المركز الوطني للفنون الدرامية والركحية بقبلي..من الملحمية إلى الفرجة... وإنتاج مسرحي في السجن

المركز الوطني للفنون الدرامية والركحية بقبلي..من الملحمية إلى الفرجة... وإنتاج مسرحي في السجن

صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق - تاريخ النشر : 2019/10/09

افتتح يوم الاثنين مهرجان المسرح التونسي في قبلي الذي ينظمه المركز الوطني للفنون الدرامية والركحية بقبلي في إطار المهرجان الوطني للمسرح التونسي دورة منصف السويسي.
 

تونس (الشروق)  
حفل الأفتتاح قدمه المركز الوطني للفنون الدرامية والركحية بجندوبة وهو عرض تنشيطي عرائسي جاب أهم شوارع ومساحات المدينة تأطير المسرحي الزين العبيدي أما في سهرة الأفتتاح قدمت جمعية همس للمسرح بالقلعة مسرحيتها الجديدة وهو أول أنتاج لهذه الفرقة الناشئة. وستتوزع عروض المهرجان بين دور الثقافة بالفوار وسوق الأحد ودوز وقبلي ودار المسرح بدوز ودار صالح بدوز وهي فضاء خاص أسسه الفنان صالح الصويعي  والمدرسة الأبتدائية بقرية سعيدان والسجن المدني ببازمة وساحات مدينة قبلي والحي الجامعي بقبلي .
وسيكون الموعد اليوم مع  ندوة فكرية في دار الثقافة بقبلي  بعنوان من الملحمية إلى الفرجة بمشاركة علي سعيدان وحسن مبارك وعبدالمجيد البرغوثي وورشة في الكتابة المسرحية تأطير رضا بوقديدة وتتراوح العروض المسرحية بين مسرح الهواية والأحتراف ومسرح دور الثقافة ويتضمن البرنامج العروض التالية ؛ مسرحية ماء وملح لجمعية مسرح المدينة بجمنة ؛مسرحية الحقيبة السوداء لجمعية الإشعاع المسرحي بوذرف؛ مسرحية سوق سوداء للمركز الوطني للفنون الدرامية والركحية بتطاوين ؛مسرحية منتهي الصلاحية لنادي المسرح بدار الثقافة بقبلي؛ الساعة صفر لجمعية النجم التمثيلي بقفصة ؛مسرحية إلي قرا لشركة فن الضفتين وسيكون الأختتام بمسرحية ماء الحياة للمركز الوطني للفنون الدرامية والركحية بقبلي.


ورشة مسرحية في السجن

في موسمه الثاني سيعمل المركز الوطني للفنون الدرامية والركحية بقبلي حسب ما أكد مديره المسرحي جلال عبيد على تأسيس ورشة مسرحية في السجن المدني ببازمة ستتوج بعمل مسرحي بمشاركة المساجين كما سيتم أنتاج عمل عرائسي تنشيطي إضافة إلى توزيع مسرحية ماء الحياة وهي العمل الأول للمركز.
وأكد عبيد على أن المركز يسعى إلى تأسيس شراكة مع المراكز الوطنية للفنون الدرامية والركحية مثل تطاوين ومدنين وقابس وتوزر الذي يتوقع أن يعلن عنه قريبا.
كما يساهم المركز في التظاهرات الثقافية في الجهة مثل مهرجان المسرح العربي للفن الرابع بدوز ومهرجان التمور بقبلي ومهرجان الصحراء بدوز والتعاون مع الجمعيات المسرحية في الجهة ونوادي المسرح في دور الشباب والثقافة من أجل تجذير الممارسة المسرحية في جهة تملك مخزونا ثقافيا كبيرا يمثل "منجما" للإستلهام.

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

شارك ‏الفنان مارسيل خليفة المتظاهرين في ساحة النور بمدينة طرابلس، بتحركهم المطلبي، حيث أنشد معهم
21:31 - 2019/10/20
تختتم غدا الاثنين 21 اكتوبر فعاليات المهرجان الوطني للمسرح الموريتاني الذي يرأس لجنة تحكيم المساب
20:30 - 2019/10/20
هدّد رئيس جمعية فورزا تونس، سهيل بيوض بمقاضاة وزير الشؤون الثقافية والحكومة الإيطالية، على خلفية
20:30 - 2019/10/20
الأحد 20 أكتوبر 2019  
20:30 - 2019/10/20
بكل هدوء كسبت الفنانة درة بشير احقية الحضور تحت شمس الابداع الموسيقي الطربي عن جدارة ...صوت متفرد
21:00 - 2019/10/19
السينمــــا
21:00 - 2019/10/19
صدر عن دار آفاق ـ برسبكتيف للنشر بتونس دراسة للعلامة حسن حسني عبد الوهاب تحت عنوان « الموسيقى وآل
21:00 - 2019/10/19