اسألونــي .يجيب عنها الأستاذ الشيخ: أحمد الغربي

اسألونــي .يجيب عنها الأستاذ الشيخ: أحمد الغربي

صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق - تاريخ النشر : 2019/08/09

أسئلة متنوعة من قراء جريدة الشروق الأوفياء تهتم بكل مجالات الشريعة الإسلامية السمحة فالرجاء مراسلة هذا الركن على العنوان الالكتروني:a.gharbi47@yahoo.fr أو على رقم الهاتف الجوال :24411511 .

السؤال الأول
أريد أن أصوم متطوعة طلبا للثواب من الله سبحانه وتعالى. ما الأفضل في صيام النافلة صوم يوم الاثنين والخميس أم صوم ثلاثة أيام من كل شهر؟
الجواب:
لا شك أن صيام يوم الاثنين والخميس أفضل من صيام ثلاثة أيام وذلك لأسباب منها أن يوم الاثنين والخميس تعرض فيهما الأعمال على الله تعالى ولهذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يداوم على صومهما ومنها كذلك أنه بالإمكان اندراج صوم الأيام الثلاثة في يوم الاثنين والخميس وبذلك يكون الإنسان قد حصل على أجرين. فعن حفصة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم من كل شهر ثلاثة أيام الاثنين والخميس والاثنين من الجمعة الأخرى.  
السؤال الثاني
أنا طالبة بإحدى الكليات وبقيت لي سنة واحدة للتخرج تقدم لخطبتي في المدة الأخيرة شاب عمره 30 سنة انقطع عن دراسته منذ سن مبكرة وهو يعمل الآن بائعاً في إحدى المحلات أنا مبدئيا رفضت الفكرة لخوفي من عدم التوافق بيني وبينه لأني أتمنى أن يكون شريك حياتي له مستوى دراسي لا بأس به أنا حيرانة وأرجو توجيهي في هذا الأمر؟
الجواب
لا شكّ أن حصول التفاهم والتوافق بين الزوجين أمر مطلوب وهو سبب من أسباب دوام المعاشرة الحسنة بينهما ويعينهما على تجاوز المشكلات التي قد تعترض حياتهما مما يتعلق بالأولاد وتربيتهم أو غير ذلك. ومما يعين على حصول التفاهم والتوافق بين الزوجين أن يكونا على قدر متقارب من العقل وطريقة التفكير والمستوى التعليمي. ولذلك ننصحك بأن لا تتعجلي في اتخاذ القرار بالموافقة على شاب تقدم لك حتى يكون متوافقا أو متقاربا معك في المستوى التعليمي وقبل ذلك لابد أن يكون صاحب دين وخلق.
السؤال الثالث:
خرج اسمي في قائمة الحجيج بالنسبة لهذا العام وكلفة هذه السنة مرتفعة (حوالي 14000د) وأنا لا أملك كل المبلغ. هل يجوز لي اقتراض البقية بدون فوائد لإتمام مراسم الحج؟
الجواب:
من المعلوم أن الحج واجب على المستطيع بدنيا وماليا فإذا وجد المال الذي يكفي لنفقات الحج زائدا على النفقات الواجبة عليه لمن يعولهم وجب الحج عليه وهذا الحكم عام ولكن قد يحتاج الحاج للمال عند الضرورة كما هو حالك لإكمال المبلغ المطلوب وتكون لك القدرة على إرجاع ما استدنته بعد الرجوع من البقاع المقدسة فيجوز لك الاقتراض من غير فائدة ربوية خاصة وأنك مدرج بالقائمة الرسمية للحجيج فإذا تخلفت هذا العام فقد لا تقدر عليه في السنوات القادمة.   
السؤال الرابع
اتفقت مع زوجي على استعمال حبوب منع الحمل لتنظيم النسل حتى لا أخلّ بواجباتي المهنية لأني أعمل معلمة. هل يجوز القيام بهذا العمل؟
الجواب:    
لا ينبغي للمرأة أن تستعمل الحبوب إلا إذا كانت هناك حاجة ضرورية ومبررة لاستعمالها مثل إن كانت تتضرر صحيا من تتابع الإنجاب ولا تستطيع أن تقوم بتربيتهم فيؤدي إلى الإخلال بالواجبات المهنية مع الإشارة إلى ضرورة أن تكون الحبوب غير مضرة بالصحة وغير قاطعة للنسل.
السؤال الخامس
كفلتني امرأة منذ الصغر وأشرفت على تربيتي وكانت تحبني كثيرا وأنا أحبها واعتبرها مثل أمي. أرادت أن تهب لي كل ممتلكاتها وتكتبها باسمي وهي ليس لها من الأقارب سوى ابن شقيقها المتوفى. هل يجوز ذلك؟ 
الجواب
لا يجوز شرعا لهذه المرأة أن تهبك كل ممتلكاتها باعتبار وجود ابن أخيها حيّا الذي له الحق شرعيا أن يرثها ويأخذ كل التركة لكن يمكن لها أن توصي لك ولغيرك بما لا يزيد عن الثلث عملا بما ورد في حديث رسول الله عليه الصلاة والسلام: أن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال للنبي: يا نبِيّ اللَّهِ إِنِّي أَتْرُك مالا وإِنِّي لَم أَتْرك إِلا ابْنَةً واحدة فَأُوصِي بِثُلُثَيْ مَالِي وَأَتْرُك الثُّلُث؟ فَقَالَ: لَا. قال : فَأُوصِي بِالنِّصْف وَأَتْرُك النِّصْفَ ؟ قَالَ: لَا قال: فَأُوصِي بِالثُّلُثِ وَأَتْرُك لَهَا الثُّلُثَيْنِ؟ قَالَ: الثُّلُث وَالثُّلُث كَثِير.
والله أعلـم

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

الإيمان بالقدر يشمل أربعة أمور دلَّ عليها كتاب الله عز وجل، وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم، وذكرها
20:45 - 2019/08/16
الكلمةُ الطيبةُ جوازُ سفر إلى القلوب، يهَشُّ لها السمع، وتُسر بها النفسُ، وينشرح لها القلب، فتُبق
20:45 - 2019/08/16
أسئلة متنوعة من قراء جريدة الشروق الأوفياء تهتم بكل مجالات الشريعة الإسلامية السمحة فالرجاء مراسل
20:45 - 2019/08/16
قال الله تَعَالَى:{يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا} الاعراف [187]
20:45 - 2019/08/16
الظن السيئ، اتهام الآخرين، إذاً هو وهم واتهام، ورمي للآخرين بالسوء من غير دليل ولا برهان، فيظن في
20:45 - 2019/08/16
 إن لكل أمةٍ عيدًا يشتملُ على عقيدتها، ويُوحِّدُ كلمتَها، ويربِطُ بين أمَّتها، ويظهر فيه سُرورُها
20:30 - 2019/08/09
هو أبو طلحة زيد بن سهل الخزرجي الأنصاري ، أحد النقباء الاثني عشر الذين حضروا بيعة العقبة، وكان أب
20:30 - 2019/08/09
عن تميم بن أوس رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( الدين النصيحة ، قلنا : لمن يا ر
20:30 - 2019/08/09