خبيرالشروق ... أوميغا 3: الغذاء الضروري من أجل صحـة جيـدة (7)

خبيرالشروق ... أوميغا 3: الغذاء الضروري من أجل صحـة جيـدة (7)

صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق - تاريخ النشر : 2018/10/10

يحدّ أوميغا 3 من الالتهاب ويدعّم المناعة بعد الجراحة لدى المرضى الذين يعانون من سرطان الجهاز الهضمي، يمكن لمكملات أوميغا 3 تعزيز المناعة والحد من الالتهاب بعد الجراحة. أكدت ذلك بحوث نشرت في BMC Cancer.
الجراحة هي العلاج الرئيسي للأشخاص الذين يعانون من سرطان الجهاز الهضمي في مرحلة مبكرة. غالبًا ما تكون الجراحة مصحوبة بمضاعفات من سوء التغذية أو الإجهاد الجراحي أو الالتهاب أو انخفاض المناعة.
يبين تحليل نتائج 9 تجارب سريرية ضمت 623 شخصًا أن إضافة أوميغا3 يدعّم المناعة ويقلل من علامات الالتهاب وبالتالي يحدّ من خطر حدوث مضاعفات. 
تتمثل الفوائد الصحية لمكملات أوميغا 3 في  الحد من مدة الإقامة في المستشفى بعد الجراحة للمرضى الذين يعانون من سرطان الجهاز الهضمي.
ينصح المختصون بتناول أوميغا3 قبل 5ـ7 أيام من العملية ومتابعتها خلال فترة ما بعد الجراحة.
• أوميغا 3 للشعر:
تؤكد العديد من الدراسات العلمية أن تناول أوميغا3 مفيد للغاية ضد تساقط الشعر وفي مكافحة الشعر الأبيض. يمكن أن يساعد تناول الأوميغا 3 على نمو الشعر.
على الرغم من أن العديد من العوامل الوراثية تلعب دورا رئيسيا في حالة الصلع  يمكن لنظام غذائي غير متوازن إلحاق أضرار بصحة الشعر ويزيد من تساقطه.
في عام 2002 ، ذكرت دراسة علمية أجراها طبيب أمريكي أنه لاحظ لدى العديد من سكان آسيا زيادة في الصلع بسبب أسلوبهم الغذائي الجديد الذي يحاكي العادات الغربية الغنية بالدهون المشبعة (اللحوم بالخصوص والزبدة والمرغرين).
أظهرت دراسة أخرى أن اتباع نظام غذائي قائم على خفض كبير في الأطعمة عالية نسبة السكر في الدم وتناول الأطعمة عالية الجودة أوميغا3 يمكن أن تحسن مستويات هرمون تستوستيرون (الهرمون الذكوري) وبصفة عامة الهرمونات الجنسية.
الأحماض الدهنية أوميغا3 قادرة على تنظيم العديد من الوظائف في الجسم: فهي تعزز توسع الأوعية وتحد من الدهون الثلاثية وهي مضادات الالتهاب. فهي منشطة للدوران الصغرى وتعزز توليف البروتينات الهيكلية بما في ذلك الكيراتين المكون الرئيسي للشعر. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يؤدي تناول أوميجا 3 في بعض الأحيان إلى تثبيط تساقط الشعر من خلال إنزيم يحوّل التستوستيرون إلى DHT والذي يسبب الصلع.
في الختام، انخفاض في تناول أوميغا3 يعني إنتاج أكبر من الجذور الحرة التي تسبب ضررا لبصيلات الشعر وتغيير إنتاج الكيراتين. هذا النقص يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر، ظهور الشعر الأبيض وإنتاج شعر دهني أو جاف
• التغذية: اوميجا 3 فعالة لانقاص الوزن؟
وفقا لرأي العديد من الدراسات يمكن أن يمثل أوميغا3 سلاحا مفيدا لمكافحة السمنة. فالأحماض الدهنية الغنية بأوميغا3 تقاوم تراكم الدهون وتعزز فقدان الوزن عندما يقترن ذلك بنظام غذائي منخفض السعرات الحرارية والقيام بنشاطات كالمشي وممارسة الرياضة.
وفقا لدراسة أسترالية فإن زيادة استهلاك الأحماض الدهنية الأساسية (EPA ، DHA)  يحدّ من الدهون الموجودة حول البطن وحول الأعضاء الداخلية. وفقا لهذه الدراسة كلما ارتفعت مستويات أوميغا3 في الدم انخفض مؤشر كتلة الجسم ومحيط الخصر ومحيط الورك.
وفقا لدراسة يابانية، فإن التغذية الغنية بالأوميغا3 تعزز أكسجة الدهون في الأعضاء والأنسجة التالية: الأنسجة الدهنية، الكبد، القلب، الأمعاء، عضلات الهيكل العظمي.
غالبا ما تحتوي منتجات التخسيس  المعروضة في الصيدليات على أوميغا3  بما أنها تحد من الشهية.
• جفاف البشرة والترطيب: هل فكرت في أوميغا 3؟
في بعض الأحيان لا يتم العثور على أسرار الجمال الأكثر حفظا في عداد مستحضرات التجميل من السوبر ماركت أو الصيدلة.
فالأسماك الدهنية والمكسرات والخضروات الخضراء غنية بالأحماض الدهنية والبروتينات وهي العناصر الغذائية الأساسية اللازمة لتحفيز إنتاج البشرة الصحية.
تمثل الأحماض الدهنية الغنية بأوميغا 3 هي الرفيق والمحافظ على صحة الجلد ويمكن أن تعمل كمرطبات طبيعية ترطب وتنشط الجلد الجاف من الداخل.
• أوميغا 3 كعلاج طبيعي للعيون الجافة
يقينا فإن مكملات الغنية بأوميغا 3 تساعد على منع أعراض متلازمة العين الجافة من خلال العمل على الغدد الدمعية. يمكن زيادة فعالية أوميغا 3 للوقاية من جفاف العين.
علاوة على ذلك فقد أظهرت العديد من الدراسات العلمية فوائد أوميغا3 للعيون: يبدو أن اتباع نظام غذائي غني بالأوميغا3 يساعد على منع التهاب الشبكية وأمراض العيون التي يمكن أن تسبب فقدان البصر. بالإضافة إلى ذلك فهي أيضا مفيدة جدا لعلاج اعتلال الشبكية السكري rétinopathie diabétique  وهو المرض الذي يمكن أن يسبب العمى لدى مرضى السكري.

