النائب فيصل التبيني لـ«الشروق»:على رئيس الجمهورية أن يتحمّل مسؤوليته

النائب فيصل التبيني لـ«الشروق»:على رئيس الجمهورية أن يتحمّل مسؤوليته

صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق - تاريخ النشر : 2018/07/12

 يعتبر نائب حزب صوت الفلاحين فيصل التبيني أن منظومة الحُكم هي السبب الرئيسي وراء كل الأزمات التي تعيشها تونس. ويُشير الى أن المسؤولية الكُبرى تقع على رئيس الجمهورية باعتباره يتحكم بكل مفاصل السلطة.

تونس ـ الشروق:
في العملية الإرهابية الأخيرة التي طالت جندوبة ,دائرتك الانتخابية, وجّهت أصابع الاتهام الى منظومة الحُكم. فكيف يمكن اعتبار السلطة سببا في ذلك ؟
أحمّل المسؤولية لرئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي في كل ما حصل في تونس.  فهو المسؤول عن وجود يوسف الشاهد على رأس الحكومة , والمسؤول عن وجود ابنه على رأس نداء تونس . والشاهد وحافظ قائد السبسي هما سبب حالة الانسداد التي تعيشها تونس حاليا .
 لماذا تُحمّل الباجي قائد السبسي المسؤولية , في حين تنقسم السلطة في تونس على مؤسسات أخرى ,لها نفوذ أكثر من مؤسسة رئاسة الجمهورية ؟
أحمل المسؤولية للباجي قائد السبسي لأنه هو المسؤول عن تمكين يوسف الشاهد من رئاسة الحكومة . وهو من يعيّن الوزراء و يقيلهم . وهو أيضا من مكّن الحبيب الصيد من رئاسة الحكومة وهو من أطاح به .
هل تعتبر أن مسؤولية رئيس الجمهورية تكمن في تجاوز صلاحياته أم في سوء اختياره بعض الأشخاص؟
رئيس الجمهورية  هو المسؤول عن الأمن القومي.  وهو من دفع بتعيين ناجم الغرسلي على رأس وزارة الداخلية. ثم اتضح أن الغرسلي يقوم بالتخابر مع دول أجنبية. وتم اتهامه بالخيانة العظمي . وهو أيضا من أتى بلطفي براهم على رأس وزارة الداخلية. ثم قالوا إنه يحضر لانقلاب .. إذن المشكل في رئيس الجمهورية الذي لا يُحسن الاختيار .
الباجي قائد السبسي يريد أن يكون شبيها لبورقيبة. ولا يمكنه ذلك  لأن بورقيبة عندما اكتشف أن ابنه أخذ قرضا من أحد البنوك لشراء منزل , أجبره على إعادة الأموال الى البنك . في حين يُقدّم الباجي كل البلد لابنه .
ما هو الحل حسب رأيك للخروج من حالة الانسداد التي تعيشها تونس ؟
أقترح حل البرلمان الذي أصبح يعيش حالة شلل , و تنحي رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة ,وإجراء انتخابات عاجلة يتم من خلالها إفراز مشهد سياسي جديد ..فالمنظومة الحالية أصبحت غير قادرة على إيجاد الحلول .
صرّحت بأن خلافا جمعك مع نائب حركة النهضة عبد اللطيف المكي ,بلغ حدّ التهجم عليك . كيف حصلت الحادثة ؟
انطلق الإشكال عندما حصل حريق في ولاية جندوبة سنة 2017. وجاء عبد اللطيف المكي يومها. ثم تدخل في إحدى الإذاعات وصرّح بأن والي الجهة أكد له أن أحد نواب الجهة يدفع المواطنين الى القيام بهذه الحرائق. ثم تدخل الوالي وكذّب تصريح المكي .
ويوم وقعت العملية الارهابية وجدت عبد اللطيف المكي أيضا عل عين المكان .  ووصل حتى قبل أن يصل نواب جندوبة.  وكان الأمر سيمر بشكل عادي لو  أن المكي لم يشكك في نواب الجهة المرة الماضية.  ولما انتقدت سلوكه في إحدى الإذاعات , تدخّل ودافع عن نفسه.  وظننت أن الأمر انتهى عند ذلك الحد .
لكن  المكي فاجأني بأن دخل مقر كتلتي وتهجم علي و اعتدى عليّ بالعنف المادي والمعنوي وقال لي حرفيا « « النهضة تدمرك» .
هذا الأمر لم يعد غريبا. فمنظومة الحُكم في تونس اعتادت على إرسال من يحاول الاعتداء علي في كل مرة . لكن « إذا كثر العواء حولك فاعلم أنك أوجعت الكلاب» .

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

قال محافظ البنك المركزي مروان العباسي لوكالة تونس أفريقيا للأنباء أمس إن التّحكم في التّضخم  المق
20:00 - 2018/07/21
أجرى حزب المسار بنجاح عملية انسلاخه عن الحكومة. لكنه لم يلملم جروحه بعد. ولم يضمدها.
20:00 - 2018/07/21
اعتبر المدير العام للغرفة التونسية الألمانية للصناعة والتجارة، مارتن هنكلمان، أن انضمام تونس رسمي
20:00 - 2018/07/21
أكد كاتب الدولة للتجارة هشام بن أحمد خلال حضوره في الندوة الصحفية حول انضمام تونس إلى السوق المشت
20:00 - 2018/07/21
أكّد رئيس مجلس نواب الشعب محمّد الناصر لدى إشرافه أمس على اجتماع ندوة الرؤساء بقصر باردو ضرورة اس
20:00 - 2018/07/21
في بلاغ مقتضب ذكرت الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية أن رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي استقبل أم
20:00 - 2018/07/21
أكد وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي ووزير العلاقات الخارجية البرازيلي ألويسو نونيس أمس ، عزم
20:00 - 2018/07/21