الحريات في الإسلام تبنى على المصلحة العامة
خالد الحدّاد
فرصة أخرى ضائعة أمام الدساترة
ستستكمل الانتخابات البلديّة التي انطلقت مجرياتها هذه الأيام بفتح باب الترشّحات خطوة مهمّة في مسار الانتقال الديمقراطي وبالأخص تنفيذ مقتضيات دستور جانفي 2014 بتركيز اللبنات الأولى...
المزيد >>
الحريات في الإسلام تبنى على المصلحة العامة
صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق
| 26 جانفي 2018

الحرية في الإسلام ضرورة إنسانية لمطلق البشر، وليس للإنسان المسلم وحده. وقد أعلن الإسلام أن حريات الإنسان والناس جميعاً تنطلق من مبدأ واحد، هذا المبدأ هو: تحرير الإنسان من العبودية، ومن الخضوع لأحد غير المولى تبارك وتعالى، وتخليصه من قيود الوهم والخرافة، وتأليه الأشخاص، وعبادة المادة، يقول المولى عزّ وجلّ﴿وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ﴾ (البينة 5)، فالناس جميعاً عبيد للخالق الواحد الذي خلق الطبيعة ونظّم الكون وسيّر الوجود وإليه يرجع الأمر كلّه، ولا يصحّ أن يتّخذ بعض الناس بعضاً أرباباً من دون الله، يقول الله تعالى ﴿قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئاً وَلا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَاباً مِنْ دُونِ اللَّهِ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُون﴾ (آل عمران 64) فالإنسان في المفهوم الإسلامي له كل الحقوق والحريات لكن في إطار مفهوم الاستخلاف والعبودية لله سبحانه، بينما المفهوم الغربي يطلق العنان للإنسان دون قيد أوشرط. 

وقد جاء الإسلام بكل الحقوق الضرورية ليعيش الإنسان كريما وليؤسس مجتمع الحقوق المبني على العدالة والمساواة والأخوة، ومن هذه الحقوق: حق الحرية فلا يجوز استعباد الإنسان أوالحط من قيمته. لكن حرية الإنسان وإن بلغت في الإسلام مرتبة الضرورة والفريضة إلا أنها محكومة بحقوق الله سبحانه وتعالى، التي هي حدود الشريعة ومعالمها وفلسفتها في التشريع. ولقد اهتم الإسلام اهتمامًا بليغًا بحقوق الأفراد وكفالة الحريات المختلفة له ولأبنائه، وجعل ذلك مدخلاً أصيلاً وباحة رئيسة لصرح الحضارة والتنمية. وفي هذا الإطار أقر الإسلام للأفراد حرية اختيار حكامه بتكريس مبدأ الشورى الذي يقابل اليوم الديمقراطية ، وقد حرم الإسلام القتل والانتحار. كما أقر الإسلام حرية الأشخاص في تملك الأموال سواء كسبا أوإنفاقا شريطة مراعاة أحكام الشرع، كما جاء في حديث الرسول الله صلى الله عليه وسلّم: «كل المسلم على المسلم حرام : دمه وماله وعرضه». (رواه مسلم) ومن الحقوق المقدسة في الإسلام التعلم وقد جعل الفقهاء هذا الحق من الضرورات الخمس التي لا تستقيم الحياة إلاّ بها. وإذا كان موقف الإسلام في خَلق البشر يقوم على التعدد والتنوع، فمن الضروري أن يسلك الإسلام كلَّ السُّبل، ويوفر جميع الأدوات اللازمة لحماية هذا التعدد والتنوع بما يجعله شاهدًا على قدرة الله سبحانه، الذي خلقهم متمايزين في الألسنة والألوان، فقال تعالى: ﴿وَمِن آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِلْعَالِمِينَ﴾ (الروم 22).
إن الإسلام لا يستمد قوته وعظمته من مجرد تشريعات نظرية، أومفاهيم ذهنية مجردة، أومبادئ فلسفية يدعمها المنطق والعقل فحسب وإنما يستمد قوته وعظمته من قابلية هذه التشريعات والمفاهيم والمبادئ للتطبيق على أرض الواقع، ومن كونها في حدود الاستطاعة والطاقة البشرية المحدودة،
إن الإسلام يربط «الضوابط» بأوامر الله وحدوده التي هي ليست كما يزعم البعض قيدًا على حرية الإنسان وتطلعاته وأشواقه بل هي ترشيد وتنظيم لها حتى لا تخرج عن المسار الأساسي للإنسان، مراعيا النزعة الفردية في الفطرة الإنسانية وعزَّزها وأعلى من قيمتها، ولكن ليس على حساب الجماعة المسلمة، بل جعل توازنًا فريدًا بين كلا النزعتين.

