بهدوء .. رغم الداء... تونس في قلب الساحة الحمراء

بهدوء .. رغم الداء... تونس في قلب الساحة الحمراء

صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق - تاريخ النشر : 2018/06/13

من قلب العاصمة الروسية «موسكو» تَبعث عناصرنا الدولية المُشاركة في المُونديال جملة من الرسائل القوية التي تُختزل في القدرات التونسية على الإبداع رغم الأوجاع. 
فقد بلغ أبناء معلول قصر «الكرملين» وتلقوا التحية من «بُوتين» ولسان حَالهم يقول لقد وصلنا إلى الكأس العالمية وسنتحدى «القُوى العظمى» رغم كلّ ما حلّ بالكرة التونسية والبلاد عُموما من مصائب تَقسم الظهور وتَهدّ الجبال. 
لقد حطّ «النّسور» الرّحال في الساحة الحمراء رغم إفلاس «مَنظومتنا» الكروية على كل المستويات الفنية والتسييرية والتنظيمية والجماهيرية والتحكيمية وإستطاعت الأقدام التونسية وسط ركام الفوضى أن تَصنع «المُعجزة» وتقتلع التأشيرة المُونديالية للمرة الخامسة في تاريخ المنتخب الذي أذهل منذ أربعين عاما العالم بـ»ملحمته» الخَالدة في الملاعب الأرجنتينية.  إن نجاح الفريق الوطني (أوالقومي كما يُناديه الآباء والأجداد) يعكس في الحقيقة كِفاح هذه الأمّة في كلّ المجالات ولا يُعدّ ذهاب منتخب الكرة إلى أكبر التظاهرات سوى إنتصار للشعب التونسي الذي يرفض الإنهزام ويُقاوم الظروف بعزيمة من حديد. وهي السلاح الذي طرق به المنتخب باب المجد العالمي وأنعش بفضله الخزينة «الخَاوية» بأكثر من عشرين مليارا في زمن يَنهار فيه الدينار وتُدرج فيه البلاد في اللوائح الرمادية والقائمات السوداء إيذانا بقتامة أوضاعنا الاقتصادية.  لقد وطأت الأقدام التونسية «موسكو» وهي أعتى و»أذكى» العَواصم العالمية لتؤكد أن البلاد صَامدة وقادرة على الخلق والتألّق رغم إنسداد الأفق وبالرّغم من وقوف أكثر من نصف مليون مواطن في «طابور» العَاطلين و»غَرق» الكثيرين على متن قوارب الهجرة السرية. 
أبناء معلول يُعلنون من «موسكو» بأنهم قادمون من بلد يستقبل 8 ملايين سائح رغم الداء ويُصدّر أجود الزيوت والتمور وأحسن «الكوارجية» إلى أوروبا والخليج وحتى الصّين وأمريكا (صالح الماجري نموذجا). «ومازال الخير على قدّام» رغم كلّ ما فعلته بنا الأقدام الهَمجية والقُوى الظلامية من أعمال تخريبية أنهكت الدولة لكنّها لم تُحبط عزائم هذا الشعب الذي يرى في منتخب بلاده إنعكاسا لقوّة الإرادة التي زَرعها فينا الشابي بأشعاره الخالدة والقمودي بقدميه الذهبيتين ومنتخب 78 بنيله من كبرياء الألمان. 
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

حصل اللاعب الدولي التونسي علي معلول، ظهير أيسر الأهلي المصري، على حقنة ب
20:41 - 2018/10/23
بعد مسيرة حافلة بالألقاب وتألق على المستوى المحلي والقاري والإقليمي حتى أصبحت اللاعبة الأفضل في ا
20:30 - 2018/10/23
في إطار التحضيرات لبطولة العالم للأكابر ألمانيا - الدانمارك من 10 الى 27 جانفي 2018 وتزامنا مع أس
20:30 - 2018/10/23
تدور اليوم الدفعة الاولى من مباريات الجولة الثالثة لرابطة ابطال اوروبا اذ يتطلع بايرن مونيخ الألم
20:30 - 2018/10/23
تمكن النادي الصفاقسي يوم الاحد الماضي من تجاوز عقبة النادي الافريقي بسلام بعد انتصاره عليه بنتيجة
20:30 - 2018/10/23
خير مستقبل قابس التحضير لدربي الأجوار خارج الديار وتحديدا في مدينة قفصة في محاولة لإبعاد اللاعبين
20:30 - 2018/10/23
شرع امس الملعب القابسي في تحضيراته استعدادا لدربي السبت ضد الجار مستقبل قابس وشهدت التدريبات منذ
20:30 - 2018/10/23