اختتام اعمال منتدى المجتمع المدني والإعلام في الشرق الأوسط وشمال

اختتام اعمال منتدى المجتمع المدني والإعلام في الشرق الأوسط وشمال

تاريخ النشر : 23:12 - 2019/03/25

اختتمت المؤسسة الدولية لتعليم المناظرة-الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، اليوم الأحد 24 مارس 2019 في مدينة الحمامات اعمال الندوة الصحفية التي عقدت بعد انتهاء فعاليات "منتدى المجتمع المدني والإعلام بشمال إفريقيا والشرق الأوسط" وذلك بالتوازي مع الدورة 30 للقمة العربية المنعقدة في تونس.

واسفرت اعمال المنتدى عن مجموعة من التوصيات تشمل قطاعات الاعلام والمجتمع المدني والشباب حيث اكد المشاركون على ضرورة انفتاح جامعة الدول العربية على محيطها المدني والإعلامي عبر وضع استراتيجيات واليات شفافة وفعالة وجامعة لكل التنوعات بالمنطقة العربية مما يساهم في تدعيم المشاركة والتعاون بين مختلف الفاعلين. 
كما اقترح المشاركون هياكل وآليات بديلة تلعب الدور الذي من المفترض أن تلعبه جامعة الدول العربية في الربط والتنسيق بين مؤسسات المجتمع المدني والإعلام في المنطقة عبر مقترحات وتوصيات واضحة قدمها المنتدى بعد مناقشات ومشاورات مع مختلف الاطياف المشاركة.

وقد عمل المنتدى على اصدار التوصيات والمقترحات شركاء المؤسسة الدولية لتعليم المناظرة من تونس، لبنان، الاردن والمغربخلال المنتدى الذي نظمته في الفترة الممتدة من 21 الي 24 مارس في مدينة الحمامات بتونس،
ويندرج المنتدى فيإطار مشروع التفاعل مع جامعة الدول العربية الذي يهدف الى توعية الرأي العام بدور الجامعة العربية وإشراك الشبابومنظمات المجتمع المدني والإعلام بشكل فاعل مع جامعة الدول العربية ومؤسساتها.
هذا وسعى المشروع من خلال مراحله الثلاث إلى الرفع من وعي الرأي العام حول جامعة الدول العربية، وإلى حث الجامعة لتبديل نمط عملها حتى تكون منفتحةً أكثر على الشباب والمجتمع المدني والإعلام، وايصال رسالتها الي جميع مواطني الدول العربية، والتفاعل معها على نطاق أوسع مما هو معمول به حاليا.
وكانت قد أطلقت المؤسسة الدولية لتعليم المناظرة في مرحلةٍ أولى سلسلة تتكون من 5 مقاطع فيديو عبر صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي هدفها تقديم تاريخ وهياكل الجامعة، تلتها ندوات محلية، في المغرب وتونس ولبنان والأردن تم خلالها تقديم عروض حول الجامعة العربية وتاريخها وأهم مؤسساتهاوأدوارها، مشفوعة بمناظرات ونقاشات عامة تناولت أهمية تشريك المجتمع المدني في عملية اتخاذ القرار بجامعة الدول العربية.

وأخيرا، فان هذا المنتدى يطلق مبادرة جديدة نحو إرساء فضاء عربي تشاركي وتفاعلي بعيدا عن النمطية التقليدية التي غلفت اعمال جامعة الدول العربية، على مدى عقودها المنصرمة، مما يجعلنا نأمل منها الاستجابة لمجمل التوصيات المنبثقةعن المنتدى من اجل الوصول الي الأهداف التي وضعها، والتي هي بطبيعة الحال متوافقة مع الأهداف السامية والنبيلة التي تشكلت على أساسها الجامعة، وينتظرها منها الشعب العربي على اختلاف اعماره واجناسه وجنسياته القطرية واهتماماته ووضعه الاقتصادي والمعرفي. 
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

تنطلق غدا الجمعة الدورة السابعة لمهرجان علي بن سالم للفن التشكيلي بالقلع
20:58 - 2019/04/25
يعد من مؤسسي الانطباعية الموسيقية… دخل إلى المعهد الموسيقي في باريس في سن العاشرة وقد كان على خلا
20:40 - 2019/04/25
يواصل المخرج عبدالحميد بوشناق تصوير مسلسل " نوبة " الذي سيبث على شاشة نسمة خلال شهر رمضان القادم
20:40 - 2019/04/25
* دار الثقافة ابن رشيق بتونس: 17:00 – عروض موسيقى الشارع مع مجموعة "حبوا الفن".
20:40 - 2019/04/25
أنيس الخماسي يصور «جاري ياحمودة»
20:40 - 2019/04/25
لا حديث على مواقع التواصل الاجتماعي وفي المقاهي والأماكن العامة خلال هذه الفترة إلا عمّا يتقاضاه
20:40 - 2019/04/25