Block with name bloc_code_video does't exist
النشرة الإلكترونية لجريدة الشروق التونسية - ما لا تعرفه عن تحفة معمارية سعودية تجمع الملوك والزعماء (فيديو)
عبد الحميد الرياحي
لا غالب ولا مغلوب... تونس هي المنتصرة
أخيرا انتصرت لغة العقل واتجهت أزمة الثانوي إلى الانفراج بقرار من الهيئة الإدارية الوطنية الملتئمة أمس بالحمامات... القرار ينصّ على إنهاءتعليق الدروس وإرجاع الأعداد بداية من اليوم في إطار مسار سيفضي إلى عملية تفاوض مثمرة وبناءة على طلبات الأساتذة... ينتظر أن تطوي الأزمة نهائيا وتمكّن من الانكباب على تدارك ما فات وإنهاء السنة الدراسية على أحسن ما يكون.
المزيد >>
القمة العربية 29 بالظهران - السعودية (قمّة القدس)
ما لا تعرفه عن تحفة معمارية سعودية تجمع الملوك والزعماء (فيديو)
15 أفريل 2018 | 15:32

تنعقد القمة العربية 29 في الظهران شرق السعودية اليوم في قاعة ذات مواصفات خاصة، حيث سيستقبل مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي (إثراء) المشاركين بالقمة لأول مرة.

"القاعة الكبرى" التي ستحتضن الحدث دشنها الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود عام 2016م، وتعد هذه القاعة نافذة "إثراء" على العالم، وتحفة معمارية فريدة في تصميمها، ونقطة اتصال إثراء مع الثقافات الأخرى من خلال إقامة المعارض والفعاليات الزائرة من جميع أنحاء العالم، إضافة إلى المؤتمرات التي تستهدف 500 ألف زائر سنوياً.

وتقع القاعة الكبرى بالقرب من المدخل الرئيسِ للمركز، كما أن هناك واحة تابعة لها، وهي عبارة عن ساحة خارجية تتميّز بجدار نباتي، ومدرّج روماني يتم استخدامه في الفعاليات المصاحبة.

وتجمع القاعة الكبرى في تصميمها الحداثي، ما بين المعادن الصمّاء والزخارف التاريخية بمساحة تقدّر بـ 1600 متر مربع، حيث تم صنع أرضيتها من خشب نبات البامبو المعاد تدويره، ويبلغ عرضها 30 متراً، ويصل طولها إلى 45 متراً، كما تتمتّع بزوايا منحنية وإضاءة باهرة من الألواح النحاسية المثقوبة.

وتتكون القاعة من مساحات كبيرة خالية من الأعمدة تتسّع لأكثر من 2000 شخص، والتي تحيط بجدرانها شاشات تلفزيونية ضخمة، إضافةً إلى شاشات تلفزيونية أخرى معلّقة في مختلف جنبات القاعة، وتتمتع أيضاً بتصميم داخلي يبهر الناظرين، مغطّى بالنحاس الذي يحمي أنظمة تقنية معقدة توفّر المرونة في الإضاءة، وتسهّل تعليق القطع الفنية، بالإضافة إلى القدرة على التحكم بهندسة الصوت.

ويهدف تصميم القاعة الكبرى إلى الاحتفاء بتنوّع الثقافات حول العالم، والتي تتضح جليةً من خلال استضافة المناسبات الثقافية والمؤتمرات الرسمية.

وتأتي القمة العربية في الظهران وسط تطلعات العرب أن تقود المملكة العربية السعودية الدول العربية نحو حسم الملفات الشائكة التي تواجه الأمة على كل الأصعدة.

تقرؤون أيضا
ماذا في لقاء رئيس الجمهورية مع الرئيس الفلسطيني؟
15 أفريل 2018 السّاعة 10:35
استقبل الرئيس الباجي قايد السبسي مساء السبت في مقر اقامته بمدينة الظهران الرئيس الفلسطيني محمود عباس وذلك في
المزيد >>
رسالة الرياض: انطلاق القمة العربية و"الشروق أون لاين" تنفرد بنشر البيان الختامي
15 أفريل 2018 السّاعة 12:25
انطلقت منذ قليل القمة العربية العادية التاسعة والعشرون التي تحتضنها مدينة الظهران شرقي السعودية، بمشاركة
المزيد >>
خادم الحرمين يستقبل رئيس الجمهورية في مقر انعقاد القمة العربية..فيديو
15 أفريل 2018 السّاعة 12:37
خادم الحرمين يستقبل رئيس الجمهورية في مقر انعقاد القمة
المزيد >>
الملك سلمان: القدس قضية العرب الأولى
15 أفريل 2018 السّاعة 12:59
تسلم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبالعزيز رئاسة القمة العربية الـ 29 من نظيره الأردني الملك عبدالله
المزيد >>
المزيد من الأخبار...