>
كيف تكون الأسرة سعيدة في الاسلام؟
16 فيفري 2018 السّاعة 21:00
تعتبر الأسرة في نظر الإسلام النواة الأولى للمجتمع الصالح فصلاح الفرد من صلاح الأسرة وصلاح المجتمع بأسره...
المزيد >>
محاضرات الشيخ محمد الفاضل بن عاشور .. الاسلام دين العلم ( 7 )
16 فيفري 2018 السّاعة 21:00
الاصل الاول في مسألة البدع والمحادثات ما هو معلوم مشهور من ذم البدعة وحدثات الامور ، وهو المعنى الذي جعل...
المزيد >>
المزيد من الأخبار...
خالد الحدّاد
فرصة أخرى ضائعة أمام الدساترة
ستستكمل الانتخابات البلديّة التي انطلقت مجرياتها هذه الأيام بفتح باب الترشّحات خطوة مهمّة في مسار الانتقال الديمقراطي وبالأخص تنفيذ مقتضيات دستور جانفي 2014 بتركيز اللبنات الأولى...
المزيد >>