اليوم افتتاح تونس عاصمة للثقافة الاسلامية ..تظاهرات ثقافية وعروض فنية على مدى العام

اليوم افتتاح تونس عاصمة للثقافة الاسلامية ..تظاهرات ثقافية وعروض فنية على مدى العام

صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق - تاريخ النشر : 2019/03/20

عقد وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين والمدير العام للأسيسكوعبد العزيز التويجري ندوة صحفية صباح امس بمدينة الثقافة لتسليط الضوء  على البرنامج الرسمي لتظاهرة تونس عاصمة للثقافة الاسلامية عن العالم العربي لسنة 2019 التي تفتتح اليوم وتتواصل على مدار السنة .. 
تونس (الشروق)                                                     
وافتتح الندوة المدير العام للمنظمة الاسلامية للتربية والثقافة والعلوم عبد العزيز التويجري الذي اكد ان اختيار تونس كعاصمة للثقافة الاسلامية كان مقصودا لما تتميز به هذه البلاد من تنوع ثقافي يمثل نموذجا للعالم العربي وأشار التويجري في ذات السياق  ان تونس لها من التاريخ والحضارة  والمخزون الفكري ما يسمح لها بتصدر المراتب الأولى في التطور وفي احتضان مثل هذه التظاهرات الكبرى  مؤكدا ان هذا الإختيار يعبر عن تقدير العالم الاسلامي لمكانة تونس وإسهاماتها في مجالات بناء الحضارة الإسلامية وفي الحفاظ على الثقافة الاسلامية على مدى التاريخ. 


واضاف عبد العزيز التويجري « اريد ان اقول للعالم ان الرسالة المراد  تبليغها خلال هذه التظاهر هي  على خلاف  ما تروننا وعلى خلاف ما تعتقدون صحيح لدينا حروب وتخلف في بعض المناطق لكن هذا ليس من صنع المجتمعات العربية هناك تدخلات اجنبية تفرض على الأمة العربية ان نعيش في اضطراب ونصبح ضعفاء حتى لا نملك قرار أنفسنا ...».  وفي كلمة القاها بالمناسبة شدد وزير الشؤن الثقافية محمد زين العابدين على اهمية هذه التظاهرة مشيرا الى ان تونس تحمل هذا الشرف وهذه المسؤولية عشر سنوات بعد القيروان بصفتها عاصمة للثقافة الاسلامية بعنوان 2009 مؤكدا انها ستسعى الى تقديم احسن مثال رائق لحقيقة الإسلام الحضاري وقيمة الانسانية الكونية وتجاربه العملية والعلمية للرؤية الحضارية لهذا الدين بما في ذلك ضرورة ملاءمة مفاهيمه مع روح العصر وانصهاره مع الواقع ... الوزير قال  ايضا  تونس  عاصمة للاجتهاد والتجديد قادرة على تثمين ما لديها من قدرات معتبرا  هذا المسار هوتفعيل الثقافة في باب الإصلاح الوطني والعام اعتبارا لقيمة التظاهرة وقيمة اختيار تونس لاحتضانها. 


وتفتتح تظاهرة تونس عاصمة للثقافة الإسلامية اليوم 20 مارس 2019 بزيارة المسلك الثقافي  والسياحي بالمدينة العتيقة  الى جانب حفل لأوركسترا أصوات أوبرا تونس ويتواصل برنامج الإفتتاح الى يوم غد من خلال زيارة مقر مجلس النواب والمتحف الوطني بباردوومعلم القصر السعيد ...  وسيتضمن برنامج تونس عاصمة للثقافة الاسلامية  الذي سيمتد على كامل سنة 2019 حفلات فنية وعروضا سينمائية ومسرحية وندوات فكرية ومعارض وأمسيات شعرية وبرامج لترميم المعالم الأثرية الاسلامية وتأهيلها وإصدارات مكتبية وبرامج شبابية ومسابقات ابداعية اضافة الى الأسابيع الثقافية للبلدان الاسلامية . كما ستكون التظاهرة فرصة لتطوير السياحة الثقافية من خلال برنامج استقطاب الزائرين من بلدان إسلامية للإطلاع على المعالم الإسلامية في كل المدن التونسية والإقامة في المنازل العتيقة المهيأة للغرض وسينتظم بهذه المناسبة معرض دائم عن الرحالة الذين مروا بتونس ووصفوها في كتبهم ، كما سينطلق برنامج تأهيل للمدينة العتيقة التي تشهد على اهم المحطات التاريخية الإسلامية ثقافة ومعمارا والمصنفة على قائمة التراث العالمي لليونسكوواضاءة ابوابها ومعالمها على مدار السنة. 


وستتوزع  الفعاليات المبرمجة على مجموعة من المحاور وهي تونس عاصمة الروحانيات ، تونس عاصمة الفكر والعلوم ، تونس عاصمة المعمار الاسلامي تونس عاصمة الأدب والفنون ، تونس عاصمة الإجتهاد والتجديد وتنتهي بالتكريمات كما سيتضمن البرنامج انشطة بالجهات خاصة بالقيروان والمهدية ونفطة . 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

بعد الإعلام بغلق دور الثقافة والمكتبات العمومية يومي السبت والأحد من الأسبوع، والإلتزام بالتوقيت
20:30 - 2019/04/23
الثلاثاء 23 أفريل 2019
20:30 - 2019/04/23
يعرف بلقب أب الرباعية الوترية وأب السمفونية… لعب دورًا رئيسيًا في تطوير موسيقى الفرق الصغيرة… انه
20:30 - 2019/04/23
أثار مقطع فيديو متداول للنجم المصري رامز جلال والفنانة الاستعراضية سما المصري جدلا واسعا على مواق
11:33 - 2019/04/23
تنظم جمعية "دروب للثقافة والتنمية بالقلعة الكبرى" ليالي الموسيقى الكلاسيكية بالقلعة الكبرى أيام 2
21:53 - 2019/04/22
الاكتساب ودور المطالعة بالوسط المدرسي في تنمية القدرة اللغوية" إصدار جدي
20:44 - 2019/04/22
الأستاذ شكري الفيضة أستاذ التسويق في المعهد العالي للدراسات التجارية بتونس  (ESSEC)بجامعة تونس ،
20:30 - 2019/04/22