بعد استقالة رضا شرف الدين .. هل تبوح صفقات الأدوية «الفاســدة» بأسرارهــا ؟

بعد استقالة رضا شرف الدين .. هل تبوح صفقات الأدوية «الفاســدة» بأسرارهــا ؟

صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق - تاريخ النشر : 2019/03/19

أعلنت وزارة الصحة انها ستكشف حقيقة وفاة 15 رضيعا يوم 27 مارس الجاري ليتم اثر ذلك التحقيق  مع رضا شرف الدين في مركزية العوينة ليعلن لاحقا استقالته من المجلس والنداء وهوما أثار عديد نقاط الاستفهام. 

تونس (الشروق) 
تواترت الأحداث اثر وفاة 15 رضيعا في مستشفى وسيلة بورقيبة بالعاصمة فتعالت الاصوات للمطالبة بالكشف عن اسباب الفاجعة التي هزت تونس وراح ضحيتها رضع  لم يمض على ولادتهم الا بعض الايام وبعد فترة قصيرة اعلن رضا شرف الدين صاحب احد اكبر شركات الادوية في تونس والنائب عن مجلس الشعب استقالته من حزبه نداء تونس ومن الاشراف على المؤتمر القادم في شهر افريل لتمتد استقالته  الى المجلس  كما تم ايضا  دعوة شرف الدين للتحقيق من قبل مركزية العوينة للحرس في قضيتي فساد تتعلق ببيع أدوية خطيرة تهدد حياة مستعمليها .
التقرير
في تقرير من التفقدية العامة للصحة تحصلت «الشروق» على نسخة منه تبين منح صفقة دواء لشركة تابعة لرضا شرف الدين و من اهم النقاط الخطيرة  التي تم التطرق لها في التقرير الذي نشرنا سابقا جزءا منه نجد : 
في التقرير النهائي للجنة المتفقدين والاطباء المختصين تبين وجود فساد ومحاباة في صفقة الادوية التي تبلغ قيمتها 4 مليارات حيث جاء في الصفحة عدد 7 وجود تدخلات مشبوهة ساعدت في الإسراع في الصفقة دون المرور بالإجراءات القانونية حيث تم منح الشركة رخصة لمدة سنة حتى تقوم بالتغطية على التجاوزات. 
وفي الوثيقة عدد 8 تبين ان الادارة العامة للصيدلة والادوية رفضت سابقا منح الشركة رخصة توزيع الدواء وطالبت بمراقبته والتثبت في ترخيص التوزيع المعروف باسم «ا.م.م». 
في الصفحة عدد 11 للتقرير ثبت  وجود تجاوز خطير في صفقة الدواء «اينوكساماد» حيث تتم منذ سنة 2013  مطالبة الشركة بالقيام بكل إجراءاتها القانونية ولكن صاحب المؤسسة رفض مستغلا شبكة علاقاته . 
في الصفحة عدد 12 رفض 3 مسؤولين وأطباء اختصاص الموافقة على "اوامر"  الوزير المتعلقة  بالإسراع في الموافقة على منح الشركة رخصة توزيع الدواء المعني وهوما جعل الوزير محمد صالح بن عمار يتصل بالمسؤولة على ادارة الصيدلة ويهددها لتطلب حماية من هذه التهديدات .
كما علمت «الشروق» من مصدر مسؤول بوزارة الصحة انه اثر وصول التقرير النهائي للجنة المتفقدين بوزارة الصحة رفض سعيد العايدي الوزير السابق الامضاء على التقرير مباشرة ليضطر اثر ذلك لإمضائه  ثم اخفائه من سلطة الاشراف  ومن جهته قال الدكتور لطفي المرايحي لـ«الشروق» انه اثر كشفه لملفات فساد داخل الوزارة  طالبت رئاسة الحكومة بإلغاء الصفقة  التي تمت على مراحل  داخل مخبر تابع لرضا شرف الدين مؤكدا ان الوزير  السابق سعيد العادي مهمته كانت محاربة من يحارب الفساد كما انه خسر قضيته ضدي بعد ان فضحت تجاوزات خطيرة داخل سلطة الاشراف . 
المحامي يرد
من جهته قال الأستاذ لزهر العكرمي محامي شركة رضا شرف الدين  للأدوية في تصريح لـ«الشروق» ان هناك قضيتين ضد منوبه مضيفا في هذا السياق انه لا يوجد الى حد الآن اي مسؤولية ضد شرف الدين مؤكدا انه  احتراما لسرية التحقيقات لن يكشف التفاصيل كاملة قائلا « يتم التحقيق مع منوبي في قضيتين  احدها لم تتم بعد ومن الفروض اغلاق القضيتين حسب القانون . 
وعن الفساد في قضية دواء تخثر الدم قال العكرمي ان الدواء الذي تم ذكره يباع في عدد من دول افريقيا وليس في تونس فقط وسيتم الكشف عن الحقيقة خلال التحقيقات . 

تسلسل الأحداث
يوم 1 مارس 2019 : سحب أدوية من السوق  
يوم 9 مارس 2019 : وفاة الرضع 
يوم 9 مارس 2019 : اقالة وزير الصحة 
 يوم 10 مارس 2019 : تعيين وزير صحة بالنيابة 
يوم 11 مارس 2019 : فتح تحقيق قضائي وداخل الوزارة 
يوم 14 مارس 2019 : ندوة صحفية للكشف عن العدد الحقيقي للضحايا 
يوم 27 مارس 2019 : الاعلان عن النتيجة النهائية

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

أكد وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بجندوبة، أنّ الوكيل العام بمحكمة
01:13 - 2019/04/20
أفادت الإدارة العامة للديوانة، في بلاغ لها مساء الجمعة 19 أفريل 2019، بأ
00:24 - 2019/04/20
كشفت مجلة "شبيغل" الألمانية أن التونسي أنيس العمري، منفذ هجوم برلين الدا
23:57 - 2019/04/19
نجحت فرقة الشرطة العدلية بالقيروان بعد التنسيق مع فرقة الأمن السريع بسوس
22:51 - 2019/04/19
أوقفت وحدات الدرك الجزائري بولاية تبسة الحدودية مع تونس، تونسيا دخل التر
21:19 - 2019/04/19
شهد مقر البنك التونسي للتضامن صباح أمس حصول حادثة متمثلة في محاولة اقدام شاب من حاملي الشهائد الع
20:20 - 2019/04/19
تتواصل حملات المراقبة الاقتصادية بجهة جندوبة و التي أسفرت عن حجز كمية هامة من المواد الغذائية و ا
20:00 - 2019/04/19