الكاف..مدارس آيلة للسقوط، نقص في الإطار التربوي وتلاميذ يقاطعون الأكلة المدرسية.تعليمنـــــا... فـــــي أزمـــــة

الكاف..مدارس آيلة للسقوط، نقص في الإطار التربوي وتلاميذ يقاطعون الأكلة المدرسية.تعليمنـــــا... فـــــي أزمـــــة

صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق - تاريخ النشر : 2019/10/23

تمر عديد المؤسسات التربوية بولاية الكاف بأزمة تتمثل في نقص الإطار التربوي، هذا علاوة على تعطل أشغال تهيئة وترميم بعض المؤسسات وغياب الأكلة المدرسية بما أرق الأولياء والتلاميذ والمربين. 
 

الكاف (الشروق):
وعلى الرغم من النتائج الإيجابية التي حققها معهد 20 مارس بالسرس، وذلك بإشراف المدير خالد القاطري لمدة سنتين إلا أن شبح الأزمة بدأ يخيم على هذه المؤسسة لعدم تعيين مدير جديد منذ بداية السنة الدراسية، ورغم الاتصالات التي أجراها المندوب الجهوي للتربية السيد عادل المديوني ورؤساء المصالح مع بعض الأساتذة، وفتح باب الترشح للالتحاق بها إلا أن المربين رفضوا ذلك، ومن بين الأسباب هو عدم توفر مسكن وظيفي بهذه المؤسسة رغم برمجته منذ مدة، هذا علاوة على نقص في خطة ناظر بـ 5 مؤسسات تربوية وبعض المربين. 
نقائص متعددة...
محمد الطيب الكلاعي (نقابي) أكّد أن النقص في خطتي مدير وناظر بمعهد 20 مارس بالسرس يمكن أن يساهم في إغراق المؤسسة في الديون وذلك لعدم توفر آمر بالصرف يسهل العمليات المالية ويوقع على اختتام السنة المالية للمؤسسة، مضيفا أن نقص القيمين يشكل عائقا أمام تسيير حوالي 400 تلميذ. فقسم المبيت يشرف عليه إداري وعامل مع نقص في القيمين بالقسم الخارجي. والمطلوب من وزارة الإشراف التسريع في فتح باب الانتدابات للقيمين وتعيين مدير وناظر وأستاذ علوم طبيعية، محافظة على التسيير الطبيعي للمؤسسة التربوية حتى لا تعود إلى الفوضى التي مرت بها قبل تعيين المدير الراحل. 
سمير الغرنوقي (إطار تربوي) أوضح أن معهد السرس يستقبل 618 تلميذا و68 أستاذا، عرف أشغالا هامة في البنية التحتية بما ساهم في تغيير تركيبته الجمالية وخلق المزيد من الفضاءات لاحتضان التلاميذ في مختلف الاختصاصات العلمية وسط عناية هامة بالمطبخ وقسم المبيت من قبل ديوان الخدمات المدرسية إلا أن البطء في الأشغال أرق التلاميذ والأساتذة والقيمين لتواصلها قرب قاعات التدريس بعد انتهاء أجالها مع عدم توفر دورة مياه للذكور وانهيار السور الخارجي دون أن تشمله الأشغال، هذا إضافة إلى عدم تعهد مقاول الأشغال تجاه المؤسسة بتنظيم الحضيرة وفصلها على الساحة الرئيسية ورفع فضلات البناء التي تكدست في ساحة الملعب بما أثر سلبا على السير الطبيعي لحصص الرياضة لكثرة الدخلاء من جانب السور المتهدم على طول 500 متر، أما الأساتذة والتلاميذ فإنهم يدخلون للمعهد من باب وحيد وهو غير مقبول تربويا. 
والمطلوب الإزالة الفورية لأكداس الأتربة وفواضل البناء وتهيئة المدخلين الرئيسيين للمعهد بعد أن بلغت كلفة الأشغال ما يقارب 860 ألف دينار. وللإشارة فإن بناية إدارة القسم الخارجي بالمعهد التي تمت تهيئتها حديثا تعاني من تشققات في الجدران بما دفع إلى غلقها كليا وتحويل الإدارة إلى رواق آخر. 
«الشروق» طرحت إشكاليات تعطّل الأشغال على رئيس الحضيرة (محمد البشير الورتاني) فبين أن الأشغال انطلقت خلال شهر أكتوبر 2018. وتتمثل في صيانة وترميم 12 قاعة معدة للتدريس ومدرجين وقاعة مراجعة وترميم قاعة الإعلامية والمدخل الرئيسي ودورة المياه وبيت الحارس وقاعة الأساتذة وتعود أسباب تعطل الأشغال إلى النقص المفاجئ لمواد البناء. أما فواضل البناء فقد تعهد برفعها في أقرب الآجال بعد أن تعطبت الآلة الرافعة التابعة لمقاول الأشغال وتكدس أتربة أخرى تعود بالنظر إلى مقاول السور الخارجي بعد أن تعطلت أشغاله منذ مدة. 
الابتدائي يقاطع الأكلة المدرسية 
التيجاني العريفي (الفرع الجامعي للتعليم الأساسي بالكاف) أمدنا ببيان حول مقاطعة 164 مدير مدرسة ابتدائية للأكلة المدرسية منددا بالتهديدات التي لحقت بعضهم من قبل المزودين لعدم حصولهم على مستحقاتهم المالية بعنوان التزود بالأكلة المدرسية. وقد ظهرت هذه الإشكاليات منذ أن تولى ديوان الخدمات المدرسية مهمة الإشراف على التزود في 2015 وغياب أي تعهد تجاه مدير المدرسة تحدد فيه القيمة المالية للأكلة ومستحقات المشرفين عليها وصرف مستحقات المزودين في إبانها حتى لا تحصل إخلالات تجعل من مدير المدرسة رهينة للغير سيما أن 5 مديرين بالساقية والقصور والكاف والسرس لم يتم تمكينهم من اعتمادات السنة الدراسية الفارطة. 
وإن أعرب العريفي على أن المقاطعة لم تكن لغاية المقاطعة لما فيها من تضارب مع مصلحة التلميذ ودور هذه الأكلة في سد الرمق خاصة في المدارس الريفية، بل إنها جاءت للدفاع على الحقوق وتعميم الأكلة على 192 مدرسة بالكاف والحفاظ على حرمة المربي مطالبا بوثيقة تفصيلية يحدد فيها عدد التلاميذ المنتفعين والمستحقات المالية التي تبلغ 800 مي للتلميذ الواحد وتاريخ الصرف مع التسريع في الحلول مراعاة لمصلحة التلميذ أو تدخل الديوان بأعوانه لتوزيع الأكلة مع تبرئة المدير من هذه المسؤولية. 
وأضاف «أنه تم إعلام المديرين بكل المدارس المعنية بالإعاشة بالمقاطعة وعدم التزود بالمواد الغذائية في انتظار تمكيننا من مذكرة رسمية توضح العلاقة بين الديوان وكيفية التزود في الابتدائي مع التعهد رسميا باستخلاص الديون القديمة وصرف مستحقات التزود في إبانها».  
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

