الكـــــــاف..اثر الإعلان عن انطلاق موسم الحصاد..الزار يطالب بفتح تحقيق في الحرائق ويتهم المسؤولين بالتقصير

الكـــــــاف..اثر الإعلان عن انطلاق موسم الحصاد..الزار يطالب بفتح تحقيق في الحرائق ويتهم المسؤولين بالتقصير

صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق - تاريخ النشر : 2019/06/12

الشروق ـ الكاف:
تمّ يوم 10 جوان 2019 بمنطقة برج العيفة التي تبعد حوالي 20 كلم شمال مدينة الكاف الإعلان عن انطلاق موسم الحصاد بحضور عبد المجيد الزار رئيس الاتحاد الوطني للفلاحة والصيد البحري ووالي الكاف ومنير العبيدي رئيس الاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري بالكاف. 
وقد افاد عبد المجيد الزار أن صابة هذا الموسم  تبلغ تقديراتها ما يفوق 12 مليون قنطارا تستهدفها الحرائق مؤكّدا أن التونسي لا يحرق «النعمة» وليس من ثقافته مضيفا ان الفلاح والبلاد ككل هما المتضرران من الحرائق, ولا بدّ من فتح تحقيق في هذا الموضوع.
وتحدث الزار عما أسماه تقصيرا في اتخاذ الاحتياطات اللازمة كالجرف والمسح، وهذا ما أدّى إلى تضاعف حجم الخسائر الذي وصل إلى مئات الهكتارات في الكاف وفي غيرها من الجهات. هناك إشكال يتعلق أيضا بتجميع الصابة فعدد من المجمّعين ينفذون إضرابا وهو ما يعطل تجميع الصابة .
من جهته أكّد منور الورتاني والي الكاف أنه تم تركيز لجنة جهوية مشتركة تضم كل من المندوبية الجهوية  للتنمية الفلاحية والإدارة الجهوية للغابات والإدارة الجهوية للتجهيز لتقوم بدوريات مشتركة لحماية الصابة من الحرائق والتوقي منها. 
من جانبه دعا منير العبيدي رئيس الاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحرى إلى ضرورة تكاتف كل الجهود لحماية الصابة وتركيز دوريات مشتركة تقوم بعمل مكثف ليلا ونهارا لأن المسألة تتجاوز مصلحة الفلاح الفردية إلى الأمن الغذائي للوطن .
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

تعرّض التلميذ رامي الرابطي  شعبة رياضيات من معهد سليمان إلى وعكة صحيّة مفاجئة ليلة الأحد 16 جوان
20:30 - 2019/06/18
دعا الاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس إلى مسيرة مناهضة للتطبيع مع الكيان الصهيوني تنطلق مساء الخميس 20
20:30 - 2019/06/18