الأمن يستنفر وشعبية ماكرون تتراجع بحدّة:السترات الصفراء تهدّد باحتجاجات عارمة

الأمن يستنفر وشعبية ماكرون تتراجع بحدّة:السترات الصفراء تهدّد باحتجاجات عارمة

صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق - تاريخ النشر : 2019/01/12

باريس (وكالات)
توقعت السلطات الفرنسية مستوى تعبئة أكبر لمحتجي حركة السترات الصفر اليوم السبت في مختلف أنحاء البلاد في الأسبوع التاسع للاحتجاجات. وقال إريك مورفان المدير العام للشرطة الوطنية لإذاعة فرنسا الدولية أنه في مجمل فرنسا «نتوقع احتمال العودة إلى مستوى تعبئة شبيه بما كان قبل عيد الميلاد». وقال قائد شرطة باريس ميشال ديلباش لقناة سي نيوز الإخبارية إنه في العاصمة «نعتقد أن التعبئة ستكون أكبر مما كانت عليه السبت الماضي ومن ناحية أخرى أن يتخذ سلوك المجموعات المشاركة طابعا أكثر تشددا مع المزيد من محاولات ارتكاب أعمال عنف».
 وفي 5 جانفي ارتفع مستوى المشاركة في الاحتجاج الاجتماعي بعد تراجع أثناء فترة الأعياد. وأحصت السلطات 50 ألف متظاهر بينهم 3500 في باريس. كما شهدت احتجاجات السبت الماضي بباريس أعمال عنف وخصوصا اقتحام محتجين بآلية مكتب المتحدث باسم الحكومة والتعرض لشرطيين بالضرب. 
ومن جانبها توعدت السترات الصفراء بالخروج اليوم في مسيرات ضخمة للمناداة بالاطاحة بنظام الرئيس ماكرون .ويتوقع ان يكون السبت اسود على غرار التظاهرات قبل رأس السنة .
وفي أحدث استطلاع للرأي لمعهد البحوث السياسية نشرت نتائجه امس الجمعة صحيفة لوفيغارو، بلغ انعدام ثقة الفرنسيين بالمسؤولين السياسيين مستوى «مقلقا» في خضم أزمة السترات الصفراء بعد فشل ماكرون في بث أمل جديد. وفي مقابلة مع إذاعة إر.تي.أل، أوجز برونو كوتريس الباحث في معهد البحوث السياسية الوضع بقوله إن ايمانويل ماكرون «رئيس شاب يحمل رسالة بالغة التفاؤل وقد ركز حملته على عودة الثقة، لكننا لم نصل إليها». لذلك، فالثقة بالرئيس في أدنى مستوياتها (23 بالمائة)، أي أقل بـ13 نقطة من العام الماضي، كما أفاد الاستطلاع السنوي العاشر لمركز البحوث السياسية. 
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

قال الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله في كلمة الثلاثاء، إن إعلان الرئيس الأمريكي دونال
23:49 - 2019/03/26
أعلن مايك بنس نائب الرئيس الأميركي عن تسريع هدف إعادة الأمريكيين إلى القمر ليكون خلال خمس سنوات "
23:29 - 2019/03/26
بث المراسل الإيراني محمد رضا حسيني باي تقريره على الهواء، وهو يقف مبللا بالمياه في أحد شوارع بلدة
21:13 - 2019/03/26
لصاروخ الذي أطلق فجر أمس من غزة.
20:15 - 2019/03/26
وقّع الرئيس الأمريكي، دونالد ترومب، في البيت الأبيض، أمس الاثنين ،على مرسوم ينص على اعتراف الولاي
20:15 - 2019/03/26