أفاد مدير منطقة الجنوب الغربي للشركة الوطنية السكك الحديدية عاطف كيلاني عشية يوم الاثنين أن المقا
17:17 - 2019/11/18
التقى  اليوم الاثنين  نوفمبر الجاري ، والي القيروان محمد بورقيبة بممثلي وسائل الاعلام بالجهة بمقر
16:26 - 2019/11/18
رضيع لم يتجاوز من العمر ثلاثة أشهر يبكي في حضن والده ، "اين امه؟"، اجاب والده سامي خضراوي انها تع
15:53 - 2019/11/18
توّجت المدرسة الإبتدائية فلسطين تالة والمندوبية الجهوية للتربية بالقصرين بالجائزة الأولى على المس
13:59 - 2019/11/18
عثرت التشكيلات العسكرية داخل المنطقة الحدودية العازلة بجهة المنزلة من ولاية تطاوين ليلة أمس على س
13:37 - 2019/11/18
عادت ظاهرة تلون مياه البحر واحمرارها مع نفوق الأسماك والأحياء المائية وانبعاث روائح كريهة خلال ال
12:51 - 2019/11/18
جد صباح اليوم الإثنين 18 نوفمبر حادث مرور بمعتمدية ماجل بلعباس تمثل في إصطدام سيارة أجرة لواج بشا
12:30 - 2019/11/18
أثار ضعف الميزانيّة التشاركية للاستثمار المخصصة لبلدية رواد من ولاية أريانة بعنوان سنة 2020 والتي
12:08 - 2019/11/18