حقيقة أكدتها عملية جندوبة:قانــــون الإرهـــاب غير نــــــاجع

حقيقة أكدتها عملية جندوبة:قانــــون الإرهـــاب غير نــــــاجع

صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق - تاريخ النشر : 2018/07/11

متى تنفذ احكام الاعدام في حق الارهابيين؟ ومتى يرد الاعتبار لضحايا الارهاب ولعائلاتهم ؟ ومتى  يتم التعامل بصرامة مع كل من ثبت تورطه في الارهاب باي شكل من الاشكال ؟ اسئلة  يتجدد طرحها اثر كل عملية ارهابية ومازالت تنتظر الاجابة.

تونس : الشروق :
«الشروق» بحثت في الجانب القانوني للجريمة الارهابية والاشكاليات المطروحة بخصوص المتورطين في تلك الجرائم لئن تم تخصيص دائرة للنظر في قضايا الارهاب ولئن اصدرت احكاما تصل الى الاعدام الا ان الراي العام يرى ان تلك الاحكام لا فائدة ترجى منها مادام لم تنفذ في حق اصحابها.
كما ان تلك الاحكام تفقد بالضرورة قيمتها وتفقد القضية حجمها حتى تصبح في نظر العموم مجرد قضية حق عام طالما لا وجود لردع حقيقي لكل «ارهابي» اجرم في حق الشعب التونسي بأكمله  فتعالت الاصوات من اجل إقرار عقوبة الإعدام ضدّ مرتكبي الجرائم الإرهابية وتوجه بذلك رسالة لكل من تسول له  نفسه التفكير في ارتكاب مثل تلك الجرائم الجبانة .
في جانب اخر اثارت بعض الاحكام  الصادرة  في حق المورّطين في قضايا الارهاب انتقادات كبيرة وصلت حد التشكيك في اجتهادات القضاة اذ اعتبرت تلك الاحكام خفيفة  لا تتساوى وحجم التهم المتورّط فيها وهو ما شجع بقية الارهابيين على مواصلة التحرك والتخطيط في انتظار الفرص لتنفيذ جرائمهم .
 التكييف القانوني
أوضح مصدر قانوني لـ«الشروق» ان المعضلة الاولى التي تواجه قضايا الارهاب هي التكييف القانوني للأفعال المنسوبة لذي الشبهة اذ  ان الجريمة الارهابية تتطلب تعاملا خاصا ويجب توفر  الركن القصدي فالنيابة العمومية هي الجهة الكفيلة بتكييف الافعال.
ولاحظ مصدرنا  ان العديد من الجرائم الخطيرة ( حق عام)   لا تكتسي صبغة ارهابية لكن للأسف تم اغراق القطب القضائي لمكافحة الارهاب  بمحاضر بحث يومية لا علاقة لها بالجرائم الارهابية.
وأشار مصدرنا الى ان هناك العديد من الملفات تضمنت  افعالا خطيرة ولكن بعد اطلاع  النيابة العمومية عليها وتفحصها يتبين لها انه لا وجود للصبغة الارهابية في تلك الملفات وبالتالي تكون النيابة مضطرة وبالقانون اطلاق سراح المظنون فيهم  احتراما لآجال الاحتفاظ.
وقال «هناك اختلاف جوهري بين الحقيقة الامنية والحقيقة القضائية». 
 الاشكال  ؟
اوضح  مصدر قضائي ل»الشروق» ان اجال الاحتفاظ بذي الشبهة مثلت  المشكل الاول الذي يعترض قاضي التحقيق اذ غالبا ما  تحال محاضر لا تحتوي الا على مجرد تصريحات في شكل اقرار بتبني فكر تكفيري او العزم على الانضمام الى مجموعات ارهابية او القيام بعمليات توصف بالإرهابية ويقع التراجع فيها كليا امام قاضي التحقيق مع تبرير الامضاء صلب المحاضر بالتعرض للعنف او التعذيب او الاكراه .
وقال مصدرنا  ان  تقرير مصير الملف ومن ورائه ذي الشبهة يصبح رهين وجدان القاضي الذي هو بالضرورة وفي غياب القرائن المادية وجدان مبني على تقييم شخصي وغير موضوعي وهذا ما ادى الى كثير من التأويلات في خصوص القرارات الصادرة عن قضاة التحقيق القاضية بإطلاق سراح ذوي الشبهة فضلا عن انه في غياب الركن المادي للجريمة تسقط التهمة.
عموما  لم ينجح قانون مكافحة الارهاب في ردع الارهابيين  ولم ينجح في الحد من الضربات الموجعة التي وجهها الإرهابيون إلى تونسيين عزل والى بواسل المؤسسة الامنية والعسكرية ومقاومته تتطلب بالفعل إرادة سياسية وتماسكا لدى الجهاز الأمني وحمايته من الاختراق . 

احصائيات

* 1738 موقوفا في قضايا الارهاب تم الفصل فيها
* أصدرت الدائرة الجنائية المختصة في قضايا الارهاب أحكاما في 7 قضايا بالإعدام والسجن مدى الحياة وبتّت في 500 قضية وتراوحت الاحكام فيها بين عامين  و36 سنة سجنا ومن عام الى 30 سنة سجنا وتراوحت الاحكام في  400 قضية بين سنة و15 سنة وبين عامين و40 سنة
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

أقدم متهم محكوم عليه ب 12 سنة سجنا اليوم على محاولة الانتحار داخل غرفة ا
19:11 - 2018/11/15
قالت وزارة الداخلية في بلاغ لها منذ قليل انه بناء على معلومات وبعد إستشا
15:34 - 2018/11/15
تمكن اعوان الحرس الوطني بنابل من ايقاف 9 أشخاص أصيلي ولاية المهدية كانوا بصدد التجهيز والاستعداد لاج
13:54 - 2018/11/15
حجزت فرقة الحراسة والتفتيشات الديوانية بتطاوين أمس الأربعاء بضائع مهرّبة  بقيمة 300 ألف دينار.
10:41 - 2018/11/15
إثر تعرّض إمرأة صباح اليوم 15 نوفمبر 2018 إلى عمليّة سرقة تحت طائلة التهديد بسلاح أبيض أثناء تواج
09:11 - 2018/11/15
تمكّنت وحدات فرقة شرطة النجدة بنابل وعلى اثر نصبها لكمين محكم من ايقاف شاب في العقد الثاني من الع
23:44 - 2018/11/14
تقدمت ام طفلة في الرابعة من عمرها بشكاية ضد كهل في العقد الثالث بتهمة التحرش بابنتها وهو ميكانيكي
22:01 - 2018/11/14