خبيرالشروق .. أمراض البروستات ..الوقاية والعلاج الطبيعي(9)

خبيرالشروق .. أمراض البروستات ..الوقاية والعلاج الطبيعي(9)

صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق - تاريخ النشر : 2019/02/08

- الفطر: الفطر له العديد من الخصائص للوقاية من السرطان مثل naitake، إينوكيتاكي، شيتاكي والغانودرما. هو يمنع نمو السرطان بما في ذلك سرطان الثدي وسرطان الجهاز الهضمي. 
- بذور الكتان: بذور الكتان غنية بأحماض أوميغا 3. في الوجبات الغذائية الحديثة لدينا أوميغا 6 / اوميغا 3 يساوي 25 والحال أنه لا بد أن يكون في حدود 1 وهذا ناتج عن كثرة استهلاكنا للمواد الدهنية الغنية بأوميغا 6 مثل زيت السوجا وهي تزيد من الالتهاب. بذور الكتان نشطة جدا ضد السرطان المعتمد على الهرمون (الثدي والرحم والبروستاتا ...). يمكنك أخذ الحبوب الكاملة وطحنها أثناء ذهابك أو شراء الدقيق. للحد من تناول أوميغا 6 يفضل استهلاك زيت الزيتون وتجنب الأطباق المطبوخة.
- التوابل والأعشاب: بالإضافة إلى توفير المذاق فهي تساعد على مقاومة السرطان. لقد استعمل الكركم من قبل للخصائص الطبية (الجهاز الهضمي على وجه الخصوص) ولكن العلم الحديث بيّن منافعه الأخرى. الكركم والزنجبيل والفلفل والنعناع والزعتر والبردقوش والزعتر والريحان وإكليل الجبل والبقدونس والكزبرة والكمون والشمر والينسون... جميعها مضادة للالتهابات ومضادة للسرطان ومضادة للجراثيم. على سبيل المثال ، يمنع الزنجبيل الزنجبيل أو الكركمين المستخرج من الكركم الورم من إنتاج إنزيم (cox-2). يصبح الكركم أكثر فعالية إذا أضفنا له الفلفل الأسود. 
- الرمان ومستخلص الرمان:
الرمان غني بالمواد المضادة للأكسدة وللسرطان خصوصا في حالة الإصابة بسرطان البروستاتا.
- البروبيوتيك: البروبيوتيك هي بكتيريا «صديقة» تعيش في أمعائنا. يحتوي جسمنا على 2 كيلوغرام من البكتيريا (10 مرات أكثر من الخلايا البشرية) ولديها العديد من الوظائف: الوقاية من السرطان ، دعم نظام المناعة وإنتاج الفيتامينات. يأتي النشاط المضاد للسرطان من حقيقة أن البروبيوتيك تمنع الانتشار المفرط للبكتيريا المسببة للأمراض وتزيد من دفاعات جهاز المناعة (التي تطلق سموم مسرطنة). البروبيوتيك مفيد بالخصوص للمرضى الذين يعانون من سرطان القولون وهو يحدّ من الانتشار المفرط للخلايا السرطانية.
 أخيراً يظل تجنب التعرض لمنتجات سامة من مبيدات (عمال المزارع أكثر عرضة لهذا السرطان) والمعادن الثقيلة والحد من استهلاك اللحوم الحمراء واللحوم الباردة والجبن والدهون الحيوانية كالزبدة والمرغرين مع تفضيل حصص كبيرة من الفواكه والخضروات والأسماك والزيوت النباتية خصوصا زيت الزيتون وزيت جوز الهند والحبوب كالكتان الوسيلة الأنجع للوقاية.
أكلات وجب تجنبها
إنها الحليب ومنتجات الألبان والدهون الحيوانية والزبدة والمرغرين وزيوت ترانس trans والنظام الغذائي الغني باللحوم الحمراء.
تسلط الدراسات الأمريكية الضوء على خطورة اللحم الأحمر الذي يضاعف خطر الإصابة بسرطان البروستاتا. أما الحليب ومنتجات الألبان فهي تضاعف خمس حدوث هذا الورم وبشكل أعم جميع أنواع السرطان. 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

عملية شفط الدهون هي عمليّة سحب الدهون المتجمّعة وشفطها من إحدى مناطق الجسم التي لا تتجاوب مع الحم
20:45 - 2019/04/21
• مادّة السيلينوم Sélénium
20:30 - 2019/04/20
كثيراً ما يتم تناقل الفوائد الصحية المترتبة على شرب الماء على الريق، لكن هل ثمة من استطلع الحقيقة
20:30 - 2019/04/20
- ضعف الرؤية، أمر قد يحدث لديكِ في حال نقص الكالسيوم.
20:30 - 2019/04/20
يعتبر سكر الحمل من المشاكل الصحية الشائعة عند الحوامل والذي غالباً ما يتطلب المتابعة الطبية، إضاف
20:00 - 2019/04/19
تظهر عدة مؤشرات صحية لتقول للمرأة أنها ليست بخير أو أنها بحالة صحية غير متوازنة تتطلب منها عدم تج
20:00 - 2019/04/19
اكتشف باحثون من جامعة أوكسفورد أن تناول اللحوم الحمراء والمعالجة يوميا، ولو بكميات قليلة، يزيد من
12:13 - 2019/04/19