تونس ـ ليبيا (1 ـ 0) انتصار «صغير» ومردود مُحيّر

تونس ـ ليبيا (1 ـ 0) انتصار «صغير» ومردود مُحيّر

صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق - تاريخ النشر : 2019/09/22

بَعد المُونديال والـ»كَان»، عاد الفريق الوطني إلى أجواء الـ»شَان» حيث واجه منتخب المحليين البارحة في رادس نظيره اللّيبي. 
وقد فاز المنتخب بهدف لصفر في هذا «الدربي» الذي يندرج في نطاق ذهاب التصفيات المُؤهلة لبطولة افريقيا للاعبين المحليين لعام 2020. وقد اقترن هذا الانتصار الـ»صّغير» مع مردود متواضع وهو ما يستوجب التعديل قبل لقاء الإياب الذي من المُقرر أن تحتضنه المغرب يوم 20 أكتوبر.  
تشكيلة مُتوازنة
يُمكن القول إن تشكيلة المنذر كبيّر كانت مُتوازنة حيث راهن مدرب المنتخب على بعيو والجلاصي في خطّ الوسط مع الإعتماد على منصر لصناعة اللّعب. وقد هاجم فريقنا بالثلاثي المُتكوّن من المرزوقي والبدري والخنيسي. 
ومن المُلاحظ أيضا أن التشكيلة التونسية أثّثها لاعبو ثلاثة أندية وهي الترجي والنجم و»السي .آس .آس» ما يمنح تركيبة المنذر كبيّر الكثير من التناغم. ومن الجيّد طبعا التفكير في التَوازن والاستفادة من الانسجام الموجود بين اللاّعبين شرط تجسيم هذه التوجّهات على أرض الواقع.
دون المأمول
لم يستفد المنتخب من عاملي الأرض والجمهور وظهر فريق المنذر كبيّر بوجه شاحب. وقد صنع فريقنا بعض الفرص التهديفية غير أنّها افتقرت إلى النجاعة اللاّزمة فضلا عن يقظة الحارس اللّيبي أحمد عزاقة. وتناوب على إضاعة هذه الفرص كلّ من الخنيسي ومنصر والمرزوقي وبوغطاس وهوصاحب آخر الفرص المهدورة قبل العودة إلى حجرات الملابس.
مواقف مُحرجة
لم يكتف الفريق اللّيبي بالدفاع بل أنه هدّد الدفاع التونسي في عدّة مُناسبات وقد نجح أبناء جلال الدّامجة في إحراج منتخبنا كما حصل في الدقيقة 38 حيث حاول سالم فتحي مُباغتة بن شريفية بتسديدة صَاروخية غير أن حارس المنتخب تمكّن من التّصدي للكرة وإنقاذ شباكه من هدف مُحقّق. 
ومن المُلاحظ أن الفريق الليبي يضمّ في صفوفه العديد من العناصر المَهارية والتي كانت قادرة على صِناعة مخاطر أكبر لولا خبرة اللاعبين التونسيين وافتقار الأشقاء إلى الجَاهزية اللاّزمة في ظل توقّف بطولتهم المحلية بسبب الظروف الأمنية الصّعبة.
 البدري يأتي بالحلّ
انتظر المنتخب 54 دقيقة ليصل إلى شباك ليبيا وذلك عبر تسديدة رأسية من أنيس البدري. وقد جاء هذا الهدف في الوقت المناسب خاصّة أداء الفريق الوطني كان مهزوزا وهو ما ضاعف أطماع الأشقاء في التهديف.          
تشكيلة المنتخب
معز بن شريفية – زياد بوغطاس – شمس الدين الذوادي (صدام بن عزيزة) – حمزة المثلوثي – مرتضى بن وناس – مالك بعيو – حمزة الجلاصي – محمّد علي منصر (فراس بلعربي) – أنيس البدري – علاء الدين المرزوقي - ياسين الخنيسي (فراس شوّاط)   
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

وضعت اللجنة المكلفة بإدارة الاتحاد المصري لكرة القدم، إدارة نادي الأهلي في مأزق كبير بعد إعلان طا
23:51 - 2019/10/20
واصل اللاعب الالماني الشاب يوسوفا موكوكو، والذي ينشط  ضمن ناشئي بوروسيا دورتموند الألماني، جذب أن
21:00 - 2019/10/20
 حظي الحارس الألماني مارك أندريه تير شتيغن بثقة زوار "قول"، وتُوج بلقب "أفضل حارس في العالم" بعد
21:00 - 2019/10/20
أشار المدرب مراد العقبي الى أن تربص سوسة حقق اهدافه خاصة على مستوى معالجة الجاهزية البدنية وتعديل
20:45 - 2019/10/20
إعلان رضا شرف الدين نيته الاستقالة شكّل «صدمة» للأغلبية وكانت الصدمة أكبر وأشد بعد صدور البلاغ عل
20:45 - 2019/10/20
عقد امس الاول المدرب فتحي جبال اجتماعا مضيقا مع الهيئة المديرة  للنادي الصفاقسي تطرق فيه الحضور ل
20:45 - 2019/10/20
تم عشية امس سحب قرعة بطولة افريقيا للأمم تونس 2020 بإحدى نزل ضاحية قمرت وبحضور عدد هام من الشخصيا
20:45 - 2019/10/20
أعلنت الكنفدرالية الإفريقية لكرة اليد أن السوبر الإفريقي بين الزمالك المصري والنجم الساحلي سيدور
20:45 - 2019/10/20