تعزيزات أمنية وعمليات عسكرية مشتركة لنسف المخطط:دواعش يرتعون على الحدود التونسية ـ الجزائرية لتنفيذ هجمات استعراضية في الصيف!

تعزيزات أمنية وعمليات عسكرية مشتركة لنسف المخطط:دواعش يرتعون على الحدود التونسية ـ الجزائرية لتنفيذ هجمات استعراضية في الصيف!

صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق - تاريخ النشر : 2018/06/13

الجزائر ـ الشروق:  
تتأهب قوات الجيش الجزائري منذ أيام لمحاصرة ما يربو عن 100 إرهابي يرتعون على الحدود البرية مع تونس، في أعقاب القبضة الحديدية التي فرضتها قوات الحرس والأمن الوطنيين منذ إحباط الهجوم على نقطة حدودية في القصرين.
وقالت مصادر جزائرية إن تقارير استخباراتية أعدتها غرفة العمليات الأمنية المشتركة الجزائرية-التونسية، قد رصدت تحركات مشبوهة لأكثر من  100 إرهابي داعشي يتحصنون بالمرتفعات الجبلية الحدودية، بغرض التخطيط لهجمات إرهابية على مواقع حساسة في رمضان أو استهداف منتجعات سياحية، فيما يبدو أن الجماعات الدموية وصلت لحالة إفلاس وأضحت تبحث عن تنفيذ عمليات استعراضية بصرف النظر عن حجم العملية.
وأفادت المصادر ذاتها أن قوات الجيش والأمن في الإقليم الحدودي بين الجزائر وتونس، تقود عملية عسكرية كبرى لتمشيط السلسلة الجبلية المعروفة بوعورة تضاريسها، لملاحقة إرهابيين على صلة بـ»مجموعة الشعانبي».
وفرضت الأحداث التي تشهدها ليبيا ومالي بالخصوص، على الجزائر تعزيز قواتها الأمنية والعسكرية على الحدود، خشية تسلل مقاتلي تنظيم داعش إليها. ويظل التنسيق الأمني بين الجزائر وجارتها الشرقية تونس، الأفضل في منطقة المغرب العربي، في ظل انقطاع التعاون بالمجال الأمني والاستخباراتي بين الجزائر والمغرب بسبب عمق الخلافات السياسية.
وبدأت الجزائر العمل بنظام تقنيات المراقبة بالكاميرات الحرارية، لرصد تحركات الإرهابيين وعناصر شبكات التهريب على الحدود مع تونس وليبيا ومالي والنيجر وتشاد.
وانطلق تركيب كاميرات عالية الدقة  وتصل حتى 40 كلم بإقليم حراسة الحدود في ولاية تبسة المتاخمة لولاية القصرين التونسية. ولفت قادة النواحي العسكرية بشرق الجزائر إلى أن هذه التقنية المتطورة ترمي إلى تفعيل الإجراءات الأمنية الخاصة بأمن الأشخاص والممتلكات وللتصدي لكافة الأخطار الإجرامية المحتمل حدوثها بالنواحي الحدودية، وذلك ضمن إجراءات استباقية لأي عمليات إرهابية أو تحركات متأتية من الحدود، بيد أن هذه الكاميرات تغطي مسافة تقارب 40 كلم في إطار مخطط عسكري شامل منذ تركيب كاميرات حرارية متطورة بـنحو 100 برج مراقبة لرصد أنشطة الإرهابيين والمجرمين.
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

قالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية هيذر ناويرت إنه سيتم إلغاء تأشيرات دخول21 سعوديا مشتبها بهم
00:30 - 2018/10/24
دعا مانفريد فيرنر، رئيس حزب الشعب الأوروبي، الثلاثاء، دول الاتحاد الأوروبي لأن تحذو حذو ألمانيا ب
23:01 - 2018/10/23
فتحت النيابة العامة في العاصمة الإيطالية روما، اليوم الثلاثاء، تحقيقا في حادث انهيار سلم متحرك في
22:21 - 2018/10/23
الرباط (وكالات)
20:30 - 2018/10/23