إفتتاح Orange Digital Center .. الأّوّل من نوعه في تونس في مجال التكوين والابتكار والتكنولوجيا الرقمية

إفتتاح Orange Digital Center .. الأّوّل من نوعه في تونس في مجال التكوين والابتكار والتكنولوجيا الرقمية

تاريخ النشر : 11:18 - 2019/04/26

أطلقت أورنج في تونس الخميس 25 أفريل مفهوما جديدا ومقاربة شاملة لفضاءات الابتكار والتكنولوجيا الرقمية المختصّة والموجّهة للتعليم والتكوين الرقمي والابتكار، فقد إفتتحت "مركز أورنج الرقمي" Orange Digital Center وهو أوّل مركز تكنولوجي متكامل بمواصفات عصرية في تونس ومنطقة إفريقيا والشرق الأوسط بحضور كلّ من أنور معروف وزير تكنولوجيات الاتصال والاقتصاد الرقمي وعبد القدوس السعداوي كاتب الدولة المكلّف بالشباب وأليون اندياي المدير العام لشركة أورنج في منطقة إفريقيا والشرق الأوسط وكريستين ألبنال وزيرة الثقافة السابقة والمديرة التنفيذية المشرفة عن المسؤولية الاجتماعية والشراكة والتضامن والرئيسة المعتمدة لمؤسسة أورنج للأعمال الخيرية وتييري ميييي المدير العام لأورنج تونس.

ويعدّ هذا المركز الرقمي Orange Digital Center الأوّل من نوعه في منطقة إفريقيا والشرق الأوسط، وهو أوّل مركز تكنولوجي يتمّ إطلاقه في تونس يجمع باقة من الأنشطة بدءا بتدريب وتكوين الشبان على لغة البرمجة مرورا إلى مرحلة المرافقة وتسريع الشركات الناشئة والاستثمار في هذه الطاقات الشابة، كما أنّها فضاءات رقميّة مفتوحة وموجهة للجميع مجّانا وهذا دليل وتأكيد جديد على أن أورنج شريك فاعل ومسؤول وداعم للتحوّل الرقمي والابتكار على المستوى المحلي في جميع البلدان التي تتواجد أورنج فيها.

وفي هذا الإطار أكّد أليون اندياي المدير العام لشركة أورنج لمنطقة إفريقيا والشرق الأوسط :" أنا فخور جدا بافتتاح مركز أورنج الرقمي الأوّل من نوعه في تونس، ومن هنا إلى موفى سنة 2019 ، سنقوم بإطلاق مراكز رقميّة مماثلة في كلّ من بلدان السنغال وساحل العاج والأردن والكاميرون وبوركينا فاسو وسيراليون".

"ومع بداية سنة 2020 سيكون لكلّ من بلدان المغرب ومصر ومجموعة البلدان في منطقة إفريقيا والشرق الأوسط مراكزها الرقميّة وفضاءاتها الخاصّة بالإبتكار".

"وتهدف هذه الفضاءات الجديدة الموجهة لدعم التنمية المستدامة لبلداننا من خلال التكنولوجيا الرقميّة وترسيخ موقع ومكانة أورنج كفاعل وشريك مرجعي في التحول الرقمي للبلدان التي نتواجد فيها.

من خلال العمل في اطار شبكة مشتركة ستسمح هذه الفضاءات بتبادل التجارب والخبرات التي سيستفيد منها كلّ من الطلبة وأصحاب الشهائد العليا أومن غير حاملي الشهائد والمهنيين والشبان المتابعين لدورات إعادة التأهيل المهني والباحثين عن فرص وآفاق جديدة وكذلك باعثي المشاريع".

كما أضاف : "سوف نعمل عن كثب مع جميع المتدخلين والفاعلين بما في ذلك الحكومات والمؤسسات الأكاديمية وذلك بهدف تعزيز ودعم تشغيلية الشبان وتشجيعهم على بعث المشاريع وتحفيز روح المبادرة والابتكار لديهم".

ومن جهتها قالت كريستين ألبنال : "إن مهمّة مؤسسة أورنج للأعمال الخيرية Fondation Orange في البلدان التي تعمل فيها تتمثّل أساسا في توفير التكنولوجيا الرقمية للجميع، وهذه المبادرة الرائدة تندرج في إطار طموحاتنا بجعل الإدماج الرقمي في قلب التزاماتنا المجتمعية.

كما أن  FabLab Solidaire  الذي يشارك في برامج Fondation Orange  حول الإدماج يمثّل بوابة وفضاء محفزا يتيح للشبان تطوير مهاراتهم واكتساب مؤهلات مهنية والحصول على مسار وظيفي أفضل ".

مركز أورنج الرقمي، فضاء متكامل لدعم وتشجيع الابتكار

يعتبر مركز أورنج الرقمي نموذجيا من حيث التصميم المطابق لأحدث المواصفات المعتمدة ويضمّ "Orange Digital Center" أربعة برامج استراتيجية شاملة وهادفة في فضاء موحّد :

L’Ecole du Code وFablab Solidaire و Orange Fab و Orange Digital Ventures Africa.

