الكــــنش الديبـلــومــاسي

الكــــنش الديبـلــومــاسي

صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق - تاريخ النشر : 2019/02/11

منتدى الاستثمار والشراكة بين البلدين محور لقاء العذاري بسفيرة فنلندا
التقى وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي، زياد العذاري صباح يوم الجمعة الفارط بالسيدة لينا غاردمايستر  سفيرة فنلندا بتونس. وتمحور اللقاء حول السبل الكفيلة بدفع التعاون الاقتصادي بين البلدين خاصة في مجال الاستثمار والشراكة.
وأكدت السفيرة اهتمام عديد المؤسسات الفنلندية بالاستثمار في تونس في قطاعات مختلفة مثل البيئة والبنية التحتية والطاقات المتجددة وتكنولوجيات الاتصال، مشيرة إلى رغبة بعض الشركات واهتمامها بالاستثمار في مشروع تهيئة سبخة السيجومي. كما تطرقت إلى الاستعدادات الجارية لتنظيم منتدى الاستثمار والشراكة بين تونس وفنلندا بالتعاون مع وكالة النهوض بالاستثمار الخارجي في شهر أفريل القادم.
تونس تتسلم من ألمانيا تجهيزات ووسائل نجدة وإنقاذ لمجابهة أخطار الفيضانات
حضر سفير ألمانيا بتونس أندرياس رينيكه صحبة وزير الداخلية هشام الفراتي حفلا لتسلم تجهيزات ووسائل نجدة وإنقاذ قدمتها لتونس الوكالة الفيدرالية الألمانية للنجدة الفنية الذي انتظم  مؤخرا بمقر المدرسة الوطنية للحماية المدنية بجبل الجلود بحضور رئيس الوكالة الفيدرالية الألمانية للنجدة الفنية THW والمدير العام للديوان الوطني للحماية المدنية.
سفير اسبانيا يحضر ملتقى اقتصاديا
حضر سفير إسبانبا بتونس غيارمو أرديزون   مؤخرا لقاء حول تأثير قانون المالية  الحالي والإجراءات الجبائية  على استدامة المؤسسات نظمته الغرفة التجارية الإسبانية التونسية واكد السفيرعلى ضرورة دعم الغرفة والترفيع في عدد المستثمرين الإسبانيين في تونس خاصة مع وجود تشجيعات في قانون الإستثمار التونسي مؤكدا إمكانية خلق قطب مشترك بين رجال الأعمال التونسيين ونظرائهم الإسبانيين من المختصين في مجال تصدير عدة منتجات إلى أسواق عالمية منها زيت الزيتون ذو الجودة العالية إلى جانب عدة منتجات أخرى.
نشاط مكثف لسفير ايطاليا
التقى وزير الثقافة محمد زين العابدين  بمقر الوزارة بسفير إيطاليا بتونس لورنزو فانارا وتمحور الحديث حول تكثيف المواعيد الثقافية بين البلدين التي ستنتظم خلال الاشهر القادمة منها عرض اوبيرالي مشترك سيقام على ركحي مهرجان قرطاج والجم ومعرض تونسي إيطالي بمتحف «الكوليزي» بروما إلى جانب مهرجان «سانريمو» الإيطالي الذي من المنتظر أن يسجل انطلاقته من تونس. كما التقى سفير ايطايا بوزير التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية نور الدين سالمي وتحاداثا حول آفاق التعاون الثنائي التونسي الايطالي في مختلف مجالات التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية واعدا بدعم تونس في مجال إنشاء الجسور والطرقات.
وزير التجهيز يستقبل سفير العراق بتونس
استقبل نور الدين سالمي وزير التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية سعادة سفير العراق بتونس ماجد عبد الرضا حسن وتمحور اللقاء حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية والارتقاء بمختلف أوجه التعاون بين البلدين في مختلف المجالات ذات العلاقة بقطاعي التجهيز والإسكان.
اجتماع اللجنة المشتركة التونسية الأوكرانية محور لقاء الجهيناوي بسفير أوكرانيا 
بحث وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي مع سفير أوكرانيا بتونس ميكولا  ناهورني تقدم الإستعدادات لعقد اللجنة المشتركة التونسية الأوكرانية التي من المنتظر أن تلتئم خلال النصف الأول من سنة 2019 .وقد أكد الدبلوماسي الأوكراني حرص بلاده على إرساء علاقات تعاون في المجالات ذات الأولوية للبلدين على قاعدة المنفعة المشتركة.
وزير الداخلية يستقبل سفير اليابان بتونس
استقبل مؤخرا وزير الدّاخليّة  هشام الفراتي بمقرّ الوزارة سعادة سفير اليابان بتونس شينزوكي شيميتزو وتحادث الطرفان على متانة علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين وسبل تدعيمها خاصة في المجال الأمني، لا سيما فيما يتعلّق باستخدام التقنيات الحديثة والأساليب المتطورة في مجال تأمين الحدود.
سفير تركيا يبدي استعداد بلاده لمزيد تطوير علاقاتها مع تونس
استقبل نور الدين سالمي وزير التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية  سعادة سفير تركيا بتونس  عمر فاروق دوغان. وكان اللقاء فرصة أشاد فيها الوزير و السفير التركي بمتانة العلاقات التونسية التركية  وأكد السفير التركي على أهمية العلاقات بين البلدين وخصوصا في مجالات اختصاص وزارة التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية وعلى استعداد الجانب التركي لمزيد تطويرها وتنويعها مع الدعوة للنظر في إمكانية انجاز عدد من المشاريع في إطار الشراكة بين القطاع العام والخاص.

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

الشروق ـ مكتب الساحل:
20:00 - 2019/02/18
بعد التصريح المفاجئ لرئيس حركة النهضة راشد الغنوشي أمس، الذي لم يستبعد فرضية تغيير الحكومة قبل ال
20:00 - 2019/02/18
بالنّظر إلى أهمّية وقيمة العلاقات القائمة بين تونس وفرنسا فإن زيارات كبار المسؤولين إلى هذا البلد
20:00 - 2019/02/18
على الرغم من البرامج المعلن عنها من فينة الى آخرى، ما يزال المواطن يشكو من تعقيدات في الخدمات الا
20:00 - 2019/02/18
اشتهرت النائبة التي اخترنا التركيز عليها اليوم اثر تكوين لجنة التحقيق حول شبكات التجنيد التي تورط
20:00 - 2019/02/18
قال الامين العام لحزب التيار الديمقراطي غازي الشواشي أن ملف التحالفات السياسية لحزبه، وقع ترحيله
20:00 - 2019/02/18
هي مفارقة عجيبة في ظاهرها، فرئيس الجمهورية سيفقد لاحقا المزيد من مكانته لصالح رئيس الحكومة، لكن ا
20:00 - 2019/02/18