اسألــونـــي .. يجيب عنها الأستاذ الشيخ: أحمد الغربي

اسألــونـــي .. يجيب عنها الأستاذ الشيخ: أحمد الغربي

صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق - تاريخ النشر : 2018/10/26

أسئلة متنوعة من قراء جريدة الشروق الأوفياء تهتم بكل مجالات الشريعة الإسلامية السمحة فالرجاء مراسلة هذا الركن على العنوان الالكتروني:a.gharbi47@yahoo.fr أو على رقم الهاتف الجوال:24411511 .

السؤال الأول
هل الزواج العرفي حلال أم حرام حسب الشريعة الإسلامية؟
الجواب:
الزواج العرفي لا يجوز شرعا لأنه مختل الأركان وفاقد لشروط الزواج الشرعي من ولي وشهود ومهر ولأنه غير موثق بصفة رسمية لدى عدل الإشهاد أو لدى الدوائر البلدية وبالتالي ففيه تضييع لحقوق الطرفين خاصة للمرأة .
السؤال الثاني
أبي شيخ كبير أصبح عاجزا عجزا تاما عن كل حركة فلا يستطيع قضاء حاجته البشرية في المكان المناسب بل صار يقضي حاجته البشرية في ملابسه فيلطخها ممّا جعلني أقوم وأنا مضطرة إلى التكشف على عورته بتنظيفه وتغيير الملابس بأخرى نظيفة علما وأن أمي غير قادرة على ذلك لأنها معاقة أيضا وأنا الوحيدة التي أعيش معهما. هل يجوز أن أتكشف على عورة أبي ؟
الجواب
بداية أحييك أيتها  البنت البارة وأحيي فيك هذا العطف نحو والديك وبالخصوص نحو أبيك وابشري بالأجر العظيم من الله سبحانه وتعالى الذي أمر بالإحسان إلى الوالدين(وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَاناً)(الأحقاف: 15). ثانيا : إذا كنت مضطرة للتكشف على عورة أبيك من أجل تنظيفه من بوله وبرازه  وتغيير ثيابه الداخلية فلا جناح عليك في ذلك ما دمت أنت الوحيدة التي تعيشين معه مع الحرص على  وضع قفاز في يديك والحرص أيضا على عدم النظر إلى عورته والله المستعان على ذلك وجزاك الله كل خير.
السؤال الثالث
لحقت بالجماعة في صلاة العصر عند الركعة الثالثة. فكيف أكمل الصلاة هل أجلس للتشهد في هذه الركعة أم أكمل الركعتين وأجلس للسلام؟ 
الجواب: 
إذا أدركت الركعة الثالثة مع الإمام في صلاة العصر فالواجبُ عليك أن تبقى مع الإمام حتى يُسلم فإذا سلم الإمام فإنك تقوم وتقضي ما فاتك من الركعات وهما في هذه الصورة ركعتان فتصليهما كما تُصلي الركعة الثالثة والرابعة من العصر ولا تجلس للتشهد إلا في آخر الصلاة وذلك لأنك جلست للتشهد الأول في الركعة الثانية والتي كانت الرابعة للإمام فإذا صليت الركعتين الفائتتين جلست للتشهد في آخر صلاتك.
السؤال الرابع
 هل يجوز أن تؤدي النساء صلاة الجمعة في بيت ملحق بالجامع علما وأن هذا المصلّى مقدم على الإمام وذلك للضرورة ولعدم وجود مكان للنساء داخل الجامع؟
الجواب
الأصل في صلاة الجماعة أو الجمعة أن يكون المأموم خلف إمامه ، وقد اختلف العلماء في هذه المسألة فمنهم من أجازها للضرورة ومنهم من لم يجزها. ولكن إذا دعت الحاجة وضاق المسجد لصلاة الناس بالطريقة المعتادة فإنه لا حرج في الصلاة أمام الإمام لأن الضرورة اقتضت ذلك
السؤال الخامس
هل وردت بعض الأحاديث الصحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم يبين فيها فضل قراءة سورة الكهف؟ ومتى؟
الجواب:
نعم وردت أحاديث كثيرة في فضل قراءة بعض السور والآيات من القرآن الكريم ولكن معظمها ضعيف لا يعتدّ به . من الأحاديث الصحيحة الواردة في فضل قراءة بعض السور المخصوصة ما يتعلق بفضل قراءة سورة الكهف ـ وهو موضوع سؤالك ـ ما رواه الحاكم والبيهقي وصححه الألباني عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين) .
والله أعلـم

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

الإيمان بالقدر يشمل أربعة أمور دلَّ عليها كتاب الله عز وجل، وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم، وذكرها
20:45 - 2019/08/16
الكلمةُ الطيبةُ جوازُ سفر إلى القلوب، يهَشُّ لها السمع، وتُسر بها النفسُ، وينشرح لها القلب، فتُبق
20:45 - 2019/08/16
أسئلة متنوعة من قراء جريدة الشروق الأوفياء تهتم بكل مجالات الشريعة الإسلامية السمحة فالرجاء مراسل
20:45 - 2019/08/16
قال الله تَعَالَى:{يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا} الاعراف [187]
20:45 - 2019/08/16
الظن السيئ، اتهام الآخرين، إذاً هو وهم واتهام، ورمي للآخرين بالسوء من غير دليل ولا برهان، فيظن في
20:45 - 2019/08/16
 إن لكل أمةٍ عيدًا يشتملُ على عقيدتها، ويُوحِّدُ كلمتَها، ويربِطُ بين أمَّتها، ويظهر فيه سُرورُها
20:30 - 2019/08/09
هو أبو طلحة زيد بن سهل الخزرجي الأنصاري ، أحد النقباء الاثني عشر الذين حضروا بيعة العقبة، وكان أب
20:30 - 2019/08/09
عن تميم بن أوس رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( الدين النصيحة ، قلنا : لمن يا ر
20:30 - 2019/08/09