الرئيس الفرنسي في افتتاح القمة الفرنكفونية يؤكد دعمه التام لتونس في حربها على الارهاب

الرئيس الفرنسي في افتتاح القمة الفرنكفونية يؤكد دعمه التام لتونس في حربها على الارهاب

تاريخ النشر : 12:02 - 2018/10/11

أكد الرئيس الفرنسي ايمانوال ماكرون دعمه التام لتونس في حربها ضد الارهاب داعيا رئيس االجمهورية الباجي قايد السبسي إلى عدم التراجع في هذه الحرب. كما أشاد الرئيس الفرنسي في كلمته اليوم الخميس ،في افتتاح اشغال قمة المنظمة الدولية للفرنكفونية، بعاصمة جمهورية ارمينيا يرفان ،بشجاعة الباجي قايد السبسي الذي قال انه تحلى رغم تنامي المد الظلامي بالشجاعة واقر تشريعات أساسية تهم حقوق المرأة.

ودعا ماكرون المشاركين في القمة إلى دعم تونس بقوة متوجها بالحديث إلى الباجي قايد السبسي وسط تصفيق الحضور لا تستسلموا، لا تستسلموا سنكون دائما معكم وسنستمر في الوقوف إلى جانبكم.

وقال الرئيس الفرنسي في ذات السياق أنتم قادمون من بلد نال استقلاله بفضل رئيس عظيم (في اشارة الى الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة) قام بتعليم النساء والرجال وتعليم البنات والبنين، أنتم قادمون من بلد يعد مثالا في الفضاء الفرنكوفوني وفي الفضاء الإفريقي مضيفا ان تونس محل فخر لنا .

وقد ترأس رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي البعثة التونسية المكونة من وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي وسفير تونس الدائم لدى منظمة اليونسكو غازي الغرايري والمستشار الخاصّ لرئيس الجمهورية لدى المنظمة الدولية للفرنكوفونية فريد مميش.

وسيجري رئيس الجمهورية مساء اليوم سلسلة من اللقاءات مع الرئيس الفرنسي ايمانوال ماكرون والرئيس اللبناني ميشال عون والرئيس الأرميني أرمان ساركيسيان الى جانب عدد من رؤساء الدول والحكومات الصديقة وفق ما أعلنته مصالح الإعلام التابعة لرئاسة الجمهورية.

وتنعقد الدورة 17 لهذه القمة تحت شعار العيش المشترك في اطار التضامن وتقاسم المبادئ الانسانية واحترام التنوع :مصدر للسلام والازدهار في الفضاء الفرنكوفوني وهو ما سيتيح وفق المنظمة الدولية للفرنفونية الفرصة للتفكير في السلام والتضامن والتنمية في الفضاء الفرنكفوني .

وقد تم في بداية الاشغال تكريم الفنان الفرنسي ذي الاصول الارمنية شارل ازنفور الذي توفي يوم غرة اكتوبر 2018 عن عمر يناهز 94 .

يذكر ان هذه القمة التي يشارك في اشغالها رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي تنعقد طيلة يومي 11 و12 اكتوبر وتتوج بامضاء بيان ختامي .

ويبلغ عدد الناطقين باللغة الفرنسية في العالم 900 مليون شخصا حسب اخر تقرير لمرصد اللغة الفرنسية الذي تم بعثه اليوم الخميس على هامش اعمال هذه القمة .

تجدر الإشارة، إلى أن تونس ستحتضن قمّة الفرنكوفونية القادمة في دورتها ال 18 سنة 2020 ، والتي تتزامن مع الذكرى ال 50 لانبعاث هذه المنظمة."

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

ما ان نطوي صفحة خروج قطار عن السكة حتى يعاود قطار ثان نفس الانحراف ، وتكرر هذه الحوادث وان لم نسج
20:00 - 2018/10/15
لئن تحيل الاستقالات الأخيرة في الكتلة البرلمانية لنداء تونس وفي عدد من تنسيقاته الجهوية الى حديث
20:00 - 2018/10/15
رجحت مصادر «للشروق» ان يعلن رئيس الحكومة يوسف الشاهد قريبا – على الارجح هذا الاسبوع- مشروعه الحزب
20:00 - 2018/10/15
لا يكاد المشهد السياسي يهدأ في الفترة الأخيرة حتى تهزّه عاصفة جديدة.
20:00 - 2018/10/15
انعقد بمدينة المنستير أمس المكتب السياسي الموسع لحزب حركة «نداء تونس»، وقد كان الاجتماع ساخنا بكل
20:00 - 2018/10/15
 اقترح الخبير الاقتصادي ووزير المالية الاسبق حسين الديماسي خلال مشاركته في ورشة عمل حول المستقبل
20:00 - 2018/10/15