حفل افتتاح مهرجان السينما التونسية ..عودة إلى الأبيض والأسود وتكريم لصناع الفيلم التونسي

حفل افتتاح مهرجان السينما التونسية ..عودة إلى الأبيض والأسود وتكريم لصناع الفيلم التونسي

صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق - تاريخ النشر : 2019/06/12

على ايقاع اغنية «حلق الوادي» للطفي بوشناق افتتحت مساء أمس الأول الاثنين 10 جوان بمدينة الثقافة الدورة الثانية من مهرجان السينما التونسية بتكريم عدد من السينمائيين... ويتواصل المهرجان الى غاية 15 جوان القادم من خلال عرض 35 فيلما مجانا لعشاق الفن السابع. 


تونس «الشروق»  
ويعود مهرجان السينما التونسية هذه السنة بعد دورة تأسيسية انتظمت السنة الفارطة تحت ادارة مختار العجيمي الذي أكد حينها أن التظاهرة تهدف لتحفيز المبدعين التونسيين وتشجيعهم على المنافسة وتطوير أعمالهم الفنية وهو ما أشار اليه في هذه الدورة في كلمة القاها بالمناسبة مبرزا مدى اهمية المهرجان الذي بامكانه ان يبلغ مراحله القادمة مستوى المهرجانات الدولية العريقة... 
حفل افتتاح الدورة الثانية من مهرجان السينما التونسية انطلق بعرض كوريغرافي لأميمة مناعي ونشطه كل من الممثلين نجوى زهير وغانم الزرلي بحضور عدد كبير من السينمائيين وأهل القطاع وعشاق الفن السابع مما يؤكد إيمانهم بأهمية هذه التظاهرة التي ستعود بالفائدة على السينما التونسية وصناع السينما خاصة وان السنوات الأخيرة شهدت تصاعد وتيرة الإنتاج السينمائي التونسي ما شجع وزارة الشؤن الثقافية وأهل القطاع على تنظيم مثل هذه التظاهرة احتفاء بالسينما التونسية وتتويج مبدعيها ... وتواصلت احتفالية افتتاح المهرجان بعرض لوحات راقصة لباليه سهام بالخوجة واختارت صاحبة العرض ان تنطلق لوحاتها على ايقاع موسيقى الفيلم التونسي «عصفور سطح» للمخرج فريد بوغدير في حين كانت اللوحة الثانية بعنوان «نور جربة» وتكريما للفنانة «كلاوديا كاردينال» اختتمت العرض بموسيقى الفلامنكو التي أبهرت من خلالها الجمهور... 


تكريمات بالجملة و«تحت مطر الخريف» افتتح المهرجان 
ولم يخل مهرجان السينما التونسية من التكريمات حيث تم تكريم عدد من صناع السينما من منتجين وتقنيين وممثلين على غرار من المنتج حسن دلدول والمونتيرة (تركيب الصورة) كاهنة عطية ومصحح الألوان المنصف الصدوري ومهندس الصوت فوزي ثابت ومدير التصوير أحمد بالنيس والممثلة منجية الطبوبي والمخرج أحمد الخشين وهو صاحب فيلم الإفتتاح «تحت مطر الخريف» وهو شريط بالأبيض والأسود يعود الى سنوات السبعينات بطولة حسيبة رشدي والحبيب الشعري ومنجية الطبوبي ... تجري أحداثه في القيروان ويروي قصة عائلة تونسية أصيلة مدينة القيروان .تعاني الأم في تربية ابنتها في ظل تخلي الأب عن واجباته تجاه أسرته بسبب الانحراف إلى جانب غياب الحماية الإجتماعية وسيطرة العقلية الذكورية..


20 جائزة بقيمة 170 ألف دينار 
كما تم بالمناسبة عرض الأفلام المشاركة وعددها 35 فيلما أنتجت بين 2018 و2019 وتتوزع على ثلاث مسابقات وهي مسابقة الأفلام الروائية الطويلة ومسابقة الأفلام الروائية القصيرة وأفلام التحريك ومسابقة الأفلام الوثائقية. وتهتم بهذه المسابقات ثلاث لجان وهي لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية متكونة من الصحفية شيراز بن مراد ونائلة الغربي وآمال بوزيد وليلى بالرحومة وبلال العثماني. وتتكون لجنة تحكيم الأفلام الروائية القصيرة وأفلام التحريك من سانتيرالي وأميرة الشامخي وهند بوجمعة في حين يرأس لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة مدير التصوير أحمد بالنيس وتضم كل من زينة صفير وآلان مالين وجون جاك أندريا وهادي خليل وعمر بالخمار.  وتتنافس الأفلام المعروضة في المهرجان على 20 جائزة بقيمة 170 ألف دينار.

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

حكمت محكمة الأسرة في حي الخليفة بالقاهرة، اليوم السبت، على الفنان أحمد الفيشاوي، بالحبس لمدة شهر
22:11 - 2019/08/17
فقدت الدراما التلفزيونية في تونس أمس الجمعة 16 أوت صانع اشهر المسلسلات التلفزيونية التونسية خلال
20:30 - 2019/08/17
كان جمهور مسرح «سيدي الظاهر» على موعد مساء الخميس مع أمير الأغنية العربية صابر الرباعي، والذي كان
20:30 - 2019/08/17
السبت 17 أوت 2019  * مهرجان قرطاج الدولي:
20:30 - 2019/08/17
يحتفظ التاريخ الفني في تونس للفنان الشعبي الهادي حبوبة الريادة في تقديم فن المزود وإرساء دعائمه ف
20:00 - 2019/08/17
ولد المؤرخ و المصلح احمد بن أبي الضياف في بداية القرن الثامن للميلاد (1804 م) (أوائل القرن 13 هـ)
20:00 - 2019/08/17
نجيب الريحاني هو ممثل كوميدي معروف بلقب “كشكش بيه”، وهو أحد أشهر ممثلي المسرح والسينما في القرن ا
20:00 - 2019/08/17