اسألــونـــي ..يجيب عنها الأستاذ الشيخ: أحمد الغربي

اسألــونـــي ..يجيب عنها الأستاذ الشيخ: أحمد الغربي

صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق - تاريخ النشر : 2019/03/22

أسئلة متنوعة من قراء جريدة الشروق الأوفياء تهتم بكل مجالات الشريعة الإسلامية السمحة فالرجاء مراسلة هذا الركن على العنوان الالكتروني:a.gharbi47@yahoo.fr أو على رقم الهاتف الجوال:24411511 .

السؤال الأول
رجل قال لزوجته أنت طالق وكان في حالة غضب شديد وله منها بنت .ما حكمه ؟
الجواب:
بداية نقول إن الطلاق هو آخر الحلول بعد استحالة التفاهم بين الزوجين ولذا يجب عدم الاستهانة به خاصة لدى كثير من الرجال حيث يكثرون من الحلف بالطلاق فتلك حدود الله فلا يجب تعديها ثانيا: إذا صدرت صيغة الطلاق من هذا الرجل وهو غضبان غضبا شديدا بحيث أصبح لا يعي ما يقول فإنه لا يقع الطلاق بهذه الكيفية مصداقا لحديث رسول الله   (لا طلاق ولا عتاق في إغلاق) مسلم. وفسر العلماء الإغلاق بالغضب الشديد.
السؤال الثاني
تزوجت وأحسست بالراحة والسعادة والتوفيق في زواجي ولكن والدي يرغمني على طلاق زوجتي مهددا لي بعدم الرضا عني وحرماني من الميراث . ماذا أفعل؟
الجواب
ما يفعله بعض الآباء نحو أبنائهم وتسلطهم عليهم وإكراههم على تطليق زوجاتهم بدون مبرر منطقي هو ظلم لا يحبه الله تعالى لعباده وليس من الإكراه المعفو عنه تهديد الوالد لولده بعدم الرضا عنه إن لم يطلق امرأته أو بحرمانه من الميراث مثلا وليس من بر الوالدين طاعتهما في ذلك إذا كان لأغراض شخصية لا تمس الخلق والدين  وعليه فأقول لك : لا تطلق زوجتك لإكراه والدك لك بمثل ما جاء في سؤالك . وأنصح الوالدين بالتخلي عن مثل هذه الأساليب التي تخرب البيوت فأبغض الحلال إلى الله الطلاق.
السؤال الثالث:
احتلمت ونهضت متأخرا عن عملي وكان الجو ممطرا وباردا فتيممت وصليت الصبح خوفا على نفســـي من أن أمرض فهل يجوز ذلك ؟
الجواب:
من احتلم وأنزل المني  وجب عليه أن يغتسل من أجل الصلاة  ولا يجوز له العدول عنه إلى التيمم إلا عند فقد الماء أو خشية الضرر باستعماله  لقوله تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُوا وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيداً طَيِّباً فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ)(المائدة: 6). فمن استيقظ جنبا وخشي الضرر باستعمال الماء لبرودة الجو فإن أمكنه تسخين الماء لزمه ذلك ولو خرج الوقت لأن النائم معذور والوقت في حقه هو وقت استيقاظه فتلزمه الصلاة وما يشترط لها من الطهارة وإذا لم يجد ما يسخن به الماء جاز له التيمم حينئذ لأن خوف التأخر عن العمل لا يعتبر عذرا يبيح ترك الغسل والانتقال إلى التيمم.
السؤال الرابع
كنت أظن أن نسيان سجدة في الصلاة يجبر بسجود السهو وعلمت مؤخراً أن ذلك غير صحيح علما وأني حديث عهد بالصلاة؟ كيف أصحح الصلوات الفائتة؟
الجواب
بداية يجب على المسلم أن يسأل أهل الذكر عما أشكل عليه من أمور تتعلق بأمور دينه وخاصة الصلاة ليكون على بصيرة من أمر دينه لقوله تعالى: (فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ)(النحل:43).ثانيا: السجود هو ركن من أركان الصلاة فلا تصح الصلاة بتركه لا عمدا ولا سهوا ولا جهلا وهو يتكون من سجدتين في كل ركعة وبالتالي فمن نسي سجدة في صلاته وجب عليه الإتيان بها متى ذكرها فإن ذكرها قبل الوصول إلى محلها من الركعة التالية رجع إليها.  إذن عليكِ أن تتحرى تلك الصلوات التي نسيت فيها سجدة وتقضيها حسب ما يغلب على ظنك لأنها دين في ذمتك.
والله أعلـم

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

خلق الله تعالى البشر، وفاضل بينهم، وجعل بعضهم في خدمة بعض؛ ابتلاء وتسخيرا ﴿وَهُوَ الَّذِي جَعَلَك
20:00 - 2019/04/19
أسئلة متنوعة من قراء جريدة الشروق الأوفياء تهتم بكل مجالات الشريعة الإسلامية السمحة فالرجاء مراسل
20:00 - 2019/04/19
الشيخ:أحمد الغربي
20:00 - 2019/04/19
ايام قليلة مازالت تفصلنا عن شهر رمضان المعظم الذي تزداد فيه العبادة والتقرب الى الله ويزداد فيها
20:00 - 2019/04/19
الغش مرض خطير وداء عضال وهو نوع من أنواع التحيل حرمه الله لما فيه من مفاسد تفتك  بالأفراد والمجتم
20:00 - 2019/04/19
استفحلت ظاهرة الرشوة بما تحمله من آثار مدمرة للاقتصاد والمجتمع واخلاق الناس وقد حارب الاسلام هذه
20:00 - 2019/04/12
قال الله سبحانه وتعالى :(يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِا
20:00 - 2019/04/12
مرض خطير وداء عضال ظهر في كلّ الأزمنة والعصور وانتشر وتكاثر في عصرنا هذا وخاصة في العالم الثالث،
20:00 - 2019/04/12