ايام قرطاج السينمائية 2020: وعود بدورة استثنائية احتفائية

ايام قرطاج السينمائية 2020: وعود بدورة استثنائية احتفائية

تاريخ النشر : 07:38 - 2020/09/16

منتدى أيّام قرطاج السينمائية: ''الماضي، الحاضر والمستقبل'',هو أم محطات الدورة 31 أيّام قرطاج السينمائية وينتظم يوم 8 نوفمبر 2020. سبقته ورشات تسائل الماضي وتفتح آفاقا للمستقبل عن ذاكرة المهرجان وسبل توثيقه إلى سوق الفيلم وصولا إلى إشعاع المهرجان في تونس وخارجها بما يسمح استمراره خارج الأيام القليلة التي ينتظم فيها.
اقترحت الكثير من الأفكار والمراجعات التي تبلورت في الورشة الرابعة بعنوان ''مستقبل أيّام قرطاج السينمائية '' ولا شك في أنّ المنتدى الذي سينتظم يوم الأحد 8 نوفمبر2020 سيكون لبنة أولى لإعداد وثيقة تهتم بهيكلة المهرجان واستقلاليته واستمراره وإشعاعه.
حول منتدى أيام قرطاج السينمائية الماضي، الحاضر والمستقبل، انتظم لقاء صحفي صباح الثلاثاء 15 سبتمبر 2020 بقاعة صوفي الڨلي بمدينة الثقافة بحضور عدد كبير من ممثلي الصحافة التونسية والأجنبية.
وافتتح ''رضا الباهي ''، مدير عام الدورة 31 لأيّام قرطاج السينمائية اللّقاء بالإشارة إلى أن المهرجان سينتظم في موعده من 7 إلى 12 نوفمبر 2020، مع احترام البروتوكول الصحي الذي يضمن سلامة الجميع.
وقال إنّ الدورة ستكون استثنائية في وضع استثنائي، وستخصص للاحتفاء بذاكرة المهرجان من خلال عرض أفلام أثرت في تاريخ أيّام قرطاج السينمائية ملاحظا أنّها ستكون فرصة لجيل من شباب السينما من مهنيين ومحبيين للسينما للتعرّف على الكثير من الأسماء التي يجهلها وهي من الجيل المؤسس للسينما التونسية والعربية والإفريقية.
واعتبر رضا الباهي، منتدى '' أيّام قرطاج السينمائية: الماضي، الحاضر والمستقبل '' يدخل ضمن الفلسفة العامة لهذه الدورة مشيدا بالورشات وما أنتجته من اقتراحات ستعرض خلال المنتدى يوم الأحد 8 نوفمبر 2020.
وقال إبراهيم اللطيف، المدير الفني لأيام قرطاج السينمائية أنه حان الوقت للنظر في هيكلة المهرجان فهو ليس جمعية ولا هو مؤسسة تشرف عليه وزارة الثقافة من جهة والمركز الوطني للسينما والصورة من جهة ثانية، لا يعرف لماذا يتم تعيين مديره العام و لا المقاييس المعتمدة في ذلك، كل هذه الضبابية تجعل المراجعة اليوم ضرورية وملّحة ومنتدى '' أيّام قرطاج السينمائية: الماضي، الحاضر والمستقبل'' سيكون خطوة أولى في اتجاه إعادة هيكلة الأيّام عبر وثيقة شارك في صياغتها عديد الخبراء والمختصين والفاعلين في القطاع السينمائي، مشيرا إلى أنّ عدد المشاركين في الورشات قارب ال 120 مشاركا، وسيكون المنتدى مفتوحا على جميع المهنيين والفاعلين من تونس وخارجها.
وأكّد ''كمال بن ونّاس'' أن الاشتغال على المنتدى انطلق منذ شهر ماي برغبة جادّة في التغيير الذي تستحقه أيّام قرطاج السينمائية عبر طرح الكثير من الأسئلة الملحة حول ذاكرة المهرجان وأرشفته وحول إشعاعه ومستقبله.
وقال إنّ أيّام قرطاج السينمائية بقلب نابض يقاوم جسدا وهنا ومنهكا. وأكّد أنّ الأسئلة لا تتعلق بالهوية ولا هي حنين ووقوف على أطلال الماضي ولكنها محاولة جادة للتأسيس ينطلق من الذاكرة.
واستعرض ''عصام المرزوقي '' مختلف المحاور التي توقفت عندها الورشات الخاصة بالمنتدى، وقال إنّ المقترحات بنّاءة، وهو ما يضمن الوصول إلى نتيجة تضمن مهرجانا قويا بذاكرته وجمهوره وإشعاعه في الداخل والخارج.
وحول البروتوكول الصحّي الذي سيتم اعتماده خلال المهرجان أكّد مدير عام الدورة 31 لأيام قرطاج السينمائية ''رضا الباهي '' أنّ المهرجان سيلتزم بتوصيات وزارة الصحة وبطاقة الاستيعاب التي ستحددها في القاعات ملاحظا أن الجمهور لن يحرم من مشاهدة الأفلام فقد تقرر الرفع في عدد القاعات التي ستكون على ذمة المهرجان وبرمجة أكثر من عرض للفيلم الواحد.
وأشار ''إبراهيم اللطيف '' من جهته إلى أيام قرطاج السينمائية على تواصل مع مهرجان البندقية السينمائي للأخذ بتجربته الناجحة في التنظيم ووعد بدورة استثنائية احتفائية وقال ''يجب أن تعود الحياة إلى الثقافة. سيتنظم المهرجان في موعده وستنبض قاعاتنا السينمائية بالحياة والفرح من جديد. ‘’
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

مازالت قضية درع حنبعل التي اختفت من متحف سلقطة تثير الكثير من ردود الفعل وبعد تشكيل وفد لأستعادته
15:06 - 2020/09/20
يروي الفيلم السينمائي الجديد عن حياة أيقونة موسيقى البوب الأمريكية مادونا (62 عاما)، حادثة تعرضها
13:07 - 2020/09/20
منذ توليه منصب وزير الشؤون الثقافية  فتح وليد الزيدي أبواب مكتبه لإستقبال عشرات الفنانين من موسيق
10:00 - 2020/09/20
يعاني النحات التونسي المقيم في المغرب الصحبي الشتيوي من أزمة صحية كبيرة في غياب أي سند من مصالح ا
19:40 - 2020/09/19
للخوف في العربيّة، معانٍ شتّى، وهو ليس مجرّد الفزع أو الهلع وهو أسوأ الجزع وأفحشه، وإنّما القتل؛
10:00 - 2020/09/19
رغم الدعاية للأفلام العالمية والعربية الجديدة، إلا أن قاعات السينما ظلت شبه مهجورة إثر عودتها للن
10:00 - 2020/09/19
أمام الوضعية المتردية التي وصل لها الممثل طالبت النقابة الوطنية المستقلة لمحترفي مهن الفنون الدرا
09:45 - 2020/09/19