انطلاق مهرجان معبد الشعراء في المدينة العتيقة ..احتفــــاء ببيــــرم التــــونســــي

انطلاق مهرجان معبد الشعراء في المدينة العتيقة ..احتفــــاء ببيــــرم التــــونســــي

صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق - تاريخ النشر : 2019/09/21

تونس  ـ الشروق
انطلقت مساء أمس الجمعة 20 سبتمبر 2019، فعاليات الدورة الثانية لمهرجان معبد الشعراء الذي ينظمه الفضاء الثقافي الخاص «مسرح السنديانة» لزهيرة بن عمار، وتحتفي الدورة بالشاعر الراحل محمد بيرم التونسي.
اختارت الفنانة المسرحية زهيرة بن عمار أن تستهلّ الدورة الثانية لمهرجان معبد الشعراء والتي تحمل اسم الشاعر الراحل محمد بيرم التونسي، بالموسيقى والشعر، والاحتفاء بالشعراء حيث يُكرّم هذا المهرجان الذي يلتئم من 20 إلى 24 سبتمبر الحالي، 17 شاعرا بالإضافة إلى الفنان نور الدين الباجي وكذلك الصحفي والناقد المصري خالد سليمان.
ولئن استهلّ المهرجان في دورته الحالية بوصلة موسيقية طربية أمنها الفنان نور الدين الباجي، أدى خلالها أغاني من قصائد بيرم التونسي التي غنتها كوكب الشرق أم كلثوم، إلا أن المهرجان كان يمكن أن يكون أكثر ضخامة في افتتاح لو تم برمجة العرض الجديد للفنان نوفل بن عيسى «بيرم».
عن هذا العرض الذي يحتفي بالزجال الثائر محمود محمد مصطفى بيرم الحريري المعروف ب»بيرم التونسي» لأصوله التونسية، قالت الفنانة زهيرة بن عمار، إنها لم تشاهده (عرض في الدورة المنقضية من مهرجان بوقرنين الدولي)، مشيرة إلى أن المهرجان شعري بالأساس، وأن الدورة الثانية دورة بيرم التونسي تكرم الفنان نور الدين الباجي الذي سيقدم بعض أغاني أم كلثوم التي كتبها الشاعر المحتفى به.
كما أبرزت محدثتنا أن حفل الافتتاح سيتضمن إلى جانب الوصلة الطربية، مداخلتيْن حول مسيرة بيرم التونسي الفنية وحياته، يقدمهما الناقد الصحفي المصري خالد سليمان والشاعر التونسي مختار المختاري، على أن يكون مسك ختام الافتتاح بقراءات شعرية لقصائد من أشعار بيرم التونسي.
وسيكون الموعد غدا مع قراءات شعرية لكل من المختار المختاري ومحمد الهاشمي بلوزة وسوف عبيد وسمير فرحاني، تتخللها مداخلات موسيقية للفنان أيمن عطواني، وتتواصل القراءات شعرية في بقية أيام التظاهرة مع الشعراء عبد العزيز حاجي وريم عيساوي ورحيّم الجماعي وزهور العربي وعبد الرزاق بالوصيف وخيرة عباسية، تتخللها مراوحة موسيقية لكل من الفنانتيْن جيهان زرمديني وهاجر سعادة، وتختتم التظاهرة مع قراءات شعرية للشعراء أمامة العربي الزاير والبشير موسى وسلمى السرايري وعمار الطيب العوني ومنية المسعي. وتصاحب هذه القراءات الشعرية مداخلة موسيقية للفنانة فيروز عصمان.

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

علقت المطربة التونسية لطيفة العرفاوي من خلال حسابها علي موقع فيس بوك علي فوز قيس سعيد الرئيس التو
23:56 - 2019/10/13
شيع مئات الفنانين و الفنيين و المسؤولين العاملين في قطاع الثقافة و الدراما في تونس و الوطن العربي
20:33 - 2019/10/13
شاب أسمر نحيل، أتى شوقي إلى بولونيا للتقدم إلى امتحان القبول في المعهد العالي للسينما والتلفزيون،
20:30 - 2019/10/13
وسط جوّ باهت افتتحت أول أمس الجمعة 11 أكتوبر بقاعة الأوبرا في مدينة الثقافة بالعاصمة فعاليات الدو
20:30 - 2019/10/13
أبّن وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين فقيد الساحة الثقافية شوقي الماجري الذي وارى جثمانه ال
23:36 - 2019/10/12
انطلقت منذ أمس الجمعة 11 أكتوبر الدورة الثالثة للمهرجان الدولي لفيلم المرأة «بعيونهن» بالتعاون بي
21:00 - 2019/10/12
تنطلق اليوم المسابقات الرسمية للدورة السادسة لأيام قرطاج الموسيقية التي تم افتتاحها مساء امس بمدي
21:00 - 2019/10/12