مدرسة البرمجة Ecole du code وهو مركز تكنولوجي مختصّ مجاني يوفر دورات تكوينية وتنشيطية للمهتمين بعالم التكنولوجيا ولغة البرمجة والبرمجيات من المطورين وحاملي أفكار المشاريع، وهو موجّه خصيصا للطلبة وحاملي الشهائد العليا والباعثين الشبان.

مخابر FabLab Solidaire  وهو فضاء خاصّ بالابتكار والتصنيع الرّقمي، يتواجد فيه طابعات ثلاثيّة الأبعاد ووحدات تقطيع ليزريّة تتوفّر فيه أدوات التصّميم والإنتاج حيث يتمّ فيه المرور من الفكرة إلى مرحلة الإنجاز الفعلي، وهذا الفضاء موجّه للشبان من غير المتحصلين على شهائد علمية أو دون شغل وللطلبة وحاملي الشهائد العليا والباعثين الشبان.

Orange Fab وهو برنامج لدعم الشركات الناشئة وتسريع نمو الشركات الناشئة والأعمال الريادية والتي تهدف إلى خلق شراكات تجارية على الصعيد الوطني والدولي وبين مجموعة أورنج العالمية والشبكة الدولية Orange Fab وهو برنامج لتعزيز القدرات الإدارية والمرافقة في التطوير التجاري للشركات الناشئة الواعدة وهو موجّه لباعثي المشاريع وأصحاب الشركات الناشئة.

برنامج الصندوق الاستثماري Orange Digital Ventures Africa  وهو صندوق استثماري بقيمة 50 مليار أورو لتمويل  الشركات الناشئة المبتكرة في القارة الافريقية (التكنولوجيا المالية، الصحة الرقميّة،  الطاقة، التعليم الرقمي، الحوكمة الرقميّة) وهو موجّه لباعثي المشاريع وأصحاب الشركات الناشئة.

كما أن هناك 27 جامعة شريكة في هذه المنظومة الرقمية في تونس بالإضافة إلى 5 مراكز متواجدة في الجهات لمنح أكبر عدد ممكن من فرصة النفاذ والمرافقة لأفضل استخدامات التكنولوجيات الرقميّة.

ومن جهة أخرى قال تييري ميييي المدير العام لأورنج تونس : "يعدّ التزام أورنج تونس تجاه الشبان منذ انطلاقتنا قصّة نجاح حقيقية تؤكدها 4 أرقام مسجلة في هذا الإطار، وبفضل هذا البرنامج النموذجي تمّ تكوين وتدريب 16 ألف شاب تونسي ومرافقتهم ودعمهم في مجال التكنولوجيا الرقميّة واستفاد 1800 بتربصات في إعادة التأهيل المهني وتدريب 800 تلميذ من المدارس الاعدادية والثانوية على لغة البرمجة وانتداب 95 % منهم في تونس وخارجها".

وتتواجد أورنج  في 19 دولة في أفريقيا والشرق الأوسط وتقدّم خدماتها لـ 120 مليون حريف (في الربع الاخير من سنة 2018) مع إيرادات مالية  بقيمة 5.2 مليار أورو سنة 2018، وتعدّ هذه المنطقة أولوية استراتيجية لمجموعة أورنج العالمية.

وتوفر Orange Moneyخدمة تحويل الأموال والخدمات المالية المتنقلة المتوفرة في 17 دولة  لأكثر من 40 مليون حريف.

وتعتبر أورنج مشغلا رائدا ومتعدد الخدمات والشريك الرئيسي والاستراتيجي في الانتقال الرقمي وتقدّم خبرتها وتجربتها لدعم تطوير خدمات رقمية جديدة في إفريقيا والشرق الأوسط.

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

طمأنت الشركة الصينية " هواوي " مستخدمي هواتفها الحاليين بأن منتجاتها ستستمر في تلقي تحديثات الأما
21:11 - 2019/05/20
علقت شركة غوغل التابعة لألفابت بعض المعاملات مع شركة هواوي الصينية والتي تتطلب نقل أجهزة وبرامج و
10:21 - 2019/05/20
نجح التاكسي الجوي الكهربائي "ليميوم جيت" في القيام برحلته الأولى، مؤخرا في أوبربفافنهوفن بالقرب م
18:40 - 2019/05/19
قالت شركة فيسبوك إنها قررت تشديد القواعد المتعلقة بخدمة البث المباشر لمقاطع الفيديو قبيل اجتماع ل
22:57 - 2019/05/15
   قالت شركة فيسبوك إنها قررت تشديد القواعد المتعلقة بخدمة البث المباشر لمقاطع الفيديو قبيل اجتما
11:11 - 2019/05/15
حثت شركة واتساب الثلاثاء مستخدميها على تحديث التطبيق لسد ثغرة أمنية سمحت لقراصنة متطورين بتثبيت ب
07:49 - 2019/05/15