ازمة البريد تحتد...اعتصام مفتوح ... اضراب فجئي... وتهديد بالتصعيد

ازمة البريد تحتد...اعتصام مفتوح ... اضراب فجئي... وتهديد بالتصعيد

صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق - تاريخ النشر : 2019/08/22

امتنع امس اعوان و اطارات البريد التونسي عن إسداء خدماتهم باغلب الفروع البريدية بكامل تراب الجمهورية مساندة لزملائهم المعتصمين بمقر الوزارة و تنديدا بتجاهل سلطة الاشراف لمطالبهم .
تونس-الشروق:
في غياب صدور برقية اضراب من الجامعة العامة للبريد التي تواصل اعتصامها لليوم الرابع على التوالي بمقر الوزارة ، فوجئ امس المواطنون الذين توجهوا الى مراكز البريد لقضاء مصالحهم بدخول الأعوان في إضراب فجئي و غير معلن اثار انتقادات عديدة و خلف في أنفسهم حالة استياء كبيرة خاصة انه الاضراب الثاني في اقل من أسبوعين .
وعبر حرفاء البريد التونسي عن امتعاضهم من تكرر ظاهرة الاضرابات العشوائية في شتى القطاعات نتيجة الخلاف و الاختلاف في وجهات النظر بين النقابات و سلطات القرار و التي تضر بالمواطن بالدرجة الاولى داعين أطراف التفاوض ( الحكومي و الاجتماعي) الى تغليب مصلحة المواطن و تحييده عن مثل هاته الصراعات التي لا ناقة له فيها و لا جمل على حد تعبير احد ممن استجوبناهم .
و قد تباينت ردود افعال هؤلاء الحرفاء المحتجون بين من صوب اسهم اتهاماته للطرف النقابي محملا اياه مسؤولية تعطل مصالح المواطنين و بين من انتقد بشدة تراجع الوزارة عن تعهداتها تجاه منظوريها شانها شان عديد الوزارات الاخرى ل»يدفع المواطن دون سواه الفاتوره باهظة» .
من جهة اخرى ارجع اعوان و اطارات البريد التونسي امتناعهم عن العمل و الدخول في اضراب باغلب مكاتب البريد بكامل تراب الجمهورية الى ما تعرض اليه زملاؤهم من المعتصمين بمقر وزارة تكنولوجيا الاتصال و الاقتصاد الرقمي من ممارسات وصفوها «بالقمعية» من خلال التدخل الأمني لفض اعتصامهم و اخراجهم من داخل مقر الوزارة باستعمال القوة .
و اكد البريديون ان إيقاف العمل هو ردة فعل طبيعية تجاه التجاهل المتعمد من قبل سلطة الاشراف لمطالبهم و انقلابها عن الاتفاقيات المبرمة بين الجامعة العامة و ادارة الديوان و لا مبالاتها بمشاغل منظوريها ، مهددين بالتصعيد في نسق احتجاجاتهم الى حين الإيفاء بتعهداتها كاملة بعيدا عن سياسة المماطلة و التسويف .
و من المنتظر ان يتواصل اليوم الاضراب في مختلف الفروع البريدية بكامل تراب الجمهورية و الانطلاق في اعتصامات جهوية بالتوازي مع الاعتصام المركزي بمقر الوزارة الى حين ايجاد حل نهائي للازمة الحاصلة بين طرفي التفاوض و تجاوز الخلاف القائم. وعلمت «الشروق «ان مساعي حثيثة و اتصالات متعددة بين المركزية النقابية و مختلف الهياكل المتدخلة للعودة الى طاولة التفاوض و حل هذا الإشكال الذي اثار سخط المواطنين و الذي قد تترتب عنه تبعات خطيرة اذا لم يتم تطويقه قي اقرب الآجال .
و للتذكير فان اعوان و اطارات البريد التونسي كانوا قد دخلوا في اعتصام مفتوح بمقر وزارة تكنولوجيا الاتصال و الاقتصاد الرقمي منذ يوم الاثنين الفارط للمطالبة بإصدار نتائج المناظرة الداخلية و تسوية كل الملفات المقدمة وفق اتفاق 23 ماي 2009 و تمكينهم من الترقية الاستثنائية و تسوية وضعية كل الذين حرموا من الترقية الالية للمرة الثانية الى جانب المطالبة بالتسوية النهائية لوضعيات اعوان الحراسة و التنظيف و تطبيق اتفاق 16 فيفري 2018 .
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

قال رئيس غرفة الدواجن بالنقابة التونسية للفلاحين وسيم بوخريص، الاربعاء،
20:53 - 2019/09/18
نظم اعوان قطاع التبغ امس و بدعوة من النقابة الاساسية للتبغ و الوقيد و بالتنسيق مع الجامعة العامة
20:30 - 2019/09/12
لليوم الحادي عشر، يتواصل اليوم الاعتصام المفتوح لاتحاد «اجابة «داخل مقر وزارة التعليم العالي والب
20:00 - 2019/09/12
عودة مدرسية ساخنة يستعد لها مدرسو التعليم الثانوي الذين هددوا بالدخول في تحركات احتجاجية مختلفة م
20:30 - 2019/09/11