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

اكتشف علماء جامعة ماساتشوستس الأمريكية سبب زيادة وزن العديد من الناس في فصل الشتاء.
23:42 - 2018/10/18
لدى مرضى السكري هناك ما يعرف بمقاومة الأنسولين أي أن هذا الأخير تتناقص قدرته على هضم السكر مما ين
20:30 - 2018/10/18
تصاب بعض النساء بسرطان الثدي الحميد، الذي ينشر الفزع في نفس المريضة وعائلتها رغم أنه لا يؤذي صحة
20:30 - 2018/10/18
تحتضن تونس العاصمة من 21 الى 25 أكتوبر الجاري الدورة ال 20 من المنتدى العالمي السنوي لتغذية الطفل
14:03 - 2018/10/18
في عديد بلدان الغرب وبالأخص منها البلدان الإسكندنافية يحتل هذا المكمل الغذائي مكانة هامة بل إنه و
20:45 - 2018/10/17
كشف باحثون بريطانيون عن أن الذهاب للسينما مرة أو مرتين في الأسبوع يمكن أن يحول دون الإصابة بالخرف
20:45 - 2018/10/17
عادة ما يشير سيلان اللعاب أثناء النوم والاستيقاظ على وسادة مبللة باللعاب إلى الإصابة بانسداد في ا
20:45 - 2018/10/17
تظهر التشققات على البشرة بفعل عدة عوامل تشوّه مظهرها الناعم وتجعلك تبحثين دائما عن علاج يخفي هذه
20:45 - 2018/10/16