اسألــونـــي ..يجيب عنها الأستاذ الشيخ: أحمد الغربي

اسألــونـــي ..يجيب عنها الأستاذ الشيخ: أحمد الغربي

صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق - تاريخ النشر : 2019/02/15

أسئلة متنوعة من قراء جريدة الشروق الأوفياء تهتم بكل مجالات الشريعة الإسلامية السمحة فالرجاء مراسلة هذا الركن على العنوان الالكتروني:a.gharbi47@yahoo.fr أو على رقم الهاتف الجوال:24411511 .

السؤال الأول
متى يكون الغسل واجبا ؟ احتلمت ولم تبتلّ ملابسي الداخلية هل يجب عليّ أن أغتسل ؟
الجواب:    

نبدأ بالإجابة عن الجزء الثاني من سؤالك ونقول لا يجب في حقك الغسل ما دمت لم تجد بللا في ثيابك الداخلية.أما الحالات التي يجب فيها الغسل فهي :1) نزول المني سواء كان من الرجل أو المرأة بشهوة والأصل في ذلك حديث أبي سعيد الخدريّ رضي الله تعالى عنه أنّ النّبيّ صلى الله عليه وسلم قال: (إنّما الماء من الماء) رواه مسلم.2) عند التقاء الختانين بتغييب الحشفة كاملة في الفرج ولو لم يحصل إنزال .3) في الحيض والنفاس .4) عند إسلام الكافر.
السؤال الثاني
أنا رجل أبلغ من العمر 34 سنة كنت أصلي ثم انقطعت عن الصلاة منذ 6 سنوات، وحاولت الآن أن أعود للصلاة لكني لم استطع. فأرجو منكم أن تنصحوني. وكيف أعود للصلاة مع العلم أني كلّما حاولت أن أصلي أحس بشعور غريب وأخاف أن يكون هذا سخطا من الله أو الشيطان؟
الجواب 

الصلاة هي عمود الدين وركنه الركين وأن أول ما يحاسب عليه المرء يوم القيامة هي الصلاة ولذا حذّرنا القرآن الكريم من ترك الصلاة والتلاعب بها في عديد الآيات منها قوله تعالى (فَخَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيّاً)(مريم 59). وقوله أيضا(فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ. الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ)(الكوثر 4/5) لذا فحذار من ترك الصلاة وما أنصحك به أن تبادر بالعودة إلى الصلاة والمداومة عليها دون كلل ولا ملل وما إحساسك بذاك الشعور الغريب إلا دليل على الندم وتأنيب الضمير على التفريط في جنب الله.
 السؤال الثالث:
لماذا حرّم الله سبحانه وتعالى التبني وحثّ على كفالة اليتيم ؟
الجواب
:
أن الله تعالى ما أمر بشيء إلاّ فيه خير كثير للناس وما نهى عن شيء إلا فيه مصلحة للإنسان ولهذا فقد حرّم التبني ,قال تعالى (وَمَا جَعَلَ أَدْعِيَاءَكُمْ أَبْنَاءَكُمْ ذَلِكُمْ قَوْلُكُمْ بِأَفْوَاهِكُمْ وَاللَّهُ يَقُولُ الْحَقَّ وَهُوَ يَهْدِي السَّبِيلَ. ادْعُوهُمْ لِآَبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ فَإِنْ لَمْ تَعْلَمُوا آَبَاءَهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ (الأحزاب /4/5). ومن أسباب تحريم التبني المحافظة على الأنساب حتى لا تختلط واستحلال الميراث من بعد موت المتبني مثلا فيه إباحة ما حرم الله لأن الميراث من حق الأولاد الذين هم من الصلب وقد يُحدث هذا الشحناء والبغضاء بين المُتَبنَّى وأولاد المُتبنِّي. وبالمقابل حثّ الإسلام على كفالة اليتامى وتربيتهم والإحسان إليهم والقيام بأمـرهم ومصالحـهم حتى جعـل النبي كافل اليتيم معه في الجنة فقال: «أَنَا وَكَافِلُ الْيَتِيمِ كَهَاتَيْنِ فِي الْجَنَّةِ» وأشار بِالسّبّابة وَالْوسطى. والكفالة لا تعني إلحاق اليتيم بنسب من كفله ولا اتخاذه ابنا له. وعليه فإن مسئوليات الكفالة في الإسلام هي كل مسؤوليات وواجبات التبني عدا ما منعه الإسلام من تغيير الأنساب وما يترتب على ذلك من الآثار.
السؤال الرابع
هل يجوز للمنفرد أن يصلّي بدون آذان وإقامة؟ وهل يأثم المؤذن عند الآذان وهو غير مستقبل للقبلة؟
الجواب 

يستحبّ لمن صلّى منفردا أن يؤذن ويقيم للصلاة قبل الشروع فيها وأمّا إذا صلى منفردا بدون آذان وإقامة فصلاته صحيحة ولا شيء عليه.أمّا استقبال القبلة عند الآذان فمستحبّ فقط وليس بواجب , فلو انحرف المؤذن عن القبلة صحّ آذانه؟
 والله أعلـم
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

احتلّ عبد المؤمن بن علي مرّاكش عاصمة المرابطين سنة 541/1147، ومنها جهّز حملة على المغرب الأوسط، م
20:00 - 2019/05/24
أسئلة متنوعة من قراء جريدة «الشروق» الأوفياء تهتم بكل مجالات الشريعة الإسلامية السمحة فالرجاء مرا
20:00 - 2019/05/24
قال الله عز وجل: {خَلَقَ الْمَوْتَ والْحَياةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا} [الملك:
20:00 - 2019/05/24
هي « زينب بنت خزيمة بن الحارث بن عبد الله بن عمرو بن عبد مناف بن هلال بن عامر بن صعصعة العامرية ا
20:00 - 2019/05/24
عَنْ قَيْسِ بْنِ سَعْدِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ: «أَلاَ أَدُلُّكَ عَلَى بَ
20:00 - 2019/05/24
تظلّ الصلة الأسرية والإجتماعية مبنية على القيم الأخلاقية وتظلّ القطيعة والتنافر من آليات تهديم ال
20:00 - 2019/05/24
نشر الطاهر الحداد في جريدة «الصواب» بتاريخ 3 نوفمبر 1930 مقالا دافع فيه عن كتابه وارائه بعنوان يك
20:00 - 2019/05/24
نذكر ان الدائرة في معركة أُحد قد دارت على المسلمين نتيجة تهافت الرماة الذين ثبتهم الرسول على الجب
20:00 - 2019/05/24