برلمان أكبر البقايا ..هل أصبح من الضروري مراجعة القانون الانتخابي ؟

برلمان أكبر البقايا ..هل أصبح من الضروري مراجعة القانون الانتخابي ؟

صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق - تاريخ النشر : 2019/10/20

تونس «الشروق»
إثر الانتخابات التشريعية تبين الجميع مدى خطورة القانون الانتخابي المعتمد والذي أفرز برلمان ثلاثة أرباعه أصبحوا نوابا بأكبر البقايا أي بعدد أصوات أقل من الحاصل الانتخابي.
يعتبر القانون الانتخابي من أهم عناصر النظام السياسي ككل والعملية الانتخابية بصفة خاصة حيث انه يحدد كيفية الوصول الى البرلمان والشروط التي يجب ان تتوفر في المترشح وفي المسار الانتخابي الذي أفرز الـ217 نائبا في المجلس.
وفي هذا الاطار فقد تم خلال الانتخابات السابقة الابقاء على نقاط مهمة في القانون الانتخابي كانت محل جدل كبير قبل الانتخابات في محاولة للحد من تأثير خاصة ما يعرف بنظام أكبر البقايا والعتبة الانتخابية في تشتت البرلمان وصعود نواب بعدد من الاصوات لا يعكس حقيقة ارادة الناخبين وإنما هو مجرد نتيجة لعملية حسابية تم اعتمادها في القانون.
ومن هنا يمكن وبالعودة الى تركيبة البرلمان الجديد ان نكتشف مدى تأثير ذلك النظام على تركيبة البرلمان حيث انه هناك 54 نائبا فقط وصلوا الى المجلس عبر توفر الحاصل الانتخابي لديهم أي انهم جمعوا عددا من الاصوات يساوي عدد الاصوات الكاملة المخصصة للحصول على المقعد في كل دائرة انتخابية.
وفي المقابل نجد ان باقي النوّاب وهم 163 نائبا ونائبة وصلوا الى عضوية المجلس بعدد اصوات أقل من الحاصل الانتخابي وفي بعض الاحيان يكون عدد الاصوات المتحصل عليها أقل بكثير من الحاصل الانتخابي لكن تم الحصول على ذلك المقعد لان صاحبه كان لديه أكبر البقايا.
وما مثل ظاهرة في هذا المجلس الجديد أيضا هو عدد المقاعد التي تحصل عليها كل طرف بقاعدة أكبر البقايا فنجد ان حركة النهضة تحصلت عى 23 مقعدا وقلب تونس تحصل على 20 مقعدا والتيار الديمقراطي 20 مقعدا وائتلاف الكرامة 20 مقعدا وحركة الشعب 15 مقعدا والحزب الدستوري الحر 14 مقعدا.
وباستثناء الأحزاب والائتلاف الذين ذكرناهم فان البقية كلهم تحصلوا على تلك المقاعد بأكبر البقايا سواء كانوا أحزاب أو ائتلافات أو مستقلين أي انه ليس من بينهم من تمكن من تصعيد نائب عبر الحاصل الانتخابي كاملا.
ومن جهة أخرى فقد لعب غياب العتبة دورا مهما ايضا في صعود عدد من النواب ماكانوا ليصبحوا نوابا لو تم اعتماد قاعدة اللعبة الانتخابية.

الحاصل الانتخابي
يتم تحديد الحاصل الانتخابي بقسمة عدد الأصوات المصرّح بها على عدد المقاعد المخصصة للدائرة. ويسند الى القائمة عدد مقاعد بقدر عدد المرات التي تحصلت فيها على الحاصل الانتخابي.
ولا تعتمد الأوراق البيضاء في احتساب الحاصل الانتخابي.
أكبر البقايا
بعد توزيع المقاعد في الدائرة الانتخابية على القائمات التي تحصلت على الحاصل الانتخابي بعدد المرات التي تحصلت عليها أي انها اذا تحصلت على عدد من الاصوات اكبر بمرتين من الحاصل الانتخابي يسند لها مقعدان إذا بقيت مقاعد لم توزع على أساس الحاصل الانتخابي، فإنه يتم توزيعها في مرحلة ثانية على أساس أكبر البقايا على مستوى الدائرة. واذا تساوت بقايا قائمتين أو أكثر يتم تغليب المترشح الأصغر سنا.
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

أجرى رئيس الحكومة يوسف الشاهد مساء يوم الاثنين لقاء في بقصر ماتينيون بباريس مع الوزير الأول الفرن
21:01 - 2019/11/11
اختلفت قراءات نتائج مجلس شورى حركة النهضة في دورته الثالثة والثلاثين بين انقسام داخلي يتحفظ فيه ا
20:15 - 2019/11/11
قال وزير الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة سليم الفرياني أنّ صابة زيت الزيتون ستصل خلال الموسم ا
20:00 - 2019/11/11
بمناسبة الاحتفال بالعيد الوطني للشجرة في دورته الثانية والستين تولى أمس رئيس الجمهورية قيس سعيد  
20:00 - 2019/11/11
خارج الأُطر القانونية للعمل التشريعي، من المنتظر أن يكون البرلمان الجديد مساحة لخطابات سياسية مُغ
20:00 - 2019/11/11
في الوقت الذي تتهيأ فيه البلاد لتشكيل حكومة جديدة تتسلم مهامها الصعبة في ظل الظروف التي تعيشها ال
20:00 - 2019/11/11
قالت مصادر من حزب حركة تحيا تونس أن الحزب سيقدم ترشحات في الخطط الثلاث  في البرلمان من بين نوابه،
20:00 - 2019/11/11