بنزرت..وسط المطالبة بفتح ملف التلوّث الصناعي والإخلالات البيئية..احتفــــــالات رسمية بيوم بلا سيارات

بنزرت..وسط المطالبة بفتح ملف التلوّث الصناعي والإخلالات البيئية..احتفــــــالات رسمية بيوم بلا سيارات

صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق - تاريخ النشر : 2019/06/10

مكتب الشروق - بنزرت :
 انظمت مند الساعة الثامنة من صباح  الأحد في مستوى  كل من شارع الرئيسي الحبيب بورقيبة بمدينة بنزرت ومنطقة الكرنيش تظاهرة يوم دون سيارات وذلك بمناسبة العيد الوطني للنظافة والعناية بالبيئة حيث تخللتها احتفالات  رسمية  أثثها عدد من المندوبيات الجهوية والمصالح من بلديات وجمعيات  .
فيما أطلق عدد من الشباب والأهالي وفعاليات المجتمع المدني  حملات للفت نظر المسؤولين  الجهويين بضرورة  التصدي لمصادر التلوث وفتح بجدية ملف المصانع الملوثة وتردي الوضع البيئي والبنية التحتية .
  توزع الاحتفال  الذي  اتخذ شعار :» دحر التلوث الهوائي «بين أنشطة رياضية وثقافية وفنية   فضلا عن عدد من التظاهرات التوعوية  في مجال الصحة والوقاية  من حوادث الطرقات  والإقلاع عن التدخين .
كما  انتظم هذا اللقاء بالتنسيق بين كل من ولاية بنزرت وباقي المتدخلين في مجال النظافة والعناية بالبيئة والصحة والسلامة .وفي تصريحه للشروق قال رئيس المجلس البلدي لبنزرت الكبرى «كمال بن عمار»أنها تمثل مبادرة سيعمل على تطويرها كفكرة  جيدة نحو اعتمادها كتقليد شهري .مضيفا انه تم ضبط عدة أنشطة وخيمات تحسيسية وتوضيحية للعموم في المجال . 
 وبخصوص  إشكال التلوث الصناعي والهوائي واستعدادات البلدية للتعاطي مع ملف الناموس والحشرات مع ارتفاع درجات الحرارة  أوضح انه تم الانطلاق في مداواة عديد النقاط في مختلف الدوائر  البلدية ومنها أيضا  السياحية .وان الحملات ستكون بنسق دوري يومي وفق تعبيره . 
وعن باقي الاخلالات أشار محدثنا انه تم التنبيه على   المتعهدين العموميين  للتدخل في بعض الأماكن مرجع  نظرهم .وعن ملف التلوث الصناعي شدد على انه سيتم تحميل كل طرف مسؤوليته إزاء التلوث  الصادر عن بعض المصانع بالجهة وفق تقديره .
بقي ان نشير ان برمجة هذا اليوم الاحتفالي شملت أيضا منطقة الكرنيش دون سيارات  من الساعة منتصف النهار الى الرابعة بعد الزوال  مع تنظيم مجموعة من  الانشطة  انطلاقا  من المنبت الغابي   وصولا الى رأس البلاط  وأيضا بمنطقة رفراف  الشاطئية انطلاقا من ذات التوقيت المشار إليه .
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

كثيرا ما نكيل بالنقد طبيعة العلاقات بين المبدعين والمثقفين في الفضاء الثقافي العربي وكيف أن الغير
20:15 - 2019/06/25
إنّ الانتماء إلى النخبة هو مسؤولية تاريخية وثقافية حضارية كبيرة وليس ترفا وصفة للتمايز أو نيلا لم
20:00 - 2019/06/23
يعتبر المسرحي محّمد إدريس الذي أهدى المعلّم أجمل تحيّة وقدم للمشاهد التونسي عصارة مهجته و روحه طو
20:00 - 2019/06/23
«وين ماشين»؟
20:00 - 2019/06/23
نور الدين بن المنجي بوعلي   (أستاذ التاريخ والعلاقات الدولية)
20:00 - 2019/06/21
غِرّ أخوكم لا أدعي علما ولا فلسفة في علوم الذرّة ونفاياتها المشعّة، ولا أعرف أثرا لمدافنها حيث تق
20:00 - 2019/06/21
في العادة نستعمل عبارة « تحت الصفر» توصيفا لأتعس الحالات، ولكنّي أجوّز لنفسي بصفة استثنائيّة استع
20:15 - 2019/06/18
هو أعمى لا يرى، فافعل ما شئت حيث شئت ومتى شئت..
20:15 - 2019/06/18