المفاوضات الاجتماعية للزيادة في أجور القطاع الخاص تتناول لأول مرة منذ 10 سنوات الجانب الترتيبي

المفاوضات الاجتماعية للزيادة في أجور القطاع الخاص تتناول لأول مرة منذ 10 سنوات الجانب الترتيبي

تاريخ النشر : 19:52 - 2018/06/30

قال الأمين العام المساعد بالاتحاد العام التونسي للشغل محمد علي البوغديري، اليوم السبت انه سيتم في اطار المفاوضات الاجتماعية للزيادة في أجور القطاع الخاص بعنوان 2018 - 2019 مناقشة الجانب الترتيبي الذي لم يتم التفاوض في شأنه منذ حوالي عشر سنوات بين اتحاد الشغل والاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية.

وأضاف البوغديري في تصريح ل(وات)، أن سيتم التفاوض خلال جلسات دورية تجمع المنظمتين حول الجانب الترتيبي باعتباره لا يقل أهمية عن الجانب المالي، مؤكدا حرص اتحاد الشغل على تحوير فصول تشمل ملفات كالانتداب والترسيم والعقوبات والصحة والسلامة المهنية فضلا عن الحوار الاجتماعي. وكشف البوغديري ، أن اجتماعات دورية تعقد بمعدل 3 مرات في الأسبوع بين المنظمتين للتفاوض في هذا الملف، مبينا أن اقتراح الاتحاد لنسبة الزيادة في الأجور يتم بالاعتماد على مؤشرات تشمل نسبة التضخم والمؤشر العام للأسعار.

واعتبر أن المفاوضات الاجتماعية تندرج في اطار توفير شروط العمل اللائق بما يخدم مصلحة المؤسسة وتنافسيتها من جهة والمقدرة الشرائية للعمال من جهة ثانية، مشيرا الى أنه في المفاوضات الاجتماعية يأخذ الاتحاد بعين الاعتبار مختلف الصعوبات التي تجابه نشاط المؤسسات وكذلك المقدرة الشرائية للعمال. وأكد وجود رغبة مشتركة لدى المنظمة الشغيلة ومنظمة الأعراف لانهاء المفاوضات المتعلقة بالزيادة في الأجور قبل نهاية شهر جويلية 2018 وذكر القيادي النقابي في سياق آخر متعلق بالمفاوضات الاجتماعية في القطاع العام والوظيفة العمومية، أن الاتحاد يرفض ادراج آلية خفض الضريبة من المرتبات لانعكاسها السلبي على جرايات التقاعد، حسب تعليله.

وكان رئيس الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية سمير ماجول توقع انتهاء المفاوضات مع الاتحاد التونسي للشغل حول في الزيادة في القطاع الخاص، بداية شهر أوت المقبل، لافتا في في تصريح سابق ل(وات) الى وجود ما وصفه ب"الانسجام والتناغم بين المنظمتين في خصوص إنهاء المفاوضات في القطاع الخاص" ليتم توقيع الاتفاق الاطاري مع اتحاد الشغل في شهر أوت 2018

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

في ظل غياب جلسات تفاوضية بينها وبين وزارة التربية جددت النقابة العامة للتعليم الأساسي تمسكها بتنف
20:15 - 2019/02/16
في انتظار تنفيذهم للاعتصام المفتوح المقرر بداية من 25 فيفري الجاري امام مقر وزارة التربية ، يواصل
20:15 - 2019/02/15
اكد حفيظ حفيظ الامين العام المساعد للاتحاد العام التونسي للشغل خلال اشرا
19:35 - 2019/02/15
صيحة فزع اطلقتها الغرفة الوطنية لرياض ومحاضن الأطفال التابعة لمنظمة الاعراف محذرة من خطورة الوضع
20:00 - 2019/02/14