اسألــونـــي .. يجيب عنها الأستاذ الشيخ: أحمد الغربي

اسألــونـــي .. يجيب عنها الأستاذ الشيخ: أحمد الغربي

صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق - تاريخ النشر : 2018/10/05

أسئلة متنوعة من قراء جريدة الشروق الأوفياء تهتم بكل مجالات الشريعة الإسلامية السمحة فالرجاء مراسلة هذا الركن على العنوان الالكتروني:a.gharbi47@yahoo.fr أو على رقم الهاتف الجوال:24411511 .

السؤال الأول
ماذا نعني بفرض عين وفرض كفاية؟
الجواب:
قسّم العلماء الفرض أو الواجب إلى نوعين:1)فرض عين وهو ما طلب الشارع فعله من كل واحد من المكلفين طلبا جازما فمن فعله يثاب عليه ومن تركه يعاقب على تركه كالصلاة والصوم والزكاة والحج وبرّ الوالدين وغيرها.2)فرض كفاية وهو ما طلب الشارع فعله من مجموع المكلفين ولم يطلب فعله من كل واحد منهم فإن قام العدد الذي يكفي سقط عن الباقين وإلا أثموا جميعا مثل صلاة الجنازة فإن قام بها البعض سقطت عن الآخرين وإن تركوها أثموا.
السؤال الثاني
هل يكفي مسح شعر الرأس فقط عند الاغتسال للجنابة بالنسبة للمرأة خاصة وهي تريد أن تصلي الصبح حاضرا ؟
الجواب
الواجب في الاغتسال إفاضة الماء على كامل البدن وتعميم الشعر بالماء وإيصاله إلى أصوله كان الشعر كثيفا أو خفيفا فإن حصل ذلك تم الغسل. عنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ : (كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا اغْتَسَلَ مِنْ الْجَنَابَةِ غَسَلَ يَدَيْهِ وَتَوَضَّأَ وُضُوءَهُ لِلصَّلَاةِ ثُمَّ اغْتَسَلَ ثُمَّ يُخَلِّلُ بِيَدِهِ شَعَرَهُ  حَتَّى إِذَا ظَنَّ أَنَّهُ قَدْ أَرْوَى بَشَرَتَهُ  أَفَاضَ عَلَيْهِ الْمَاءَ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ ثُمَّ غَسَلَ سَائِرَ جَسَدِه) البخاري. وعليه فالمطلوب منك الاغتسال بالطريقة الشرعية وتعميم شعرك بالماء وتخليله بالأصابع ولا تكتفين بمسحه فقط . 
  السؤال الثالث:
توفي الوالد رحمة الله عليه ونحن ورثته وكان قد أعطى في حياته مبلغا ماليا إلى أخي الأصغر لفتح محل تجارة وقد تمّ ذلك ونجح المشروع. هل يخصم ذلك المبلغ من التركة وهل نشترك معه في الأرباح ؟ 
 الجواب:
إن وفاة الإنسان تعني انتقال  ملكية التركة إلى ورثته الشرعيين بحيث تقسّم بينهم كل بحسب نصيبه الذي قسمه الله تعالى له  ولا يحتسب من التركة ما دفعه الوالد في حياته لأحد أبنائه  إذا كان له سبب أو موجب يقتضي تخصيصه بالعطاء عن باقي إخوته كمثل مساعدة الابن على تأسيس مشروع يعيش منه  وبالتالي فلا يجبر الابن على إرجاع ما منحه إياه والده وإعادة قسمة الميراث من جديد  ومن باب أولى أرباح تلك الأموال  لأن هذه الأرباح متولدة من رأس المال  الذي قبضه الابن  على صورة مشروعة  ومن جهده الخاص به هو فقط.
السؤال الرابع
من أخّر صلاة المغرب إلى آخر وقتها كأن صلاها قبل خمس دقائق من صلاة العشاء .هل يعدّ آثما ؟
الجواب:    
يمتد وقت صلاة المغرب من غروب الشمس إلى غاية غروب الشفق الأحمر  فمن صلى المغرب في جزء من أجزاء هذا الوقت فقد أدى ما وجب عليه وإن كان قد فوّت على نفسه أجر فضيلة أوّل الوقت .لذا من الواجب على المسلم أن يؤدي صلواته في أول وقتها ما لم يكن معذورا.
السؤال الخامس
بعت قطعة أرض للبناء وقبضت ثمنها من الشاري لكني علمت بعد ذلك أن مصدر المال الذي أخذته مشبوه. هل يجوز الانتفاع بهذا المال ؟ 
الجواب
يجوز الانتفاع بهذا المال الذي اكتسبته من بيعك لقطعة الأرض  رغم أن المال الذي قبضته مشبوه ومتأت من حرام كما ذكرت في سؤالك لأن هذا المال هو مال محرّم لكسبه كما سماه العلماء وهو حرام على صاحبه فقط الذي اكتسبه بطرق مشبوهة وأما من أخذه منه ـ كما هو حالك ـ  بطريق مباح فهو حلال.
والله أعلـم

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

قال الله تعالى: ﴿ وَابْتَغِ فِيمَا آَتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآَخِرَةَ وَلَا تَنْسَ نَصِيبَكَ مِ
20:30 - 2019/07/19
بشر الله المجتمعين في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم بنزول السكينة وشمول الرحم
20:30 - 2019/07/19
ارتفعت بفضل القرآن مكانة المشتغلين به وسمت منزلتهم فقد اثنى عليهم الرسول صلى الله عليه وسلم في طو
20:20 - 2019/07/12
روى الإمام أحمد والترمذي عن أبي العباس عبدالله بن عباس رضي الله عنهما قال: كنت خلف النبي صلى الله
20:20 - 2019/07/12
إن مِن رحمة الله بعبده الضعيف أنْ فتح له بابَ التوبة وأرشَده إلى طريق المحاسبة، وبيَّن له أهمية م
20:30 - 2019/07/05
البراء بن مالك بن النضر أخو أنس بن مالك خادم رسول الله، وأحد الأبطال الأقوياء، بايع تحت الشجرة.
20:30 - 2019/07/05
قال الله جلّ جلاله وهو أصدقُ القائلين: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُم
20:30 - 2019/07/05
أسئلة متنوعة من قراء جريدة "الشروق" الأوفياء تهتم بكل مجالات الشريعة الإسلامية السمحة.
20:30 - 2019/07/05