الشيخ عبد الناصر الخنيسي
خطبة الجمعة ... الاسلام دين العدل
16 فيفري 2018 السّاعة 23:11
العدل من أسماء الله الحسنى ومن تجليات الجلال والكمال لرب الأكوان، أمر الله تعالى به عباده فقال: ﴿ إِنَّ...
المزيد >>
الاسلام قدّس الرابطة الزوجية
16 فيفري 2018 السّاعة 21:00
وضع الإسلام الكثير من الضوابط التي تصون الأسرة المسلمة وتحفظها من التفكك وتؤدّي إلى استقرارها وأمنها...
المزيد >>
كيف تكون الأسرة سعيدة في الاسلام؟
16 فيفري 2018 السّاعة 21:00
تعتبر الأسرة في نظر الإسلام النواة الأولى للمجتمع الصالح فصلاح الفرد من صلاح الأسرة وصلاح المجتمع بأسره...
المزيد >>
محاضرات الشيخ محمد الفاضل بن عاشور .. الاسلام دين العلم ( 7 )
16 فيفري 2018 السّاعة 21:00
الاصل الاول في مسألة البدع والمحادثات ما هو معلوم مشهور من ذم البدعة وحدثات الامور ، وهو المعنى الذي جعل...
المزيد >>
المزيد من الأخبار...
الحريات في الإسلام تبنى على المصلحة العامة
صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق
| 26 جانفي 2018

الحرية في الإسلام ضرورة إنسانية لمطلق البشر، وليس للإنسان المسلم وحده. وقد أعلن الإسلام أن حريات الإنسان والناس جميعاً تنطلق من مبدأ واحد، هذا المبدأ هو: تحرير الإنسان من العبودية، ومن الخضوع لأحد غير المولى تبارك وتعالى، وتخليصه من قيود الوهم والخرافة، وتأليه الأشخاص، وعبادة المادة، يقول المولى عزّ وجلّ﴿وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ﴾ (البينة 5)، فالناس جميعاً عبيد للخالق الواحد الذي خلق الطبيعة ونظّم الكون وسيّر الوجود وإليه يرجع الأمر كلّه، ولا يصحّ أن يتّخذ بعض الناس بعضاً أرباباً من دون الله، يقول الله تعالى ﴿قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئاً وَلا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَاباً مِنْ دُونِ اللَّهِ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُون﴾ (آل عمران 64) فالإنسان في المفهوم الإسلامي له كل الحقوق والحريات لكن في إطار مفهوم الاستخلاف والعبودية لله سبحانه، بينما المفهوم الغربي يطلق العنان للإنسان دون قيد أوشرط. 

