الكاف..المرتبة الثانية وطنيا في استهلاك الاعتمادات..اعتمادات مرصودة... ومشاريع مفقودة!

الكاف..المرتبة الثانية وطنيا في استهلاك الاعتمادات..اعتمادات مرصودة... ومشاريع مفقودة!

صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق - تاريخ النشر : 2019/08/13

عرفت ولاية الكاف وعودا بإنجاز مشاريع وطنية وجهوية ومحلية في إطار برنامج التنمية المندمجة بكلفة جملية تناهز مئات المليارات إلا أن تعطلها وتبخر البعض منها أثار عديد التساؤلات.  
الكاف «الشروق»: 
توفيق عجايلية بين أن من أهم المشاريع المبرمجة والتي تقدمت أشغالها بنسبة 62 % هو بناء قسم استعجالي وقسم للعيادات الخارجية بقيمة جملية تناهز 5.2 مليون دينار مع وعود بتركيز المركز الوسيط بحي الأنس من اجل تقريب الخدمات الصحية إلا ان الوضع لا يزال على حاله وسط نقص فادح في الإطار الطبي وشبة الطبي وتدهور الخدمات خاصة في قسم الاستعجالي . 
كما يشكو الوضع الصحي بمعتمديات ولاية الكاف من تعطل عدة مشاريع وأولها قسم التحاليل والأشعة بالسرس بعد أن تقدمت أشغاله بـ 80 % وسط خلافات إدارية بين مقاول الأشغال ,و الجهات المعنية بما شكل تعطلا كلي لهذه الخدمات مع غياب التجهيزات ، أما مستشفى الدهماني فإنه يشكو من غياب مولدات طاقية سيما بقسم التوليد إضافة إلى تدهور خدمات التحاليل لسوء المنظومة الإعلامية التي تم تركيزها مؤخرا وسط إخلالات وصفت بشبهات فساد في قيمة المشروع . هذا علاوة على تعطل مشاريع مد وإصلاح شبكات توزيع المياه بالكاف المدينة ونبر والطويرف بما أدى إلى خلق أزمة استثنائية في تحصيل الماء خلال الأيام الأخيرة. 


مشاريع أضرت بنسق التنمية 
من جهته وضح مختار الخماسي أن أبرز مشروع معطل للتنمية هي الوعود ببعث طريق سيارة ورغم تأكيد وزير التجهيز نورالدين السالمي على الانتهاء من مرحلة الدراسات التمهيدية والدخول في الدراسات التفصيلية مع تحديد مسار هذه الطريق إلا أن التلويح بانتهاء أشغالها في غضون 2025 أجل جميع البرامج وألغى المشاريع الكبرى ونفر المستثمرين لعدم الجدية في انطلاق الأشغال بما يمكن أن يفتح الباب  امام  الباعثين والمستثمرين لاختيار الكاف كوجهة تنموية في قادم الأيام . هذا علاوة على تبخر مشروع كلية الطب والفرع الجامعي والمناطق الصناعية بالسرس والكاف وتاجروين وسط نسق بطيء للتنمية لا يستجيب لحاجة أبناء الجهة وشبابها للتشغيل.


مشاريع عمومية معطلة 
سمير الخلفاوي تذمر من رداءة البنية التحتية وتعطل مشروع قناة التطهير بالقلعة الخصبة مع عدم الجدية في إثبات شبهة الفساد في مشروع القاعة الرياضية الذي اضمحل قبل أن يرى النور مع عدم انطلاق أشغال تعشيب الملعب البلدي. ومن المشاريع الشبابية التي شهدت تلاعبا في انطلاقها هو بناء دار شباب من الجيل الثاني بالسرس بعد أن انقطع المقاول عن أشغال ترميم المبنى القديم بكلفة جملية تناهز 350 ألف دينار مع تعطل أشغال بناء قاعة رياضية بعد أن تقدمت بنسبة ٪10 وسط غموض في حجم الاعتمادات المبرمجة.
أما مركز البريد القديم بالدهماني فقد شل نشاطه وسط مباشرة للخدمات بمستودع على وجه الكراء مع تعطل خدمات مصالح الضمان الاجتماعي التي تم بعثها مؤخرا لعدم تفعيل الانتدابات. أما مشروعا تهيئة وترميم المدرستين الابتدائيتين النور بالقصور والأربص بالسرس فقد بقيا مجرد حبر على ورق وذلك رغم المخاطر التي تتهدد حياة التلاميذ ونسق سير الدروس. 


أوضاع بيئية كارثية 
مصبات الفضلات وتصريف مياه الصرف الصحي من أبرز المشاريع التي يلفها الغموض سيما بعث قناة تطهير بالقصور والدهماني وإنهاء أشغال قناة التطهير بالسرس التي ناهزت كلفتها 11 مليون دينار والتصدي لاستعمال مياه الصرف الصحي في ري الخضروات والأعلاف بما يشكل كارثة صحية على صحة الإنسان حسب ما أفاد به حسن الهواوي. 

الكاف الثانية وطنيا في استهلاك الاعتمادات 
وحسب وثيقة من المركز الوطني للإعلامية فإن حجم الاعتمادات بولاية الكاف خلال سنة 2018 بلغ 42374 مليون دينار أنجز منها تعهدا ما قيمته 13356 ألف دينار أي بنسبة تقدم تناهز ٪32 بما يجعلها تحتل المرتبة الثانية وطنيا في خصوص استهلاك اعتمادات البرامج الجهوية للتنمية إلى غاية 15 جويلية 2019. 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

أعلنت بلدية رواد السبت 24 أوت عن تدشين “الويفي” الخارجي من قبل رئيس البلدية عدنان بوعصيدة رئيس ال
11:01 - 2019/08/25
عرفت منطقة الناظور من معتمدية القلعة الخصبة مساء اليوم تهاطل كميات كبيرة من الأمطار مما تسبب في ف
21:53 - 2019/08/24
تستضيف صفاقس من 29 الى 31 اوت الجاري فعاليات المهرجان الدولي للشطرنج بالمركب الشبابي بصفاقس، بمشا
21:28 - 2019/08/24
تمتد الدورة 19 لمهرجان سيدي مخلوف بالعامرة من يوم الثلاثاء 20 أوت إلى يوم السبت 24 أوت 2019.
20:45 - 2019/08/24
يستغل عديد المواطنين فصل الصيف للترفيه واخذ نصيب من الراحة فمنهم من يقصد المناطق الساحلية أين الب
20:30 - 2019/08/24