الكنش الديبلوماسي

الكنش الديبلوماسي

صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق - تاريخ النشر : 2019/03/25

سفير الولايات المتحدة في ضيافة وزير العدل
مثّلت متابعة علاقات التعاون التونسي الأمريكي في المجالين القانوني والقضائي محور لقاء وزير العدل محمد كريم الجموسي يوم الخميس الفارط بدونالد بلوم سفير الولايات المتحدة الأمريكية بتونس.  كما استعرض اللّقاء برامج التعاون و العمل ذات الاهتمام المشترك في المجالات ذات العلاقة بالمنظومة القضائية والسجنية. وتمّ التأكيد على ضرورة مواصلة العمل على مزيد تمتين روابط التعاون بين البلدين.
سفير ايطاليا يمضي اتفاقية تعاون مع تونس 
تمّ يوم الاثنين الفارط التوقيع بمقر الوزارة من قبل كاتب الدولة للشؤون الخارجية صبري باش طبجي وسفير إيطاليا بتونس لور نزو فنارا على اتفاق تعاون بين تونس و ايطاليا. يتعلق ببرنامج دعم القطاع الخاص والإدماج المالي في قطاعي الفلاحة والاقتصاد الاجتماعي والتضامني بقيمة 57 مليون أورو متمثلة  في  فتح خطين تمويليين في شكل قرض  و هبة   لبعث صندوق لدعم الإدماج المالي . وقد كانت مناسبة أكد فيها السفير على عمق روابط الصداقة والتعاون القائمة بين تونس وإيطاليا للنهوض بالاقتصاد التونسي.
سفير الصين في مقر منظمة الأعراف
استقبل سمير ماجول رئيس الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية يوم الجمعة الفارط بمقر الاتحاد سفير جمهورية الصين الشعبية بتونس «وانغ وين بين» بحضور حمادي الكعلي وهشام اللومي نائبي رئيس الاتحاد، وشهاب سلامة رئيس جامعة الصناعات الغذائية، و ضحى شطورو نائب رئيس مجلس الأعمال المشترك التونسي الصيني عن الجانب التونسي . وتناول اللقاء الاستعدادات الجارية لاحتضان تونس للدورة الثامنة لمؤتمر رجال الأعمال العرب والصينيين يومي 2 و3 أفريل 2019، وملتقى رجال الأعمال التونسي الصيني يوم 3 أفريل 2019. حيث أكد  الطرفان على أهمية التظاهرتين والعمل على إنجاحهما.
سفير اليابان في باجة
زار سفير اليابان بتونس شينزوكي شيميزو ولاية باجة يوم الخميس الفارط. حيث حضر حفل تدشين مشروع تهيئة مدرسة ابتدائية بأحد أرياف باجة التي تمولها اليابان. وتشرف على الأشغال جمعية «كلنا تونس». وكان قبلها سفير اليابان قد زرع صحبة وزير الفلاحة سمير بالطيب في حديقة وزارة الفلاحة شجرتين لثمرة «حب الملوك» وذلك بحضور اطارات الوزارة وموظفيها السامين.
سفير فلسطين يعتبر قمة تونس منعرجا استراتيجيا
  قال هائل الفاهوم سفير دولة فلسطين بتونس في حوار له مع «وات» إن القمة العربية المقبلة اذا نجحت في خلق تماسك عربي، وأدركت أن عنوان الأمن القومي العربي والتنمية والتكامل في المنطقة يكمن في حل القضية الفلسطينية ، فإنها ستوجه رسالة قوية الى كل القوى الاقليمية والدولية مفادها أن الحل في فلسطين هو العنوان اذا رغبتم في الخروج من بوتقة التطاحن والحروب والدمار مضيفا أن فلسطين هي مفتاح السلام ، وأن من يقف مع الشعب الفلسطيني فهو يقف في حقيقة الامر مع ذاته، ومع الانسان لأن القضية الفلسطينية هي قضية إنسانية بالدرجة الاولى. وبخصوص انتظارات الفلسطينيين من القمة العربية المقبلة أعرب الفاهوم عن الأمل في أن تكون قمة تونس مفصلا منعرجا استراتيجيا لتوجهات عربية تراكمية تعمل من أجل تحقيق الأمن القومي العربي. وتفرض الرأي العربي الإيجابي القادر على تغيير المعادلة الدولية وبالتالي إرساء سلام كوني.
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

رشّحت حركة النهضة رسميا زعيمها الأستاذ راشد الغنوشي لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة، وهي المرة
20:20 - 2019/07/22
يشرع البرلمان بداية من اليوم في عقد جلسات عامة تتواصل الى غاية الاربعاء 24 جويلية الجاري للمصادقة
20:00 - 2019/07/22
تنطلق اليوم فترة قبول الترشحات للانتخابات التشريعية لتتواصل الى غاية الاثنين المقبل وسط مناخات سي
20:00 - 2019/07/22
أعلن مركز المساعدة الطبية على الانجاب التابع لمستشفى عزيزة عثمانة  تحقيق أول ولادة حيّة ناجحة اثر
20:00 - 2019/07/22
اتهم عدد من أعضاء المجلس البلدي في المروج المستشارين البلديين التابعين لحركة النهضة بالسعي إلى بس
20:00 - 2019/07/22
أكد وزير الشؤون الدينية أحمد عظوم أمس ان الوزارة بصدد اعداد دليل مرجعي لفائدة الائمة الخطباء سيصد
20:00 - 2019/07/22
مع اقتراب الانتخابات أصبحت تحوم تساؤلات كثيرة حول «لوبيات» الفساد الاقتصادي والمالي الناشطة في مخ
20:00 - 2019/07/22
تنظم الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد والإدارة العامة للديوانة  غدا الثلاثاء ندوة صحفية مخصصة لعرض ت
20:00 - 2019/07/22