وقد جاء الإسلام بكل الحقوق الضرورية ليعيش الإنسان كريما وليؤسس مجتمع الحقوق المبني على العدالة والمساواة والأخوة، ومن هذه الحقوق: حق الحرية فلا يجوز استعباد الإنسان أوالحط من قيمته. لكن حرية الإنسان وإن بلغت في الإسلام مرتبة الضرورة والفريضة إلا أنها محكومة بحقوق الله سبحانه وتعالى، التي هي حدود الشريعة ومعالمها وفلسفتها في التشريع. ولقد اهتم الإسلام اهتمامًا بليغًا بحقوق الأفراد وكفالة الحريات المختلفة له ولأبنائه، وجعل ذلك مدخلاً أصيلاً وباحة رئيسة لصرح الحضارة والتنمية. وفي هذا الإطار أقر الإسلام للأفراد حرية اختيار حكامه بتكريس مبدأ الشورى الذي يقابل اليوم الديمقراطية ، وقد حرم الإسلام القتل والانتحار. كما أقر الإسلام حرية الأشخاص في تملك الأموال سواء كسبا أوإنفاقا شريطة مراعاة أحكام الشرع، كما جاء في حديث الرسول الله صلى الله عليه وسلّم: «كل المسلم على المسلم حرام : دمه وماله وعرضه». (رواه مسلم) ومن الحقوق المقدسة في الإسلام التعلم وقد جعل الفقهاء هذا الحق من الضرورات الخمس التي لا تستقيم الحياة إلاّ بها. وإذا كان موقف الإسلام في خَلق البشر يقوم على التعدد والتنوع، فمن الضروري أن يسلك الإسلام كلَّ السُّبل، ويوفر جميع الأدوات اللازمة لحماية هذا التعدد والتنوع بما يجعله شاهدًا على قدرة الله سبحانه، الذي خلقهم متمايزين في الألسنة والألوان، فقال تعالى: ﴿وَمِن آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِلْعَالِمِينَ﴾ (الروم 22).
إن الإسلام لا يستمد قوته وعظمته من مجرد تشريعات نظرية، أومفاهيم ذهنية مجردة، أومبادئ فلسفية يدعمها المنطق والعقل فحسب وإنما يستمد قوته وعظمته من قابلية هذه التشريعات والمفاهيم والمبادئ للتطبيق على أرض الواقع، ومن كونها في حدود الاستطاعة والطاقة البشرية المحدودة،
إن الإسلام يربط «الضوابط» بأوامر الله وحدوده التي هي ليست كما يزعم البعض قيدًا على حرية الإنسان وتطلعاته وأشواقه بل هي ترشيد وتنظيم لها حتى لا تخرج عن المسار الأساسي للإنسان، مراعيا النزعة الفردية في الفطرة الإنسانية وعزَّزها وأعلى من قيمتها، ولكن ليس على حساب الجماعة المسلمة، بل جعل توازنًا فريدًا بين كلا النزعتين.

الشيخ عبد الناصر الخنيسي
خطبة الجمعة ... الاسلام دين العدل
16 فيفري 2018 السّاعة 23:11
العدل من أسماء الله الحسنى ومن تجليات الجلال والكمال لرب الأكوان، أمر الله تعالى به عباده فقال: ﴿ إِنَّ...
المزيد >>
الاسلام قدّس الرابطة الزوجية
16 فيفري 2018 السّاعة 21:00
وضع الإسلام الكثير من الضوابط التي تصون الأسرة المسلمة وتحفظها من التفكك وتؤدّي إلى استقرارها وأمنها...
المزيد >>
كيف تكون الأسرة سعيدة في الاسلام؟
16 فيفري 2018 السّاعة 21:00
تعتبر الأسرة في نظر الإسلام النواة الأولى للمجتمع الصالح فصلاح الفرد من صلاح الأسرة وصلاح المجتمع بأسره...
المزيد >>
محاضرات الشيخ محمد الفاضل بن عاشور .. الاسلام دين العلم ( 7 )
16 فيفري 2018 السّاعة 21:00
الاصل الاول في مسألة البدع والمحادثات ما هو معلوم مشهور من ذم البدعة وحدثات الامور ، وهو المعنى الذي جعل...
المزيد >>
المزيد من الأخبار...
خالد الحدّاد
فرصة أخرى ضائعة أمام الدساترة
ستستكمل الانتخابات البلديّة التي انطلقت مجرياتها هذه الأيام بفتح باب الترشّحات خطوة مهمّة في مسار الانتقال الديمقراطي وبالأخص تنفيذ مقتضيات دستور جانفي 2014 بتركيز اللبنات الأولى...
المزيد >>