أنقرة تراجع حساباتها:عملية عسكرية روسية تركية لتحرير إدلب

أنقرة تراجع حساباتها:عملية عسكرية روسية تركية لتحرير إدلب

صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق - تاريخ النشر : 2019/01/12

انقرة ـ موسكو:(وكالات)
أعلن وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، أن بلاده وروسيا قد تنفذان عملية عسكرية مشتركة ضد «جبهة النصرة» في محافظة إدلب السورية حال تطلبت الضرورة ذلك.
وقال تشاووش أوغلو، في مقابلة تلفزيونية مع قناة «ان تي في» التركية نشرت اول امس، ردا على سؤال حول هذا الموضوع: «نتحدث عما يمكننا فعله ضد التنظيمات الإرهابية، وخاصة في إدلب، مع كل الأطراف وليس فقط روسيا. وهذا الأمر قد يتم عند الضرورة».
وأشاد تشاووش أغلو بالتعاون بين بلاده وروسيا في مجال مكافحة الإرهاب، مشددا على أن كلا البلدين راضيان عن تطبيق الاتفاق حول محافظة إدلب الذي تم إبرامه في سوتشي العام الماضي بين الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ونظيره التركي، رجب طيب أردوغان على الرغم من أن هذه العملية شهدت بعض التأجيلات.
وأشار وزير الخارجية التركي إلى أنه «ليس من السهل إنجاز كل ذلك مع وجود التشكيلات المتطرفة».
بدورها أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أن روسيا تعتقد أن إنشاء منطقة نزع السلاح في سوريا يحمل طابعا مؤقتا، مشيرة إلى أهمية منع تحولها إلى ملجإ للإرهابيين.
وقالت زاخاروفا في موجز صحفي أسبوعي، امس: «نؤكد تمسكنا بتنفيذ الاتفاق الروسي التركي حول استقرار الوضع بمنطقة خفض التصعيد في إدلب والذي تم التوصل إليه في 17 سبتمبر عام 2018  ومن المهم منع إفشال نظام وقف إطلاق النار وضمان الانسحاب الكامل للجماعات المتطرفة والأسلحة من منطقة نزع السلاح».
من جهة أخرى أعلن وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، أن بلاده أعدت الخطط اللازمة لتنفيذ العملية العسكرية المرتقبة شرق الفرات وبمدينة منبج في سوريا، ومشددا على أن تركيا لا تطمع في أراضي جيرانها.
وتعهد أكار، في كلمة ألقاها امس خلال تفقده الوحدات العسكرية التركية المتمركزة في ولاية شانلي أورفة جنوب شرق البلاد على الحدود مع سوريا، بأن «يتم دفن الإرهابيين شرق الفرات في البؤر التي حفروها، في المكان والزمان المناسبين، مثل ما جرى خلال العمليات السابقة».
وأكد أكار، حسبما نقلته وكالة «الأناضول» التركية، أن «الدولة التركية مصممة بكل قوة على إنهاء الإرهاب أينما كان، سواء داخل حدودها أو خارجها».
وقال أكار: «ان الإرهابيين هدفنا الوحيد، ويعلم كل من يتحلى برجاحة العقل أنه ليس لدينا أي مشكلة مع إخواننا الأكراد الذين نحن معهم مثل اللحم وظفره».
وأضاف وزير الدفاع التركي: «أمامنا منبج وشرق الفرات، أعددنا الخطط اللازمة بهذا الخصوص، وتحضيراتنا تتواصل بشكل مكثف».

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

عانى المسافرون على متن القطارات الإيطالية من تأخير طويل وإلغاء لأكثر من عشرين رحلة قطار فائق السر
01:05 - 2019/07/23
انفجرت سيارة مفخخة، الاثنين، عند مدخل قاعدة غاو الفرنسية شمال شرقي مالي، مما أسفر عن سقوط 3 جرحى
22:34 - 2019/07/22
أكّد الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر أن قوات الجيش باتت على مسافة 5 كيلومترات من ميد
20:20 - 2019/07/22
ما من شك في ان مشكلة محو الامية في اقطار الوطن العربي هي واحدة من المشكلات الاكثر الحاحا وضغطا عل
20:20 - 2019/07/22