اشترطت مبلغ 370 ألف دينار :أمينة فاخت تنسحب من مهرجان قرطاج!

اشترطت مبلغ 370 ألف دينار :أمينة فاخت تنسحب من مهرجان قرطاج!

صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق - تاريخ النشر : 2018/06/13

* تونس «الشروق»  
أكد مختار الرصاع، المدير الفني للدورة 54 من مهرجان قرطاج الدولي التي ستنعقد من 13 جويلية إلى 15 أوت 2018، فشل المفاوضات مع الفنانة أمينة فاخت، بخصوص العرضين المزمع تنظيمهما يومي 25 و26 جويلية 2018، وذلك لعدم الاتفاق حول المبلغ المالي الذي ستتقاضاه الفنانة مقابل الحلفين.
وعلمت « الشروق « من مصادر موثوقة ان الفنانة امينة فاخت اشترطت مبلغ 370 الف دينار مقابل الحفلين، أي 185 الف دينار في الحفل الواحد، أضف إليهما اجرة متعهد الحفلات (4 الف دينار)، وهو ما ضيّق من حدود أو مساحة التفاوض لدى الادارة الفنية لمهرجان قرطاج والمؤسسة الوطنية لتنمية المهرجانات والتظاهرات الثقافية بالخصوص التي عرضت مبلغ 110 الف دينار للحفل الواحد.
وشدد مختار الرصّاع، على أن برمجة الدورة 54 لمهرجان قرطاج الدولي جاهزة منذ شهرين، وهو كمدير فني للمهرجان ينتظر استكمال الاجراءات الإدارية لعقد الندوة، مبرزا أنه هو من اختار برمجة أمينة فاخت في عرضين، لكن لم يقع الاتفاق حول المسائل المالية بين الفنانة والمؤسسة المسؤولة على صرف اجور الفنانين على حد تعبيره، مشيرا بأنه يجري حاليا العمل على تعويض عرضي الفنانة أمينة فاخت.
الافتتاح والاختتام تونسيان
وتنطلق فعاليات الدورة 54 لمهرجان قرطاج الدولي يوم 13 جويلية 2018 بعرض افتتاح يحمل عنوان «من قرطاج إلى إشبيليا» تصور الفنان محمد الأسود، قائد الفرقة الوطنية للموسيقى، وسيشهد العرض مشاركة الفنان زياد غرسة والفنانة درصاف الحمداني، وفنانين من الجزائر والمغرب وإسبانيا، بينما سيكون حفل الإختتام مع الفنان محمد علي كمون بعرض «24 عطرا»، وذلك يوم 15 أوت 2018. 
عروض تونسية
وسيكون جمهور مهرجان قرطاج الدولي في دورته الرابعة والخمسين، مع عدد من الفنانين التونسيين ومن العروض التي تأكدت مشاركتها، عرض الفنانة يسرى المحنوش وعرض الفنانة هالة المالكي وعرض «طاير 2» للفنان حسان الدوس، وعرض «هاملين» للفنان علي الجزيري نجل المخرج فاضل الجزيري، علما وأن هذا العرض قدم مؤخرا في اختتام مهرجان المدينة بتونس. 
العروض العربية
وبخصوص العروض العربية، كشف مدير مهرجان قرطاج الدولي، عن برمجة النجم اللبناني ملحم زين لأول مرة في مهرجان قرطاج، كما يحل لأول مرة بقرطاج الفنان البناني أسامة الرحباني في عرض يجمعه بالفنانة هبة الطوجي، هذا إلى جانب الفنانة ماجدة الرومي والفنان العراقي كاظم الساهر، وكلاهما تجمعهما علاقة وطيدة بتونس وجمهورها، كما أكد الرصّاع برمجة سهرة فلسطينية مع الفنانين أمل مرقص وأمير دندن، وحفل الفنانة المصرية ياسمين علي، برفقة والدها.
البرمجة الدولية بنكهة مغاربية
كما تأكدت مشاركة عدد من النجوم العالميين في الدورة 54 لمهرجان قرطاج الدولي على غرار المغني الفرنسي «كانجي جيراك»، والنجم البورتوريكي «لويس فونسي» صاحب الأغنية اللاتينية الشهيرة «ديسباسيتو» والمغني والديدجي الفرنسي «ويلي ويليام»، ونجم الراب الجزائري الفرنسي الشهير بـ»لالجيرينو»، ونجم الكوميديا الفرنسي المغربي جمال دبوز. .

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

أعلن مجلس الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي و البصري في بيان اليوم الأربعاء 20 جوان 2018 تخطئ
00:57 - 2018/06/21
قدَّمت فرقة مالوف بباريس تونس بقيادة الفنان أحمد رضا عباس حفلها السنوي في معهد العالم العربي ببار
20:00 - 2018/06/20
اختتمت البرمجة الرمضانية  2018 على الشاشات التونسية مخلفة وراءها عدة انتقادات واستفهامات وبين مست
20:00 - 2018/06/19
في خطوة مفاجئة بادر الدكتور محمد زين العابدين وزير الشؤون الثقافية الثلاثاء الماضي (12 جوان) بإنه
20:00 - 2018/06/18